الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 06:20 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
«إذا تحدثت النار ستشتعل».. أول تعليق من صلاح بعد مشادته مع كلوب في مباراة ليفربول ووست هام الدوري الإنجليزي.. تشكيل مانشستر سيتي المتوقع ضد نوتنجهام فورست غدا جنات تستعد لـ طرح أغنيتها الجديدة بنعيش مع ناس «بالمر» يقود تشكيل تشيلسي المتوقع ضد أستون فيلا في الدوري الإنجليزي محافظ القليوبية يقود أكبر حملة لـ إزالة التعديات في قرية سرياقوس بـ الخانكة | صور المالية تصدر إعلانا هاما بشأن تعليمات صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادات للمعلمين والعاملين بالدولة.. أعرف يوم قبضك بشرى سارة.. تراجع أسعار اللبن والسمنة وكيلو الجبنة ينخفض 29 جنيها الليمون والعسل أبرزها.. خلطات طبيعية لحماية اليدين من الاسمرار في الصيف انفراد .. جهات سيادية مصرية تنتهى من صفقة توافقية لوقف اطلاق النار بغزة تحرك جديد في أسعار الذهب اليوم.. عيار 21 يواصل التراجع .. تعرف على الأسعار لحظة بلحظة موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال والقنوات الناقلة صرف معاشات مايو بزيادة 15% في هذا الموعد

شيبوب زمانه.. حكايات لا تعرفها عن الفنان سعيد أبو بكر

سعيد
سعيد

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سعيد ابو بكر المعروف بشيبوب السينما، حيث أنه جسد الشخصية في فيلم "عنترة بن شداد" مع النجم فريد شوقي، حيث أنه ولد في مثل هذا اليوم من عام 1913، تميز بجسم ضئيل ولم ينل البطولة إلا في فيلم واحد فقط.. نجح حقق نجاحات كبيرة في السينما.

ولد في طنطا بمحافظة الغربية وتلقى تعليمه في مدرسة طنطا الإبتدائية، ثم طنطا الثانوية وحصل على البكالوريا عام 1933، وفي المدرسة انضم إلى فريق التمثيل وكان عضوا بارزا به، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها على مسرح المدرسة هي مسرحية "لويس التاسع"، ثم سافر إلى القاهرة وعمل بفرقة رمسيس بأجر شهري 3 جنيهات.

ترك سعيد محمود أبو بكر الفرقة وسافر إلى السويس بحثا عن فرصة أفضل للعمل، فعمل بوظيفة أمين مخازن، وعمل في مصنع ثلج، في الفترة من 1933 إلى عام 1936.

عاد مرة أخرى للقاهرة وانضم إلى فرقة أنصار التمثيل والسينما وفرقة فاطمة رشدي وفرقة ملك وفرقة فؤاد الجزايرلي ومع افتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح عام 1945 كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد ونال إعجاب زكي طليمات حين قدم جزء من مسرحية البخيل في أثناء تقديمه لدخول المعهد.

حصل على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947 وعمل مفتشاً بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته كممثل في فرقة المسرح الحديث ومع بداية الخمسينات أخرج عددًا من المسرحيات، ومع بداية فرق التليفزيون ترشح سعيد أبو بكر ليكون مديرا لفرقة المسرح الكوميدي عام 1963 وبعد ذلك مديرا للفرقة الإستعراضية الغنائية وقدم مسرحيات منها “بنت بحري” و”حمدان وبهانة” و”القاهرة في ألف عام”.

اتجه " أبو بكر" إلى السينما بعد أن تعرف إلى المخرج محمد كريم وكان أول دور له على شاشة السينما في فيلم "يوم سعيد" عام 1940 و"الوردة البيضاء" الذي أخرجه محمد كريم، معظم أدواره كانت إما صغيرة أو دور ثان، والفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم "السبع أفندي"، وعلى الرغم من ذلك ترك رصيدا لا بأس به من الأفلام، أبرزها " 3 لصوص - ودور "شيبوب" بفيلم عنتر بن شداد - عنتر يغزو الصحراء - بين السماء والأرض - إسماعيل يس للبيع - النمرود".

لم يكن أبو بكر صاحب طلة تمتاز بالوسامة والوجاهة، ولكن مع كل هذا أقدم على خطوة جريئة، فقد تقدم لخطوبة الفنانة جميلة الجميلات ماجدة الصباحي حتى حدث ما لم يكن يتوقعه الوسط الفني، فقد وافقت الصباحي على الخطبة والارتباط به وسط دهشة وتوجس الوسط الفني كله حتى أقيم حفل الخطوبة بشكل مختصر ومتواضع جدا حضره الأهل ومجموعة من الأصدقاء فقط.

وبعد فترة بسيطة وبلا إبداء أي أسباب انفصلا وتم فسخ الخطبة، ليتفرغ أبو بكر لأعماله الفنية، ويقرر عدم الزواج حتى رحيله.

توفى بعد رحلة عذاب في الجو استغرقت 17ساعة كاملة من الطيران المتواصل ما بين القاهرة ولندن واسكتلندا ثم العودة إلى لندن من جديد.

الحكاية كما روتها إحدي المجلات، تقول إن الفنان سعيد أبو بكر الممثل الكوميدي الشهير كان مريضًا وانقطع به الأمل في الشفاء بالقاهرة، وتقرر إرساله إلى لندن لإجراء عملية جراحية سريعة في قلبه على حساب الدولة.

والذي حدث أن الطائرة التي نقلته من القاهرة لم تستطيع الهبوط في مطار لندن نتيجة تكاثف الضباب، فتابعت سيرها لتهبط في مطار اسكتلندا، ثم عادت إلى مطار لندن بعد انقشاع الضباب، ولكن بعد أن تعرض سعيد لنوبة قلبية شديدة ففارق الحياة بعد رحلة عذاب طويلة، في عام 1971.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة