الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بوتين يقرر منح الجنسية الروسية للمقاتلين الأجانب في صفوف الجيش

بوتين
بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، على قانون ينص على إجراءات مبسطة لمنح الجنسية الروسية للأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا مع الجيش الروسي، لمدة عام على الأقل.

وذكر الكرملين في بيان، أن بوتين وقع على قانون فيدرالي ينص على أن "الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل.. سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة 5 سنوات في روسيا".

وحسب القانون، يمكن إبرام عقد الخدمة العسكرية مع الأجانب لمدة عام واحد، بعدما كان الحد الأدنى في السابق لمدة هذا العقد 5 سنوات.

وسيتمكن المقاتلين من التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة، ودون إقامة دائمة لمدة 5 سنوات في روسيا.

وكان مجلس الدوما الروسي، أقر تعديلات على قانون الجنسية الروسية، يمنح الأجانب من الذين أبرموا عقدا للخدمة في القوات المسلحة الروسية، فرصة الحصول على الجنسية خلال عام واحد.

ويتضمن القانون تقليص الفترة التي يتم فيها إبرام العقد الأول للخدمة العسكرية مع دخول المواطن الأجنبي الخدمة في منصب عسكري من 5 سنوات إلى سنة واحدة للرتب: (جندي، بحار، رقيب، رئيس عمال).

على جانب آخر، وقع بوتين قانونا شأن تعديلات على القانون الجنائي لروسيا الاتحادية، ينص على معاقبة النهب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما، إذا ارتكبت خلال فترة الأحكام العرفية، أو في زمن الحرب.

وقال الكرملين في بيان "يقترح أن يُعاقب على جريمة النهب، بالسجن لمدة تصل إلى 6 سنوات.. أما النهب المرتكب باستخدام العنف فيُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.. أما إذا قامت مجموعة منظمة بارتكاب جريمة نهب، ففي هذه الحالة سوف يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما".

يأتي ذلك تزامنا مع بدء 4 مناطق موالية لروسيا في أوكرانيا، استفتاءات بشأن الانضمام إلى موسكو.

ويأتي التصويت على ما إذا كانت تلك المناطق ستصبح جزءا من روسيا، بعد أن استعادت أوكرانيا هذا الشهر السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.