الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 06:01 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

العملات الرقمية …. إلى أين؟

خلال الشهور الماضية شهدت أسعار العملات الرقمية تراجعًا ملحوظًا وبشكل جماعي بعد أن جنت خلال عامي 2021 و2020 أرباح كبيرة. وقد كان ذلك التراجع مدفوعًا بشكل أساسي من جانب اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة وهو ما تسبب في سحب السيولة النقدية الكبيرة من الأسواق والتي كانت هي أكبر العوامل المسببة لتراجع أسعار العملات الرقمية. وسنرى خلال السطور التالية ما هي أهم تطورات سوق العملات الرقمية.

الصين تسرع خطاها نحو العملة الرقمية الرسمية

يبدو أنه وعلى الرغم من التراجع الأخير، إلا أن الدول وكبار المستثمرين لايزالون يراهنون على أن المستقبل للعملات الرقمية. فقد أفادت الأنباء بأن الصين قد اتخذت خطوة جديدة في طريق تطوير العملة الرقمية الرسمية الخاصة المصدرة من جانب البنك المركزي CBDC.

فقد قامت الصين بالدخول في الجولة الثانية من اختبار العملة الرقمية، حيث قامت بإتاحة الدفع بعملة e-CNY (اليوان الرقمي) مقابل رسوم الرحلات في الحافلات العامة داخل مدينة غوانغتشو، كما تم إقرار نفس النظام في خطوط المترو داخل المدينة الصينية نينغبو.

حجم الاستثمارات في بيتكوين يتراجع بنسبة 55%

بحسب التقارير الصادرة عن مؤسسة كوين شيرز، فإن التدفقات النقدية في المنتجات الاستثمارية الخاصة بالعملات الرقمية قد سجلت سالب 8.7 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، وتقول المؤسسة إن ذلك هو الأسبوع الثالث على التوالي الذي تسجل فيه التدفقات النقدية اتجاه سالب، حيث بلغ مجموع حجم تخارج الاستثمارات من منتجات الاستثمار في البيتكوين خلال ثلاثة أسابيع نحو 15.3 مليون دولار أمريكي.

شراكات جديدة في مجال المدفوعات الرقمية

على الرغم من التراجع في حجم الاستثمارات في البيتكوين، إلا أن الشراكات الكبرى في مجال المدفوعات الرقمية لاتزال آخذة في التوسع، وربما حال ذلك دون مزيد من التراجع في أسعار العملات الرقمية كما نرى من خلال شاشة أسعار easymarkets.com. فقد أعلنت عملاق التكنولوجيا الصينية "آنت جروب" وصاحبة تطبيق AliPay أنها قامت بتوقيع اتفاقية شراكة مع أكبر بنك استثماري في ماليزيا Kananga Investment Bank من أجل طرح تطبيق مدفوعات رقمية ضخم.

العملات الرقمية

https://www.pexels.com/photo/round-silver-and-gold-coins-730564/

وبحسب ما أعلنته شركة "آنت جروب" فإن هذا التطبيق الضخم سيكون متاحًا من خلاله إنشاء محافظ رقمية وتداول العملات الرقمية وكذلك سيكون من الممكن إدارة المحافظ الرقمية الاستثمارية من خلاله. ولن يكون التطبيق مقتصرًا على تداول العملات الرقمية وحسب، بل إنه سيكون متاحًا من خلاله التداول على الأسهم وكذلك العملات الأجنبية.

ما هو الترتيب الحالي للعملات الرقمية؟

لايزال البيتكوين BTC هو صاحب الصدارة في سوق العملات الرقمية سواء من حيث سعر الوحدة أو القيمة السوقية، حيث تبلغ القيمة السوقية له 411.7 مليار دولار أمريكي، فيم يبلغ متوسط حجم التداولات عليه نحو 667.5 مليون دولار أمريكي بشكل يومي.

ويأتي في المرتبة الثانية الإيثيريوم ETH والتي تبلغ قيمتها السوقية نحو 197.6 مليار دولار أمريكي، في حين تسجل متوسط حجم تداولات يومية بقيمة 1.15 مليار دولار أمريكي. أما في المرتبة الثالثة فتأتي الريبل XRP بقيمة سوقية 34.3 مليار دولار أمريكي، وحجم تداولات بقيمة 833.9 مليون دولار أمريكي.

نظرة على تحركات العملات الرقمية حاليا

حاليا تتحرك أغلب العملات الرقمية في اتجاه عرضي، فبحسب الأسعار التي نراها حاليا؛ تستقر البيتكوين عند مستويات 21,760 دولار أمريكي، في حين تستقر إيثيريوم حول 1,484 دولار، وتستقر الريبل عند 0.34 دولار أمريكي. ولعل السبب الأساسي الذي ساعد العملات الرقمية على وقف الخسارة والتحرك بشكل عرضي هو المؤتمر الذي تنتظره كافة أسواق المال، وهو مؤتمر (جاكسون هول).

وتأتي أهمية مؤتمر جاكسون هول وأثره على أسواق المال بسبب أن محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "جيروم باول" سوف يتحدث خلاله عن تطورات المشهد الاقتصادي وما إذا كان سيمضي في وتيرة رفع الفائدة بقوة أم سيتجه لتهدئة التشديد النقدي، ولذا فإن العملات الرقمية وكافة الأسواق تنتظر ذلك المؤتمر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.