الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 07:07 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من هو رئيس مجلس النواب الأمريكي الجديد الجمهوري كيفن مكارثي؟

كيفن مكارثي
كيفن مكارثي

تمكن كيفن مكارثي، الزعيم الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، بعد 15 جولة من التصويت، من الحصول على الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسًا للمجلس، وذلك بعد أن سادت حالة من التوتر والترقب بين الساسة والمشرعين في واشنطن، ولكن من هو كيفن مكارثي وما هي التحديات التي تنتظره؟

من هو كيفن مكارثي؟

مكارثي هو سياسي أمريكي من الحزب الجمهوري ولد في 26 يناير 1965 بمدينة بيكرسفيلد في كاليفورنيا، مكارثي، ٥٧ عامًا، وُلد في ٢٦ يناير ببيكرسفيلد في ولاية كاليفورنيا لأسرة كانت تميل إلى الحزب الديمقراطي، قبل أن يتوجه والده للحزب الجمهوري بعد ترشح رونالد ريجان للانتخابات.

وأكمل مكارثي، دراسة إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا الولائية، وأنتخب لأول مرة كنائب في مجلس النواب الأمريكي عام 2007، وفي سنة 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

ترأس مكارثي سابقًا منظمة الجمهوريين الشباب في كاليفورنيا والاتحاد الوطني للجمهوريين الشباب.

وأوفد ممثلا في جمعية ولاية كاليفورنيا من عام 2002 إلى عام 2006، وخلال العامين الأخيرين عمل بصفته زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

انتخب مكارثي لعضوية الكونجرس في عام 2007. وانتخب لرئاسة مجلس النواب في فترته الثانية كنائب جمهوري لرئيس المجلس من 2009 إلى 2011.

وعندما تولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في عام 2011، أصبح منفذا لحزب الأغلبية من عام 2011 حتى أغسطس 2014، عندما انتخب زعيم الأغلبية ليحل محل إريك كانتور، الذي انتهت ولايته بهزيمته بالانتخابات التمهيدية.

وبعد أن خسر الجمهوريون أغلبيتهم في الانتخابات النصفية لعام 2018، وتقاعد رئيس مجلس النواب بول رايان، انتخب مكارثي زعيما للأقلية في يناير 2019، ليصبح بذلك أول عضو من الحزب الجمهوري من كاليفورنيا يشغل هذا المنصب.

وكان مكارثي مدافعًا ثابتًا عن دونالد ترامب معظم وقته كزعيم للأغلبية وزعيم للأقلية.

وبعد الانتصار الذي حققه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، أيد مكارثي موقف ترامب المتمثل في إنكار فوز بايدن والمشاركة في الجهود القانونية لإبطال النتائج. ولكن مكارثي دان لاحقًا اقتحام الكابيتول من قبل أنصار ترامب عام 2021.

"تهنئة فورية"

وعلى الفور، هنّأ الرئيس الديمقراطي جو بايدن مكارثي لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب ودعاه إلى الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأمريكيين.

وقال الرئيس في بيان: "أنا مستعدٌّ للعمل مع الجمهوريين عندما يكون ذلك ممكنًا والناخبون أشاروا بشكل واضح إلى أنهم ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدّين للعمل معي". وأضاف "حان وقت الحكم بشكل مسؤول".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.