الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:00 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الاثنين .. رابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا تنظم مؤتمرًا لدعم إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030

أعلنت رابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا عن تنظيم مؤتمرها الـ 48 في مصر والأول في العاصمة الإدارية الجديدة بالشراكة مع مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة بعنوان "دور العلماء المصريين والمغتربين نحو تحقيق رؤية مصر 2030" في الفترة من 27 إلى 29 ديسمبر الجاري في مقر مؤسسة الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة .

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج إلى جانب مشاركة العديد من كبار رجال الدولة، والعلماء المتميزين وشباب الباحثين بمختلف الجامعات والمراكز البحثية المصرية والعالمية في مجالات عديدة.

وأكد الدكتور محمد عطا الله منسق المؤتمر و نائب رئيس جامعة مدينة نيويورك أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030» التي تعكس الملامح الأساسية لمصر الجديدة خلال الـ 15 عامًا المقبلة انطلاقا من بنود الخطة التنفيذية لإستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في البحث العلمي ومواكبة العلماء المصريين لنظرائهم بالخارج من خلال فروع الجامعات الأجنبية واستقطاب الكوادر المصرية، والعمل على ربط علماء مصر فى الخارج ببلدهم الأم التي لم تنفصل عنهم أبدا.

و أكدت الدكتورة هادية حمدي نائب رئيس مؤسسة الجامعات الكندية في مصر للمبادرات الاستراتيجية والتطوير الاكاديمي والتي تستضيف المؤتمر في مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة أنه من المقرر أن يناقش المؤتمر العديد من الأوراق البحثية في العديد من المجالات مثل الاستدامة والحفاظ على الطاقة، الابتكار وريادة الأعمال ، التنمية الاقتصادية، الصحة العامة، العلوم الطبية أثناء الجائحة، تنمية رؤوس الأموال، وذلك بهدف تقديم أفكار وتوصيات تساعد على تطبيق ثقافة الابتكار والتغيير والتطوير من أجل إعداد جيل قادر على مسايرة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات بما يخدم استراتيجية تطوير التعليم العالى ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء منهم الدكتور محمد عطا الله وهو حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الإدارة الهندسية من جامعة واترلو في كندا وكذلك الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة ماكماستر بكندا والدكتور عادل المغربي رئيس مركز الأبحاث الصناعية والابتكار وأستاذ علوم وهندسة الكمبيوتر في مدرسة سبيد للهندسة والتي تعد جزءا من الحرم الجامعي لجامعة لويزفيل بولاية كنتاكي والدكتور أحمد علي سيد الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية في جامعة مدينة نيويورك وهو الأستاذ المشرف على برنامج الدكتوراه في الجامعة ومدير مختبر CUNY للربط بين الشبكات الذكية.

وكذلك الدكتور محمد حجاب و هو أستاذ في جامعة ولاية كاليفورنيا -نورثريدج وهو رئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا وحجاب حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية وماجستير في الهندسة الإنشائية ودكتوراه في هندسة وإدارة التشييد .

وضع حجاب حجر الأساس لبرنامج إدارة المشروعات الإنشائية في جامعة ولاية كاليفورنيا نورثريدج بل يعتبر هو العمود الأساسي لهذا البرنامج وهو حاصل على العديد الشهادات والإعتمادات المهنية.

حيث أنه مهندس معتمد لتخصص الهندسة المدنية وكذلك إدارة المشروعات في ولاية كاليفورنيا، داكوتا الشمالية.

كذلك يشارك أيضا الدكتور مؤنس أمين وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة عام 1976وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كولورادو عام .1984 والدكتورة منى إبراهيم وهي تشغل حاليا منصب أستاذة علم النفس في كلية كونكورديا في مورهيد مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور أحمد جمعة وهو حاصل على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة من جامعة الإسكندرية ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة روتجرز بولاية نيوجيرسي والدكتور ناصر الشيمي أستاذ ورئيس سابق لقسم الهندسة الجيوماتيكية وهى هندسة المساحة القمية او هندسة الطبوغرافية الالكترونية بمختلف فروعها بجامعة كالجاري وحاصل على كرسي أبحاث وزمالات من الأكاديمية الكندية للهندسة والمعهد الأمريكي للملاحة.

كما يشارك الدكتور محمد جمال الدين أستاذ بقسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة ألبرتا ويركز في أبحاثه على أساسيات مناهج المعالجة المتقدمة والمبتكرة للمياه والصرف الصحي والدكتور أيمن صالح مسلم وهو أستاذ الهندسة الإنشائية والزلازل وتكنولوجيا هندسة المواد والتصنيع وشغل منصب قسم الهندسة الإنشائية في قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة كاليفورنيا والدكتور أحمد الصاوي وإنضم إلى جامعة ولاية تينيسي (TTU) كأستاذ ورئيس قسم التصنيع وتكنولوجيا الهندسة في عام 1999 وهو حاصل على درجتي البكالوريوس الماجستير والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية والدكتور طارق حجازي وهو حاصل على دكتوراه في الهندسة وحاليا يعمل كأستاذ الهندسة المدنية في جامعة واترلو بكندا.

ويشارك أيضا الدكتور السيد البشبيشي أستاذ ورئيس مشارك لبرنامج البكالوريوس في قسم الهندسة المدنية في جامعة رايرسون وهو الرئيس المنتخب للجمعية الكندية لجودة المياه (CAWQ) للمنطقة الوسطى في كندا وحسام نبيل الخبير الدولي في السلوك التنظيمي والسلوك البشري ويعمل كمعالج نفسي ومبتكر طريقة العلاج الوجودي والايجابي والدكتور أحمد شاكر الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة رايرسون ونائب رئيس الجمعية الكندية للاستشعار عن بعد، والدكتورة وجيهة تايلور الحاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كلارك ورسيستر ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية. وماجستير في الاقتصاد من جامعة براون بروفيدنس بالولايات المتحدة.

ويستضيف المؤتمر الدكتور سعيد النشائي الحاصل على الماجستير من جامعة واترلوو - كندا عام 1970والدكتوراه من جامعة أدنبرة -اسكتلندا- بريطانيا فى عام 1973 والدكتور خالد سنة أستاذ الهندسة الإنشائية في قسم الهندسة المدنية في جامعة ريرسون الواقعة في تورنتو كندا وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الإنشائية عام 1998 من جامعة وندسور، والدكتور كريم إسماعيل للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كولومبيا البريطانية بكندا ويعمل حاليًا أستاذًا مشاركًا في قسم الهندسة المدنية والبيئية جامعة كارلتون ومحمد حجاب الأستاذ في جامعة ولاية كاليفورنيا - نورثريدج ورئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا الشمالية وكندا.

ويشارك في المؤتمر الدكتور إيهاب قمره وهو مهندس معتمد في كندا وحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة وإدارة البناء من جامعة واترلو يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي للمرافق والخدمات في جامعة إلينوي بشيكاغو.

وكذلك الدكتور عادل محمد طلعت وهو متخصص في كلا من علم الأحياء الدقيقة والتعرف على مسببات الأمراض المعدية الناشئة والذي حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الطب البيطري من جامعة القاهرة في مصر أما شهادة الدكتوراه فقد حصل عليها من كلية الطب بجامعة ماريلاند في بالتيمور الولايات المتحدة الأمريكية. يعمل حاليًا أستاذًا لعلم الأحياء الدقيقة في جامعة ويسكونسن والتي مقرها مدينة ماديسون بولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة