×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 30 يونيو 2022 06:15 صـ 1 ذو الحجة 1443هـ
قضايا وتحقيقات عرب وعالم

الشيخ محمد بن زايد.. كل ما تُريد معرفته عن رئيس دولة الإمارات الجديد

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد

أعلن المجلس الأعلى للاتحاد بدولة الإمارات، السبت، انتخاب الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، رئيسا لدولة الإمارات، خلفا لأخيه الشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية، أمس.

وانتخب المجلس بالإجماع، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، محمد بن زايد رئيسًا للبلاد.

وخلال السطور القادمة سيعرض "الموجز" السيرة الذاتية لرئيس دولة الإمارات الجديد...

شغل محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، منصب ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأخٌ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي شغل منصب حاكم أبو ظبي من عام 1966 إلى عام 2004 ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من عام 1971 إلى عام 2004.

يتمتع محمد بن زايد بخلفية عسكرية، حيث تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، إذ تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية.

لعب دورًا رائدًا في القوات الجوية الإماراتية، وشغل عدة مناصب فيها من ضابط في الحرس الأميري، إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

ساهم محمد بن زايد أيضًا في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، حسب الموقع الرسمي للحكومة الإماراتية.

ومع وفاة والده في عام 2004، أصبح الشيخ محمد بن زايد وليا لعهد إمارة أبوظبي، حيث بذل الكثير من الجهود لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية.

ترأس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الذي يدير الشؤون اليومية للإمارة، وبات من أبرز الشخصيات في الإمارة، خاصة فيما يتعلق بتنويع اقتصادها وتطوير مؤسساتها التعليمية.

وبعد إصابة الشيخ خليفة بن زايد بجلطة دماغية في عام 2014، تولى الشيخ محمد بن زايد على ما يبدو معظم واجبات الأمير، بما في ذلك مهامه كقائد أعلى للقوات المسلحة الإماراتية. بحسب دائرة المعارف البريطانية.

ويرجع كثير من السياسيين الفضل إلى الشيخ محمد بن زايد في تحول الإمارات نحو نهج أكثر نشاطا وتأثيرا في الشؤون الإقليمية خلال العقد الأول من القرن الـ21.

الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات الجديد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ خليفة

مواقيت الصلاة

الخميس 06:15 صـ
1 ذو الحجة 1443 هـ 30 يونيو 2022 م
مصر
الفجر 03:11
الشروق 04:57
الظهر 11:59
العصر 15:34
المغرب 19:00
العشاء 20:34
www www