الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 07:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«أسنان الجاموسة وبرطمانات العسل» .. ننشر أغرب مواقف رئيس جامعة دمنهور قبل القبض عليه

عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور
عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور

قبل عام من الآن كان الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور يشيد بالجهود التي تقوم بها الدولة لمكافحة الفساد واصفا خطاها بالثابتة للقضاء عليه خلال ندوة تم تنظيمها بجامعة دمنهور مرددا أن ما تحقق خلال السنوات الماضية وما شهدته مصر من تحديات هو خير دليل على اتجاه الدولة للبناء والتنمية ومكافحة الفساد كاحد اهم ركائز البناء.

وكانت الصدمة بعد عام من تلك التصريحات أن يسقط صاحبها فى هذا الفساد وتوقع به هيئة الرقابة الإدارية فى واحدة من أعتى قضايا الفساد التى كشفتها الهيئة مؤخرا خاصة وأنها تمس التعليم والبحث العلمي حيث أعلنت الهيئة اليوم عن القبض على رئيس جامعه دمنهور عبيد صالح وآخرين .

وقالت الهيئة في بيان لها أنهم تقاضوا مبالغ مالية على سبيل الرشوة بلغت 4 ملايين جنيه مقابل تسهيل واستلام توريدات لصالح الجامعة.

"الموجز" يرصد فى السطور التالية السيرة الذاتية للدكتور عبيد صالح وأهم مواقفه المثيرة للجدل :

ولد صالح في 24 ديسمبر 1964 بقرية النخلة البحرية التابعة لمركز أبو حمص محافظة البحيرة وعين معيدًا بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية في 10 أكتوبر 1988 ثم مدرس مساعد بكلية الطب البيطري 15 يناير 1992 و مدرس بكلية الطب البيطري 24 يونيو 1997 وعين أستاذ مساعد 29 يوينو 2002 ثم أستاذ بقسم الرقابة الصحية علي الأغذية بكلية الطب البيطري بإدفينا جامعة الإسكندرية من 30 يوليو 2007 حتى عام 2009.

وعين صالح أستاذ بقسم الرقابة الصحية علي الأغذية بكلية الطب البيطري 6 أبريل 2009 حتى 25 أكتوبر 2010 وأستاذ بقسم الرقابة الصحية علي الأغذية بكلية الطب البيطري بجامعة دمنهور في 26 أكتوبر 2010 حتى الآن ثم رئيس مجلس قسم الرقابة الصحية وسلامة الغذاء ثم وكيل كلية الطب البيطري جامعة دمنهور لشئون خدمة المجتمع والبيئة في 22 أبريل 2012 حتى 22 أبريل 2015 ثم عميد كلية الطب البيطرى جامعة دمنهور في 29 أبريل 2015 وتم تعيينه رئيسًا لجامعة دمنهور في عام 2015 وتم التجديد له للمرة الثانية في عام 2019.

يذكر أن واقعة القبض على صالح جاءت بعد أيام قليلة من واقعة "أسنان الجاموسة" إذ أثبتت شهادة من المحكمة الإدارية العليا نهائية الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة لصالح دفعتين كاملتين بالفرقتين الأولى والثانية بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور بإلزام المجلس الأعلى للجامعات بتوزيع طلاب هاتين الفرقتين الدراسيتين عام 2015 وعددهم 320 طالباً من كلية طب الأسنان بجامعة دمنهورعلى كليات طب الأسنان المناظرة لها بالجامعات المصرية باعتبار أن دراسة طب الأسنان بدمنهور دون توفير المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتلك الدراسة ضرورة قصوى وضرر فاحش بمستقبل الطلاب يجب إزالته على أن يكون ذلك التوزيع طبقاً لقواعد التوزيع الجغرافى بحسبانه معياراً موضوعياً وحيداً عادلاً يحول دون شطط جهة الإدارة في توزيع هؤلاء الطلاب على الجامعات المختلفة وذلك بتوزيع كل طالب على أقرب جامعة لمحل إقامة كل منهم وهى جامعات الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والمنصورة.

ومن مواقف عبيد صالح المثيرة للجدل صورة له عبيد بمكتبه مع عدد كبير من برطمانات عسل النحل نشرتها الجامعة على صفحتها على الفيس بوك وأثارت ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعضها مؤيدة وأخرى معارضة.

وأصدرت جامعة دمنهور بيانًا تحت عنوان "جامعة دمنهور تنتج عسل النحل لتقويه جهاز المناعة والوقاية من الأمراض" وجاء فيه أنه "في إطار حرص جامعة دمنهور على دورها في خدمة المجتمع باعتبارها «جامعة بلا أسوار» صرح الدكتور عبيد صالح رئيس الجامعة أنه تم توفير منتجات لخدمة المجتمع وأغذية لرفع المناعة لدى الأفراد وتساعدهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد ومن ضمن تلك المواد الغذائية عسل النحل المغذي على أزهار خبز النحل وهو من أهم الأغذية لرفع المناعة من خلال مناحل كلية الزراعة بالجامعة".

وفي صورة أخرى نشرتها الجامعة على صفحتها ايضا كان صالح يقوم بنفسه بذبح العجول قبيل عيد الأضحى المبارك فى مزرعة الجامعة لبيعها للجمهور .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة