×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 1 يوليو 2022 10:11 مـ 2 ذو الحجة 1443هـ
قضايا وتحقيقات

شركة فرنسية تتولي إدارته بعد افتتاحه لمدة 15 عامًا..و سعر تذكرته ستتراوح بين 15 و35 جنيهًا

مشروع المستقبل.. كل ما تُريد معرفته عن أول قطار كهربائي فى مصر والشرق الأوسط

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

يعد مشروع المستقبل القطار الكهربائى السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان (LRT)، هو المشروع الأول من نوعه فى مصر وفى منطقة الشرق الأوسط الذى يحقق أمانًا أعلى للركاب وتأثيرًا أفضل على البيئة، كما يًساعد على التنمية الاقتصادية والتجارية للمناطق التى سيمر بها.

وخلال أيام ينطلق أول قطار كهربائى فى مصر وسيتم تشغيله للجمهور بمرحلتيه الأولى والثانية اللتين تم الانتهاء منهما حيث يجرى حاليا تشغيل المرحلتين تجريبيا وتمتدان من محطة عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتصل تكلفة المشروع إلى 2.2 مليار دولار تقريبًا.

ويستعرض «الموجز»، عدد من المعلومات عن أول قطار كهربائي في مصر، كالتالي..

1- يربط خط القطار الكهربائي الخط الثالث للمترو عن طريق محطة عدلي منصور، والمدن الجديدة على طريق القاهرة، الإسماعيلية الصحراوي مثل ( العبور والشروق والمستقبل وبدر حتى العاشر من رمضان شمالاً والعاصمة الإدارية جنوباً ).

2- يهدف المشروع إلى التسهيل على المواطنين للانتقال من القاهرة إلى تلك المدن والعكس أيضًا.

3- يقوم المشروع بالربط بين القاهرة والمدن الجديدة (العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس الجديدة، بدر والمنطقة الصناعية، العاشر من رمضان، مدينة حدائق العاصمة، العاصمة الإدارية الجديدة).

4- ينقل الخط حوالي 500 ألف راكب يوميًا عند بداية تشغيله.

5- إجمالي طول المسار 103 كم.

6- عدد المحطات 19 محطة.

7- يوجد بالمسار عدد 2 محطة تبادلية.

8- المحطه التبادلية الأولى هى محطة عدلي منصور، يمكن التبديل بين محطة الخط الثالث للمترو ومحطة القطار الكهربائي LRT ومحطة السكه الحديد: القاهرة/السويس، وموقف أتوبيس المطار والسوبر جيت وموقف الأتوبيس الترددي BRT عدلى منصور / السلام، أما المحطه التبادلية الثانية، فهي محطة مدينة الفنون والثقافة، حيث يمكن التبديل بين (مونوريل العاصمو الإدارية، محطة القطار الكهربائي LRT ).

9- يتضمن المشروع 7 كباري لربط مسار القطار الكهربائي

- كوبري جنيفا

- كوبري الروبيكي 1

- كوبري الروبيكي2

- كوبري الإسماعيلية

- كوبري السويس

- كوبري العاصمة الإدارية 1

- كوبري العاصمة الإدارية2

10- كما يتضمن المشروع 4 كباري للسيارات لسهولة حركة سير المركبات أعلى مسار القطار الكهربائي، هي:

- كوبري الهايكستب

- كوبري المستقبل1

- كوبري المستقبل2

- كوبري الشروق

-ويتضمن أيضًا 2 نفق أسفل المسار.

تجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار

تتواصل حاليا أعمال الاختبارات وتجارب التشغيل بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية من المشروع وتشغيل القطارات تجريبيا بدون ركاب، وذلك بعد وصول كافة قطارات المشروع وعددها 22 قطاراً ويجرى تشغيلها تجريبياً على امتداد مسار المشروع.

كما تم الانتهاء من أعمال التشطيبات المتبقية بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات.

ومن المقرر تولى شركة «أر ايه تى بى ديف للنقل كايرو»، وهى شركة فرنسية إدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عاما، على ألا تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، وتحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية، سعر تذكرته ستتراوح بين 15 و35 جنيها.

ثورة فى منظومة النقل الجماعى

ومن جانبه، أكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أن هذا المشروع يعد جزءً من منظومة نقل متكاملة تنفذها الدولة المصرية، وستمثل ثورة حقيقية فى منظومة النقل الجماعى.

وأشار الوزير إلى أن القيادة السياسية وجهت بتنفيذ أماكن انتظار للسيارات فى كل محطات المشروع، لافتًا إلى أهمية الاستغلال التجارى الأمثل لكل المحطات لزيادة العوائد المالية لهيئة الأنفاق، مشيرًا إلى أنه تم زيادة عدد المعدات والعمالة بمواقع العمل.

وأوضح الوزير أنه فى ما يتعلق بالمرحلة الرابعة من المشروع، فقد وجهت القيادة السياسة بمد مسار القطار إلى قلب مدينة العاشر من رمضان لخدمة المواطنين والطلبة والعاملين بالمنطقة الصناعية المقيمين بالعاشر من رمضان ليصبح طول مسار القطار بالكامل 103.3كم وبعدد 19 محطة.

قطار كهربائى LRT القطار الكهربائى السلام العاصمة الإدارية الجديدة العاشر من رمضان مصر الشرق الأوسط

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:11 مـ
2 ذو الحجة 1443 هـ 01 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:12
الشروق 04:57
الظهر 11:59
العصر 15:34
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www