الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 08:33 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تُخطط لفرض عقوبات جديدة على روسيا والصين

بايدن
بايدن

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن واشنطن تُخطط لفرض عقوبات جديدة على روسيا والصين، تستهدف انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في هذين البلدين.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الجزء الرئيسي من العقوبات المتوقعة سيتم فرضه وفقًا لما يسمى بقانون "ماجنيتسكي".

ويتعلق الجزء الآخر من العقوبات بطائرات إيرانية دون طيار يُزعم أنها متمركزة على الأراضي الروسية، وهو ما نفته روسيا مرارًا، والصيد غير القانوني في المحيط الهادئ، الذي تتهم واشنطن بكين بدعمه.

وسبق للسلطات الأمريكية أن اعتمدت في 2012 قانوناً، يطلق عليه اسم "قانون ماجنيتسكي" نسبة إلى سيرجي ماجنيتسكي، الذي عمل موظفا في صندوق "إرميتاج كابيتال ماناجيمينت" للاستثمارات، والذي اتهمته السلطات الروسية باحتيال ضريبي. وتوفي ماجنيتسكي، في نوفمبر عام 2009، بعد أن قضى عاما واحدا تقريبا في السجن، وأثارت وفاته صدى اجتماعيا على نطاق واسع سواء كان في روسيا أو خارجها.

وصرحت السلطات الروسية، بدورها، مرارًا وتكرارًا أن تسييس "قضية ماجنيتسكي" غير مقبول. في وقت لاحق، تم منح "قانون ماجنيتسكي" مكانة القانون العالمي، ولا ينبغي أن تقتصر العقوبات بموجبه على مواطني روسيا الاتحادية، ولكن يجب تطبيقها على جميع البلدان التي ينتهك مواطنوها، في رأي الولايات المتحدة، حقوق الإنسان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.