الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 07:52 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس وكالة الفضاء المصرية يكشف موعد إطلاق القمرالصناعي المصري”مصر سات 2”

أكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية أنه من المقرر إطلاق القمرالصناعي المصري " مصر سات 2 " خلال الربع الأول من عام 2023 بمنحة من الحكومة الصينية تصل إلى 70 مليون دولار.

وقال القوصي في تصريحات له اليوم إن مصر سات 2 مشروع مشترك بين الوكالة ونظيرتها الصينية وهو التعاون الثانى بين مصروالصين فى مجال الفضاء وذلك بعد مركز تجميع واختبارالأقمارالصناعية فى المدينة الفضائية المصرية.

وأضاف القوصى أن مصر سات 2 من الأقمار متوسطة الحجم وزنه نحو 350 كيلوجراما مزود بكاميرا تصويرعالية الدقة سوف يساعد مصر فى خططها التنموية فى العديد من المجالات، لافتا إلى أنه يتم تجميع القمرالصناعى فى مركز تجميع واختبارالأقمارالصناعية فى المدينة الفضائية المصرية، حيث تم الانتهاء من التصميم وبناء النموذج الهندسي ويتم العمل حاليا على بناء النموذج الفضائى.

وكشف القوصى عن إطلاق القمر الصناعي " NEXSAt"، نهاية العام القادم بالتعاون مع إحدى الشركات الألمانية، وهو من نوعية الأقمار الصغيرة، ويزن 65 كيلو جراما ومخصص لأغراض التصوير الفضائي والاستشعارعن بعد مؤكدا أن هذا القمر بمكونات مصرية تصل إلى %45 التى تمثل البرمجيات التى تتحكم فى القمر وأجهزة اختباروتجميع القمرفى مصر وتعد نسبة 45% نسبة جيدة جدا تدعم مكانة مصر بين الدول الفضائية.

وعن المدينة الفضائية، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إنه من المقرر الانتهاء منها يوليو العام القادم وهي تقام على مساحة 123 فدانا وتتكون من 23 مبنى، جاري إنشاء 7 مبان منهم في الوقت الحالي، وستضم بين جدرانها جميع الأنشطة الفضائية في مكان واحد، بأحدث الإمكانيات والتجهيزات التكنولوجية على مستوى العالم.

واشار القوصى الى أن المدينة الفضائية تضم مبنى وكالة الفضاء الإفريقية التي تستضيفها مصر ، مكتبة رقمية ، قاعة مؤتمرات، مبنى اداري، مبنى التحكم زالصيانة، مركز تجميع الأقمار الصناعية، ومبنى اداري لخدمة العاملين بمركز تجميع الأقمار الصناعية ومبنى لاستضافة الوفود الاحنبية "فندق".

ولفت الى افتتاح مركز «تجميع واختبار الأقمار الصناعية» داخل المدينة الفضائية في أبريل 2022، ليكون المركز التخصصي الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، في مجال تجميع الأقمار الصناعية بوزن حتى 750 كيلوجراما، وإجراء جميع الاختبارات البيئية والوظيفية، عبر أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة