الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 04:32 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..تركيا تواصل تدريب المرتزقة في ليبيا

تواصل القوات المسلحة التركية، أنشطة التدريب لميليشيات خفر السواحل الموالية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا، بمدينة الخمس شرق العاصمة الليبية طرابلس، ضمن الاتفاقية الموقعة مسبقًا بين تركيا وحكومة الوفاق الراحلة.

ويوفر التدريب، 75 نوعًا مختلفًا من الدورات لأفراد البحرية التابعين للقوات التركية، وأبرزها الدفاع الأساسي، والدفاع تحت الماء، وتفكيك المواد المتفجرة، وصيانة الأجهزة البحرية واستخدامها، والغوص، وتدريبات الضفادع البشرية، والملاحة والإبحار.

وقال العقيد في القوات المسلحة التركية، قائد مركز الخمس للتدريب البحري المشترك، تانار فورال، إنهم يقدمون التدريب العسكري والخدمات الاستشارية لتأسيس جيش محترف بمعايير حديثة وعالمية في ليبيا.

وأضاف فورال، في حديث مع الأناضول، أن «القوات المسلحة التركية تواصل توفير الأنشطة التدريبية في إطار مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني الموقعة بين البلدين».

وتابع: «منذ إنشاء المركز، تلقى ما يقرب من 900 فرد، في 75 دورة مختلفة، وخلال الدورات التدريبية؛ أظهر العسكريون الليبيون نجاحًا ملحوظًا في تنفيذ المهام التدريبية بشقيها النظري والعملي».

بدوره، قال النقيب محمد يلدرم، الذي يقود فريق ضفادع بشرية في القوات المسلحة التركية، إن التدريبات في قاعدة الخمس لا تزال تجري على قدم وساق.

وأوضح للأناضول، أن المدربين الأتراك قدموا لزملائهم الليبيين في المركز تدريبات نظرية وعملية في 75 نوعًا مختلفًا من الدورات التدريبية.

وفي إطار التدريبات الجارية في مركز الخمس، قام أفراد من البحرية الليبية وبتنسيق مع فريق الضفادع البشرية التابع للقوات المسلحة التركية، بتفكيك وتدمير عبوة ناسفة وذخيرة تم اكتشافها مسبقًا داخل أحد المباني.

وخلال التدريبات، جرى استخدام أجهزة وتجهيزات عسكرية مصنّعة في تركيا بإمكانات محلية، مثل روبوت تفكيك القنابل «جتين» وبدلات واقية، وغيرها من المعدات العسكرية تركية الصنع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.