×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 24 يناير 2022 01:31 مـ 21 جمادى آخر 1443هـ
فتاوى وأحكام

عالم بالأوقاف يوضح 5 كنوز في الصلاة.. تعرف عليها

الصلاة
الصلاة

فرض الله عز وجل الصلاة على المسلمين وهى الركن الأعظم من أركان الإسلام بعد التوحيد، والصلاة لها فضل عظيم ، تحدث الشيخ سامح عثمان سليمان من علماء وزارة الأوقاف عن أثر لعبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ، قالَ: مَن سرَّهُ أن يلقَى اللَّهَ غدًا مُسلِمًا، فليحافِظ على هؤلاءِ الصَّلواتِ.

وقال"عثمان" في برنامج (مع الصحابة والتابعين) عبر إذاعة القرآن الكريم، إن هذا الآثر يحثنا على أداء الصلوات والصلوات هى الركن الثانى من أركان الإسلام لقول النبي محمد-ﷺ -: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة.

فالصلاة هى أول ما أوجبه الله من العبادات وهى أول عبادة يحاسب عليها المسلم يوم القيامة.

وأوضح أن الصلاة قد فرضت على النبى صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج قال آنس بن مالك فُرِضَتْ على النبي صلى الله عليه وسلم ليلةَ أُسرِيَ به الصلواتُ خمسينَ ، ثم نقَصتْ حتى جُعِلَتْ خمسا ، ثم نُوديَ : يا محمدُ : إنه لا يبدّلُ القولُ لديَّ ، وإنَّ لكَ بهذهِ الخَمْسُ خمسينَ.

وأكد أن الصلاة أول وصايا الله حيث يقول تعالى عن سيدنا عيسى عليه السلام وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا )،ومما يدل على عظم قدر الصلاة أن الله جعلها لجميع الأنبياء قال تعالى على لسان سيدنا زكريا فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب، وقال تعالى عن سيدنا شعيب عليه السلام قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا،وقال تعالى مخاطباً النبى وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ.

وفى نهاية حديثة ذكر ثمرات المحافظة على الصلاة وهى:

أولاً:الصلاة عون من الله تعالى فى مواجهة المصائب والمتاعب لقولة تعالى وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ.

ثانياً: الصلاة تذهب ضيق الصدر قال تعالى مخاطباً سيدنا محمد( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ(98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ).

ثالثاً: الصلاة سبب توسعة الرزق لقوله تعالى "وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى"·.

رابعاً: الصلاة تربى المسلم على ضبط المواعيد والمحافظة عليها لقولة تعالى( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ).

خامساً: الصلاة مفتاح من مفاتيح الجنة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ) والبردين هما الفجر والعصر.

الصلاة برنامج مع الصحابة والتابعين إذاعة القرآن الكريم فضل الصلاة المحافظة على الصلاة

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:31 مـ
21 جمادى آخر 1443 هـ 24 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:04
المغرب 17:24
العشاء 18:45
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB