الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 05:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. سر ظهور وزير الدفاع الروسي لأول مرة بعد اختفاء أسبوعين

ترأس وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اجتماعا للبحث في الميزانية العسكرية، في أول ظهور علني له منذ أسبوعين، وفق مشاهد بُثّت السبت، بعد غياب أدى إلى تكهّنات سعى الكرملين جاهدا لدحضها.

ونشرت وزارة الدفاع، السبت، تسجيل فيديو يظهر فيه شويجو وهو يترأس اجتماع مخصص للبحث في الميزانية الدفاعية لروسيا.

وورغم أن المشاهد غير موثقة بأي تأريخ، إلا أن الوزارة أشارت إلى اجتماع أجراه شويغو مع وزير المالية، أفادت وكالات روسية بأنه عقد الجمعة، في 25 مارس.

وأكد الوزير أن طلبيات الأسلحة والتموين تجري وفق ما هو مقرر ”على الرغم من الصعوبات التي نواجهها حاليا“ من جراء العقوبات الدولية المفروضة ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

و أشار الكرملين إلى محادثات جرت بين وزير الدفاع والرئيس فلاديمير بوتين؛ بمناسبة صدور تقرير ”حول سير العملية العسكرية الخاصة“ خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، داحضا التساؤلات التي أثارها غياب الوزير المطوّل عن الساحة في خضم نزاع مسلّح تخوضه بلاده.

كان الكرملين قد نفى أيضا صحة تكهنات حول الوضع الصحي للوزير.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن ”وزير الدفاع لديه حاليا انشغالات كثيرة“، مضيفا: ”لا وقت حاليا للأنشطة الإعلامية“.

وتخوض روسيا منذ قرابة شهر حرباً ضد جارتها أوكرانيا، وبدأت عملية غزو عسكري وتحاصر عدداً من المدن، دون تحقيق انتصار واضح حتى الآن، بحسب خبراء.

وفي آخر تطورات ميدانية، قال أولكسندر بافليوك حاكم منطقة كييف السبت إن القوات الروسية سيطرت على بلدة سلافوتيتش التي يقيم بها العاملون في محطة تشرنوبيل النووية المعطلة.

وفي بيان على الإنترنت ذكر بافليوك أن القوات الروسية احتلت مستشفى سلافوتيتش وخطفت رئيس البلدة.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف اليوم السبت إنه ووزير الخارجية دميترو كوليبا عقدا اجتماعا مشتركا مع نظيريهما الأمريكيين لأول مرة.

وقال ريزنيكوف على تويتر ”نناقش القضايا الحالية والتعاون في المجالات السياسية والدفاعية بين أوكرانيا والولايات المتحدة“.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.