الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى عيد ميلاد رجاء حسين.. وفاة نجلها غيرت حياتها وهاجمت مهرجان الجونة وحقيقة اعتزالها الفن

رجاء حسين
رجاء حسين

تحتفل اليوم الفنان القديرة رجاء حسين بعيد ميلادها حيث أنها ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1937 ولذلك فهي تبلغ من العمر 84 عام، اسمها بالكامل هو عيشة رجاء حسين زكي وهي من مواليد محافظة القليوبية، حصلت على الثانوية العامة من مدينة طنطا ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت من قسم التمثيل.

هي واحدة من أفضل فنانات مصر فلا يوجد شخص منا ينسى شقيقة فاتن حمامة في فيلم “أفواه وأرانب” التي لديها تسعة أبناء، ولا ننسى أيضاً والدة فريال فوزية في مسلسل “المال والبنون” وغيرها من الشخصيات الهامة التي استطاعت تجسيدها بكل براعة ودقة، قدمت العديد من الأعمال الفنية والتي تعدت ال 180 عمل فني متنوع ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات أيضاً.

الفنانة رجاء حسين بدأت مسيرتها الفنية في فترة الخمسينات والستينات، كان أول دور لها في فيلم “قلوب الناس” والذي تم عرضه في عام 1954، قدمت بعده مسرحية “بداية ونهاية” وذلك في عام 1959، توالت أعمالها الفنية المتنوعة فقدمت دور في فيلم “الليالي الدافئة” والذي تم عرضه في عام 1961 مع الفنان الراحل عماد حمدي والفنانة الراحلة صباح، ومن أشهر الأدوار التي لعبتها هو دور الأم ودور الأخت والصديقة وكانت تمتاز بتجسيد الشخصية الطيبة الهادئة والأم الحنونة.

من أبرز الشخصيات التي قدمتها هي شخصية جمالات في فيلم “أفواه وأرانب” مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والفنان الراحل محمود ياسين وفريد شوقي وقد تم عرض الفيلم في عام 1977، كما أنها برعت في تجسيد شخصية الجدة في مسلسل “عايزة أتجوز” مع النجمة هند صبري والفنانة القديرة سوسن بدر والذي تم عرضه في عام 2010، شاركت أيضاً في مسلسل “واحة الغروب” مع النجم خالد النبوي والنجمة منى شلبي

تزوجت الفنانة رجاء حسين من الفنان المصري سيف عبد الرحمن ورزقت منه بابنها كريم وابنتها أمل، وفي أحد اللقاءات تحدثت عن زوجها فقالت: “تزوجت زواجاً تقليدياً من الفنان سيف عبد الرحمن ولم يعترض إطلاقاً على عملي بالفن وبيننا عشرة عمرها أكثر من 50 عام، وأنا لدي فلسفة خاصة في الزواج، فالزوجة في رأيي يجب أن تصبر وتسامح وتضع مصلحة أبنائها فوق أي اعتبارات أخرى، وأنا تربيت على أن الزوجة إذا توفي زوجها يجب أن تتفرغ لأولادها، وإذا الزوج أخطأ أو حتى خان لا تفكري أبداً في الطلاق بل ادعي له بالهداية لأن طبيعة الرجل وجيناته تختلف تماماً عن المرأة، وهذا ما ربيت ابنتي عليه، وأنا شخصياً أدعو لزوجي دائماً مهما حدث بيننا ربنا يخليه ويهديه ويبارك في عمره”.

عن أبنائها وخاصةً ابنها كريم الذي توفي قالت رجاء حسين: “أنجبت أمل وكريم، ولكني تعرضت لمحنة قاسية منذ سنوات قليلة وذلك بعد استشهاد ابني العقيد كريم وذلك في عام 2014، ولا أنكر أن وفاته غيرت حياتي كثيراً وأثرت على عملي الفني، إلى جانب تردي حالة الفن فآخر عملين قدمتهما هما “واحة الغروب”، “عايزة أتجوز”، لكني لم أعتزل الفن وإذا عرض علي عمل جيد سأقبله بدون شك”.

ومن أبرز أعمالها الفنية فيلم “الدخيل”، “ملكة الليل”، “الشوارع الخلفية"، “أريد حلاً”، “أفواه وأرانب”، “حدوتة مصرية”، “أبناء وقتلة”، “إسكندرية كمان وكمان”،
“امرأة آيلة للسقوط”، “عائلة ميكي” في عام 2010.
أما أهم المسلسلات “قالوا في المثل”، “أحلام الفتى الطائر”،
“الشهد والدموع”، “رحلة السيد أبو العلا البشري”، “مخلوق اسمه المرأة”، “المال والبنون”، “ذئاب الجبل”، “زيزينيا” “أزهار”، “عايزة أتجوز”، “واحة الغروب” في عام 2017.

وانتقدت رجاء حسين، مهرجان الجونه السينمائي الدولي، بكل ما فيه من فعاليات وأفلام سينمائية وأعمال فنية وإطلالات، واختصرته بـ عبارة «الجونة عري مش طبيعي.. والجونة ملهاش دعوة بالسينما ومتخلونيش أغلط».

وأبدت رجاء حسين، في لقاءها لصالح أحد البرامج الحوارية الفنية، رفضها الشديد للمهرجان وجاهرت بـعدم قبولها المشاركة فيه عند سؤالها من قبل أحد الأشخاص عن الأمر.

وعند سؤال الفنانة القديرة، عما إذا تم دعوتها لحضور المهرجان، هل ستحضر أم لا، قالت ساخرة: «أنا لما اتسألت السؤال ده اتصدمت شوية، أنا أعرف ألعب الكومي أه لكن شلح لأ” في إشارة لإطلالات الفنانات الجريئة خلال المهرجان.

وأضافت: «أنا مبيعجبنيش المهرجان من أوله لأخره، ولا طريقة تقديمه ولا طريقة عرضه وشايفه إنها تجاره بحته ولا يمت للفن والسينما بصلة”. واستطردت: « عمرنا ما سمعنا إن الفنانين نجومنا أيام زمان طلعوا بـالطريقة دي».

وقد أقيم حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي يوم 14 أكتوبر الماضي وتم خلال الحفل تكريم الفنان أحمد السقا على مجمل أعماله التي قدم فيها عددا كبيرا من الأفلام، وقدم الفنان محمد رمضان وريدوان أغنية حفل الافتتاح باسم “جو البنات” وتواجد عدد كبير من النجوم خلال حفل الافتتاح والفعاليات وعرض خلال الدورة عدد من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الهامة بالدورة الجديدة وأذيع الحفل على شاشة قنوات أون الفضائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة