×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 25 مايو 2022 12:28 مـ 24 شوال 1443هـ
صحة وجمال

ماذا يحدث للجسم عند التعرض لأشعة الشمس؟.. تعرفي عليها

أشعة الشمس
أشعة الشمس

من المعروف لدى الجميع أن التعرض للشمس والضوء، يعتبر أمرًا بالغًا الأهمية؛ وذلك من خلال رؤية الضوء من خلال العين والذي ينتقل بعد ذلك إلى جميع أجزاء الجسم.

وللجلوس في الشمس، أو حتى التعرض لأشعة الشمس الطبيعية بشكل يومي ، فوائد أكثر من مجرد المساعدة في زيادة مستويات فيتامين د.

ولهذا نستعرض معكم اليوم الفوائد الصحية عند التعرض لأشعة الشمس وجاءت على النحو التالي:

= فقدان الوزن.. ارتبط التعرض لأشعة الشمس بمؤشر كتلة الجسم المنخفض ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 نُشرت في مجلة Plos One مؤشر الكتلة هو مقياس يأخذ الوزن والطول في الاعتبار.

يُعزى ذلك أيضًا إلى دورات النوم الأفضل وهو أمر مهم في خسارة الوزن ورحلة التحكم . من أفضل الطرق لحرق السعرات الحرارية بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس هي ممارسة التمارين في الهواء الطلق في الصباح ، أو الذهاب في نزهة سريعة.

= الحماية ضد بعض أنواع السرطان.. على الرغم من أن التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية واقي الشمس يمكن أن يساهم في الإصابة بسرطان الجلد ، فقد ثبت أن كمية معتدلة من ضوء الشمس لها فوائد وقائية. تشير دراسة نشرت عام 2008 في المجلة السريرية للدراسة الأمريكية لأمراض الكلى بعنوان فيتامين د وأشعة الشمس: استراتيجيات للوقاية من السرطان والفوائد الصحية الأخرى إلى أن أولئك الذين يعيشون في المناطق التي يزداد فيها ضوء الشمس خلال اليوم هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون ، ورم الغدد الليمفاوية هودجكين. وسرطان المبيض وسرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا.

= مشاكل الجلد.. يعزو الأطباء ثلاثة أنواع أساسية من سرطان الجلد - الورم الميلانيني وسرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية مع التعرض المفرط للشمس.

لكن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، ينصح الأطباء بتعرض الجلد لعلاج بعض مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما واليرقان وحب الشباب والبهاق.

= نوم أفضل.. وجدت دراسة أجرتها المكتبة الوطنية للطب عام 2014 بعنوان الجداول الزمنية المثلى للتعرض للضوء من أجل التصحيح السريع لاختلال المحاذاة اليومية أن أفضل طريقة للتكيف مع منطقة زمنية جديدة هي من خلال تعريض نفسك لأشعة الشمس في الصباح.

إنه يساعد في الحفاظ على تناغم إيقاع الساعة البيولوجية الخاص بك حيث أن الضوء الطبيعي يرسل إشارات لجسمك للاستيقاظ ويضبط ساعتك الداخلية في حالة حركة وهذا بدوره يساعدك أيضًا على النوم ليلًا حيث يتم إطلاق الميلاتونين الناتج عن الظلام.

= الرفاه العاطفي.. الاضطراب العاطفي الموسمي بسبب قلة الشمس خلال فصول الشتاء الطويلة والباردة هو أحد أقوى الأمثلة على حقيقة أن ضوء الشمس عامل مهم يؤثر على رفاهيتنا العاطفية .

يساعد هرمون السيروتونين المرتبط بتحسين الحالة المزاجية الناتج عن أشعة الشمس في الحفاظ على تركيزك وحيويتك. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل العلاج بالضوء ، أو العلاج بالضوء ، يعتبر أحد العلاجات الرئيسية للاكتئاب بالنمط الموسمي.

= صحة العين.. لقد ثبت أن الحصول على كمية معتدلة من الضوء خلال سنوات المراهقة والشباب يقلل من مخاطر قصر النظر ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 نشرتها جامعة ولاية ميتشيغان

الفوائد الصحية عند التعرض لأشعة الشمس أشعة الشمس فقدان الوزن النوم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 12:28 مـ
24 شوال 1443 هـ 25 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:15
الشروق 04:57
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:47
العشاء 20:17
matchat2030bneconomyelmydannewslinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklink