الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟ بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. غرفة الملابس في انتظار الأبطال للعبور للمباراة النهائية بدوري الأبطال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. هتافات الجماهير المطالبة باللقب الإفريقي تشعل استاد القاهرة فخ السادات.. أفلام إسرائيلية تناقش بطولات المصريين في أكتوبر 73 وتحرير سيناء استقرار في أسعار الزيت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024

10 معلومات عن كريس هبكينز رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد

كريس هبكينز
كريس هبكينز

تولي كريس هبكينز رسميًا منصب رئيس وزراء نيوزيلندا خلفًا لجاسيندا أردرن التي فاجأت النيوزيلنديين الأسبوع الماضي بإعلان استقالتها.

وأدى هبكينز البالغ 44 عامًا اليمين أمام الحاكم العام لنيوزيلندا خلال حفل أقيم في العاصمة ويلينجتون.

وقال هبكينز بعد توليه منصبه: "هذا أكبر امتياز وأكبر مسؤولية في حياتي"، مضيفًا: "أشعر بالاندفاع والحماسة لمواجهة التحديات الماثلة".

وقال هبكينز في تصريح سابق لصحفيين أمام البرلمان في العاصمة ويلينجتون: "أعتبر أنني أملك التصميم والقدرة على دفع الأمور إلى الأمام"، مشددًا خصوصًا على أنه قادر على الفوز بالانتخابات.

ولفت هبكينز إلى أن كلفة المعيشة هي إحدى أولوياته، لكنه بدا أكثر تحفّظًا عند سؤاله عن التغييرات السياسية المحتملة الأخرى.

وكان كريس هبكينز هو المرشح الوحيد لخلافة أردرن في رئاسة الوزراء.

وخلال السطور القادمة سيلقي "الموجز" الضوء علي السيرة الذاتية لـ كريس هبكينز رئيس وزراء نيوزيلندا الجديد

نشأ كريس هبكينز في وادي لور هوت الصناعي.

تخصص في السياسة وعلم الجريمة في جامعة فيكتوريا في ويلينجتون.

انتخب مرتين رئيسًا للهيئة الطلابية. عندما كان طالبًا في السنة الأولى عام 1997.

ألقي القبض عليه وتفتيشه من ملابسه واحتجازه طوال الليل بسبب احتجاجه على مشروع قانون إصلاح التعليم العالي.

شغل منصب وزير التعليم والشرطة في نيوزيلندا.

عين وزيرًا للصحة ثم بات وجها مألوفا في إحاطته لمواطنيه حول جائحة كورونا.

ويُطلق على هبكينز الوالد لطفلين لقب "تشيبي"، وهو يصف نفسه بأنه نيوزيلندي عادي من الطبقة العاملة يفضل ركوب الدراجة للذهاب الى عمله.

ويُنظر إلى هبكينز على أنه سياسي متمرس فيما خبرته في البرلمان تزيد عن 14 عامًا.

ورأت كاتبة الافتتاحيات جوزي باغاني أنه "حساس ولطيف وكفؤ وحازم".

وهنأ كريسوتفر لاكسون زعيم الحزب الوطني المعارض الرئيسي في البلاد (اليمين الوسط) هبكينز لكنه أعتبر أن "الاكتفاء بتغير زعامة حزب العمال ليس كافيا للشعب النيوزيلندي".

وأضاف: "في الواقع (هبكينز) كان عضوا أساسيا في حكومة لم تحقق شيئًا".

ووضع تعيين هبكينز حدا لتكهنات حول احتمال أن تصبح وزيرة العدل كيري آلن أول شخص من أصل ماوري (سكان أصليون) يتولى رئاسة الوزراء في نيوزيلندا.

وهنأت آلن هبكينز معتبرة أنه سيكون "رئيسًا للوزراء قويًا جدًا".

ونال أداء هبكينز عندما كان وزيرًا مكلفًا مكافحة كوفيد-19 مدة سنتين تقريبًا، تأييدًا في بلد أغلق حدوده لاحتواء الجائحة ولم يفتحها مجددا إلا في أغسطس 2022.

ويصف هبكينز نفسه على أنه "عاشق للطبيعة" وركوب الدرجات والنزهات والسباحة.

وتقع الآن على عاتق هبكينز المسئول السابق عن مكافحة كوفيد-19، مهمة إحياء شعبية الحكومة قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.