الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:34 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الكحيت.. حكايات وأسرار لا تعرفها عن أحمد راتب

أحمد راتب
أحمد راتب

تحل اليوم ذكري رحيل الفنان أحمد راتب الذى رحل فى مثل هذا اليوم من عام 2016، وقدم العديد من الأعمال الفنية المختلفة، وأشتهر بشخصية "الكحيت"، وكانت له مشاركات فنية عديدة على المسرح والسينما والتلفزيون، ورحل عن عالمنا بسبب خطأ طبي.

ولد الفنان أحمد كمال الدين راتب بحي السيدة زينب في القاهرة في 23 يناير 1949، و بدأ علاقته بالتمثيل منذ أن كان طالبًا في المدرسة، والتحق بعد ذلك بكلية الهندسة، وخلال دراسته بها انضم لفرقة التمثيل في الكلية، وبرزت موهبته بشكل أكبر، ليترك دراسة الهندسة ويفضل الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت بداية معرفة الجمهور به، حينما شارك الأستاذ فؤاد المهندس مسرحية "سك على بناتك" عام 1980 وجسد من خلالها شخصية "سامح عبد الشكور"، التي حققت نجاحا كبيرا، لتبدأ رحلته مع السينما والدراما التليفزيونية.

وبدأ بأدوار صغيرة للغاية، فشارك أحمد راتب في فيلم "مدينة الصمت"، وبعدها بثلاث سنوات شارك في "نبتدي منين الحكاية" و"المرايات" و"آخر الرجال المحترمين" و"بيت القاصرات"، و"يا رب ولد" والذي اشتهر من خلاله بشخصية "عيسوي" حتى أصبحت هذه الشخصية أيقونة.

كما شارك في فيلم "الحب فوق هضبة الهرم" و"أجراس الخطر" و"الاتهام" و"امرأة من نار" و"ليلة القبض على ​بكيزة وزغلول"​ و"الفلوس والوحوش" و"صايع بحر" و"بنات وسط البلد" و"الحياة منتهى اللذة" و"ثمن دستة أشرار" و"مطب صناعي" و"واحد من الناس" و"في شقة مصر الجديدة"، وغيرها، ووصلت أعماله ما يقارب الـ500، عملا فنيا خلال مسيرته الفنية تنوعت ما بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية والإذاعية.

كان له نصيبا كبيرا في السينما بجوار الزعيم عادل إمام، فشاركه عدد كبير من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا ومن ضمنها "شعبان تحت الصفر، على باب الوزير، بخيت وعديلة،" السفارة في العمارة"، و"قاتل مقتلش حد" و"انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"المتسول" و"على باب الوزير" و "ولا من شاف ولا من دري" و"أنا اللي قتلت الحنش" و"حتى لا يطير الدخان" و"جزيرة الشيطان" و"المنسي" و"الإرهابي" و"​طيور الظلام"​ و"​التجربة الدنماركية"​.

كما شارك عدد كبير من النجوم مثل أحمد زكي، محمود عبد العزيز ونور الشريف أفلامهم، التي من خلالها تعاون مع كبار المخرجين.

وعلى مستوى الدراما التليفزيونية، قدم أحمد راتب عدد من الأعمال التليفزيونية التي جسد من خلالها شخصيات ظلت محفورة في قلوب جمهوره، مثل مشاركته بمسلسل "المال والبنون" وتجسيده لشخصية "السحت" ببراعة شديدة، ومشاركته بمسلسل "رأفت الهجان"، والعديد من المسلسلات التي حققت نجاحا كبيرا.

وكان لأحمد راتب مشاركات سياسية ففي عام 1968 اعتُقل أحمد راتب عندما كان طالباً في كلية الهندسة لمدة تسعة أيام، بسبب اعتراضه على نكسة عام 1967، وبعدها تقدم من أجل الخدمة العسكرية والتحق بسلاح الشؤون المعنوية، وكان معه في هذا الوقت الفنان المصري هاني شاكر، وفي عام 2013 خرج في الميدان هو وابنائه وأحفاده من أجل القضاء علي الإرهاب

كان متزوج من ابنة خاله "فيرا يوسف" وله ثلاث بنات منها هن: لمياء ولبني ولميس.

بدأت رحلة المرض لدي راتب حسب ما يحكي من المقربون عندما أصيب ببعض الآلام في الصدر وبعد الكشف الطبي تبين إصابته بمياه على الرئة كان ذلك في أثناء عرض مسرحيته "بلد السلطان".

وصف الطبيب للفنان الشهير بعض الأدوية التي من شأنها إزالة المياه من على الرئة في الحال والتخلص منها في حال مداومته على تعاطي هذه الأدوية ولكن نسي الطبيب أن يخبره بموعد التوقف عن تناولها لأنها من شأنها أن تتخلص من المياه الضرورية والمفيدة في الجسم في حال استعمالها لأكثر من ثلاثة أشهر وتحديداً بعد التخلص من المياه الزائدة وهو الخطأ الذي دفع راتب حياته ثمناً له.

فقد استمر أحمد راتب في تناول هذه العقاقير الطبية لمدة طويلة مما تسبب في وفاته بعدها بسبب جهله بالمعلومة وعدم إدراكه لخطورة الاستمرار في تناول مثل هذه العقاقير لفترة طويلة.

وفي صباح يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016، رحل عن عالمنا أحمد راتب عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.