الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:37 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مميزات انشاء متجر إلكتروني وأهم الخطوات

زاد البحث عن انشاء متجر إلكتروني وهذا لما له من مميزات عديدة جعلت الكثير من الناس تتجه له، ومع تقدم التكنولوجيا وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبحت التجارة الإلكترونية هي السائدة في الوقت الحالي والحل الأمثل لتسويق منتج أو خدمة على شبكة الإنترنت، ولضمان الأرباح وزيادتها كعائد من المتجر الإلكتروني يجب التركيز على إتمام عملية إنشائه بالطريقة الصحيحة.

انشاء متجر إلكتروني

يعد انشاء متجر إلكتروني مهم جداً لنجاح التجارة ولما بالمتجر الإلكتروني من مميزات، وهي كالآتي:

  • التواصل المباشر والفعال مع العميل ويتم طلب التقييمات والآراء من العملاء، لتطوير المنتجات والخدمات باستمرار.
  • انخفاض التكلفة عن إنشاء متجر أو مشروع تجاري على أرض الواقع والذي تم دفع الكثير من الأموال.
  • توفير الوقت والجهد على العملاء حيث أصبح الكثير من الناس يفضلون الشراء عبر الإنترنت وعدم الحاجة إلى تضييع الوقت على التسوق في المولات والمحلات التجارية.
  • فرص زيادة الأرباح أكبر على شبكة الإنترنت ويمكن توسيع النشاط التجاري ولا يحتاج إلى الموظفين أو دفع رواتب.
  • وضع طرق عديدة للدفع الإلكتروني على المتجر وإتاحة الدفع عند الاستلام لتسهيل عملية الشراء والبيع.
  • يمكن شراء المنتجات أو طلب الخدمات من أي مكان في العالم، إذا تم إتاحة الشحن حول العالم.

خطوات إنشاء المتجر الإلكتروني

هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها عند انشاء متجر إلكتروني، وهي كالآتي:

الحصول على الدومين (اسم النطاق)

يجب أن يكون له علاقة بالنشاط التجاري الذي تقوم به ويترك انطباعاً جيداً لدى العملاء، وإذا كان الاسم فريد وقصير يساعد ذلك على تحسين محركات البحث SEO، ولا يجب استخدام الأرقام والرموز به حتى يتم تذكره أو سهولة كتابته والبحث عنه.

اختيار الاستضافة الآمنة القوية

يجب الحصول على الاستضافة الآمنة والموثوقة لمتجرك الإلكتروني وتستطيع عمل ذلك من خلال منصة توبي كارت، والتي توفر استضافة مميزة مع الدعم الفني المتاح على مدار 24 ساعة.

عرض المنتجات والخدمات

تجهيز صفحات عرض المنتجات والخدمات المقدمة على المتجر الإلكتروني، والتي يمكن التعديل عليها، ويجب عند عرض المنتج أو الخدمة توضيح معلومات عنه.

إدارة المحتوى على المتجر

نظام إدارة المحتوى أو ما يسمى CMS هو برنامج أو تطبيق يتم استخدامه لإدارة المحتوى الرقمي على المتجر، وتكون عن طريق اختيار منصة جاهزة تعمل بشكل أوتوماتيكي وتتسم بسهولة ووضوح التصميم وسرعة الاستخدام.

إنشاء واجهة مستخدم جذابة

يجب توفر واجهة مستخدم بسيطة وجذابة في آن واحد للمتجر الإلكتروني، تحتوي على المعلومات الخاصة بالنشاط التجاري والصفحات الرئيسية مثل سياسة الخصوصية واتصل بنا ومن نحن وغيرها من القوائم الأساسية، والتي تعرف العملاء بشكل أوضح عن النشاط التجاري الخاص بك.

تحسين محركات البحث SEO

خطوة تحسين محركات البحث هي عبارة عن مجموعة من الممارسات التي يجب عملها عند إنشاء المتجر الإلكتروني بشكل مجاني، وهي ضمان فهرسة محركات البحث وتصنيف المتجر بشكل مناسب، وظهوره بشكل أكبر على محركات البحث، ويجب القيام بعدة أمور لتحسين محركات البحث وهي: (سرعة تحميل الموقع- امتلاك واجهة مستخدم متوافقة مع جميع الأجهزة- ربط المتجر بوسائل التواصل الاجتماعية- نشر محتوى عالي الجودة).

إضافة أيقونة آراء العملاء

بالإضافة إلى محتوى الصفحة الثابت يجب وضع أيقونة خاصة بآراء العملاء، هذا الأمر يزيد التفاعل مع المتجر، وثقة العملاء بصورة أكبر مع المنتجات والخدمات.

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على انشاء متجر إلكتروني والمميزات العديدة التي يتمتع بها عمل المتجر الإلكتروني وخطوات إنشاء المتجر الإلكتروني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.