الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:38 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. 65 دقيقة والسيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي الدوري الإنجليزي.. تشكيل ليفربول المتوقع ضد وست هام حسين الشحات وإمام عاشور يزينان قائمة الأهلي أمام مازيمبي في دوري الأبطال موعد انتهاء الموجة الحارة .. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 26 أبريل 2024 محمد ممدوح يتصدر بوستر فرعي لـ فيلم السرب بطولة أحمد السقا حملة خليها تعفن.. دعوات مقاطعة اللحوم تتصدر التريند حسن أتلة في مستشفي المجانين.. حكاية الفنان الذي غار منه اسماعيل ياسين وأوقف مسيرته الفنية ومات فقيرا ”مرض خطير ”نصائح تحمي نفسك من الإصابة منه تفاصيل التدريب الأخير لـ الأهلي استعدادا لمواجهة مازيمبي في دوري الأبطال غدا الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم بثلاثية نظيفة أمام برايتون في الشوط الأول رسميا .. مواعيد جداول امتحانات الترم الثاني طبقًا للتوقيت الصيفي بالقاهرة الداخلية: حملة أمنية تستهدف قوارب الصيد العشوائية بكفر الشيخ

حمدى غيث.. تخلى عن العمودية والمحاماة بسبب عشقه للفن.. اتهم بالشيوعية وعفا عنه جمال عبد الناصر.. رحل حزنا علي وفاة شقيقه

حمدى غيث
حمدى غيث

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير حمدي غيث، والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1924، وهو و أحد من أبرز عمالقة الفن المصري، فلا يستطيع أحد إنكار تميزه رغم ما تعرض له في حياته من محن وصدمات لكن يظل اسمه وسط العمالقة.

اسمه الحقيقي حمدى الحسيني غيث، المشهور بحمدي غيث، من مواليد قرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، توفي والده عمدة القرية تاركا 5 أبناء هو أحدهم وأخيه الاصغر عبد الله غيث ،وكان حمدي غيث في سن الرابعة وأخيه الشقيق عبدالله غيث رضيعا، درس في كلية الحقوق ثم درس بعدها في المعهد العالي للتمثيل، وكان من بين طلبة أول دفعة تخرجت من هذا المعهد، وواصل دراساته المسرحية في العاصمة الفرنسية باريس.

هو ريتشارد قلب الأسد فى فيلم الناصر صلاح الدين، وأبو سفيان ابن حرب فى فيلم " الرسالة"، المعلم حسونة فى "التوت والنبوت"، والبدرى أبو بدار فى مسلسل "ذئاب الجبل"، والعز بن عبدالسلام فى مسلسل " الفرسان"، وغيرها عشرات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية.

انطلق في الخمسينيات إلى عالم السينما وكانت أول إطلالة له من خلال فيلم صراع في الوادي، كما جسد الكثير من الدرامية التى يغلب عليها الطابع الديني والتاريخي، مثل لا إله إلا الله و الفتوحات الإسلامية وزيزينيا والشهد والدموع، كما حصل على منصب نقيب السينمائين لأكثر من دورة.

كانت أكبر صدمة فى حياة الفنان حمدى غيث فى 13 مارس 1993، بوفاة شقيقه الفنان الكبير عبدالله غيث الذى اعتبره ابنه وبعد وفاته تغيرت وتأثرت شخصية شقيقه حمدى بشكل كبير وأصبح فى حالة حزن دائم، واستكمل الشقيق الأكبر دور شقيقه فى مسلسل المال والبنون بعد إلحاح من المخرج، ولكنه ظل حزينا على فراق شقيقه حتى لحق به فى 7مارس عام 2006
كما قدم مجموعة من الأعمال الدرامية التي مازالت محفورة في أذهاننا إلي يومنا هذا، مثل مسلسل "الشهد والدموع" والذي جسد من خلاله شخصية الحاج رضوان صاحب التركه التي يتنازع عليها أولاده وأحفاده خلال أحداث المسلسل، مع مجموعه من الفنانين.

ومسلسل "المال والبنون"، الذي قدم من خلاله شخصية "عباس الضو" الشهيرة في أحداث مسلسل المال والبنون الجزء الثاني استكمالا لدور أخيه عبد الله غيث الذي توفي عقب انتهاءه من الجزء الأول، ومسلسل "زيزينيا" ، والذي قدم فيه دور عامر عبد الظاهر المصري من أم ايطاليه والد يحيى الفخراني وزوج الفنانة هى سلطان، وتدور أحداث المسلسل حول الأجانب في الإسكندرية في أربعينيات القرن العشرين.

مسلسل "ذئاب الجبل" والذي جمعه مع أخيه عبد الله غيث، فجسد دور الشيخ بدار البدري، الذي كسر العادات والتقاليد للقريه وزوج ابنته إلى رجل غريب عن العائلة، ليدخل في صراع الشر مع علوان البكري.

ارتبط بعلاقة حب مع زميلته في معهد التمثيل، وتزوجها وسافرا معًا إلى البعثة بفرنسا، ولكن توفيت بعد عام من ولادتها لابنته الكبرى ميادة، ليتزوج بعد ذلك من والدة ابنته الأخرى مي.

كان الفنان الكبير حمدي غيث ناصريا، ولكن رغم ذلك تم اتهامه في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بالشيوعية، وتم فصله من المسرح القومي، ووقتها كانت الإذاعة تعرض مسلسلا أدى فيه حمدي شخصية الصحابي الجليل "أبو ذر الغفاري، وسمعه عبدالناصر، وأعجب به بشدة، وأشار إلى أنه لا يمكن أن يكون الممثل الذى يؤدى شخصية هذا الصحابي بهذا الإتقان شيوعيًا أو ملحدًا، فأصدر قرارًا فوريًا بعودة حمدي غيث لعمله بالأجر الذى يحدده، وفى المكان الذى يريده، بحسب رواية لابنته ميادة التي أكدت أن أصعب المواقف التي مرت على والدها كانت وفاة عبدالناصر، أما صدمة حياته التي غيرت كل صفاته وجعلته يعيش في حزن دائم حتى وفاته، فهي صدمة مرض ووفاة شقيقه وابنه الروحي عبدالله.

وبعد وفاة شقيقه عبدالله غيث استكمل دوره في مسلسل "المال والبنون" بعد إلحاح من المخرج الذي أكد له أنه لا أحد يستطيع إتقان الدور مثله، فوافق ولكن كان يعود من التصوير باكيًا ومتأثرًا بدرجة كبيرة، وظل على هذه الحال حتى لقى ربه ولحق بأخيه وابنه الروحي.

توفى محمود حمدي الحسيني غيث في 7 مارس من عام 2006 إثر إصابته بفشل في الجهاز التنفسي لمدة عام كامل، عن عمر يناهز 82 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.