×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 8 فبراير 2023 03:33 مـ 18 رجب 1444هـ
قضايا وتحقيقات

درة الدلتا.. 10 معلومات عن مدينة المنصورة الجديدة

المنصورة الجديدة
المنصورة الجديدة

تربعت على عرش المدن الساحلية الواقعة على البحر المتوسط، وهي إحدى مدن الجيل الرابع التي تم تدشينها بقرار جمهوري عام 2018، إنها مدينة المنصورة الجديدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، وتعتبر أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي.

مدينة المنصورة الجديدة

مدينة المنصورة الجديدة تأتي في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وساعدها على ذلك طبيعتها الجغرافية المتفاوتة بين المناطق الصحراوية ناحية الشاطئ، والمناطق الزراعية صوب الدلتا ومحافظة الدقهلية.

تقع مدينة المنصورة الجديدة بطول 14كم على الطريق الساحلي بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار كهربائي يصل بينهما في أقل من 15 دقيقة.

يبلغ إجمالي مساحة مدينة المنصورة الجديدة 7200 فدان وتستوعب مدينة المنصورة الجديدة نحو 700 ألف نسمة، ويجري تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة على 4 مراحل متتالية.

يوجد بمدينة المنصورة الجديدة أنواع إسكان مختلفة من إسكان سياحي، وفيلات، وإسكان متوسط واجتماعي، لتستوعب أكثر من مليون ونصف مليون نسمة، فضلًا عن الفنادق السياحية التي تخدم السياحة العلاجية.

تضم مدينة المنصورة الجديدة مشروعات الإسكان الاجتماعي من خلال 58 عمارة سكنية بإجمالي 1392 وحدة سكنية، وتضم مشروع سكن مصر الموجه للطبقة المتوسطة من خلال 196 عمارة بإجمالي 4704 وحدة سكنية، وتضم مشروع جنة مصر من خلال 468 عمارة بإجمالي 11232 وحدة سكنية.

كما تضم مدينة المنصورة الجديدة مشروع الفيلات بعدد 1149 فيلا إجمالي 2103 وحدات تغطي جميع أنواع الفيلات ومساحات مختلفة متصلة ومنفصلة

تعتبر مدينة المنصورة الجديدة مركز خدمي إقليمي على مستوى إقليم الدلتا، حيث تحتوي على 4 جامعات هي (جامعة المنصورة الجديدة، المنصورة الدولية، المنصورة الأهلية، المنصورة التكنولوجية)، وهي خدمات إقليمية تقدمها المدينة الجديدة لسكان الدلتا.

ويتوفر بالمدينة 3 مدارس، منها مدرستان للتعليم الاساسي، بخلاف مدرسة دولية تعمل حاليا، كما يتوفر أيضا عدد ١مركز طبي و٨ أسواق، حيث تتكون كل سوق من عدد ٧ محال وصيدلية، موضحا أنه تم توفير كل هذه الخدمات في المرحلة الأولى التي سيتم افتتاحها قريبًا.

مدينة المنصورة الجديدة تتضمن محطة تحلية مياه جوفية بسعة ألف متر مكعب/ يوم، ومحطة تحلية مياه بحر بطاقة ألف 1600 متر مكعب/ يوم وهي أول محطة تحلية مياه بحر في الدلتا، بالإضافة إلى محطتي معالجة مياه الري، منوها بأن مدينة المنصورة الجديدة هي مدينة ذكية تتكيف مع التغيرات المناخية، وخاصة المتعلقة بارتفاع منسوب مياه البحر.

تتميز المدينة أيضًا بمشروع الكورنيش أو الممشى السياحي الذي يتم تنفيذه على طول ١٥ كيلو مترا من ساحل البحر المتوسط، وهو أحد المشروعات الترفيهية التي تخدم المدينة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه على طول ٤٢٠٠ متر كمرحلة أولى، وسيكون هذا الممشى متنفسًا لسكان مدينة المنصورة الجديدة بشكل خاص، ولسكان الدلتا أيضًا بشكل عام، حيث يتكون من مشايات ومسار دراجات وكافتيريات، بالإضافة إلى بورجولات ومقاعد، بخلاف الشاطئ الرملي والألعاب المائية.

المنصورة الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي ساحل مصر الشمالي الدلتا محافظة الدقهلية.

مواقيت الصلاة

الأربعاء 03:33 مـ
18 رجب 1444 هـ 08 فبراير 2023 م
مصر
الفجر 05:13
الشروق 06:41
الظهر 12:09
العصر 15:14
المغرب 17:37
العشاء 18:56
النهار النهار النهار النهار النهار النهار النهار النهار النهار النهار الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض
CIB
CIB