الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 05:42 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نقابة الصحفيين تكرم زميل حاصل على الماجستير في ” فن المقاله ” خلال حفل جوائز الصحافة المصرية

كرمت نقابة الصحفيين الصحفي يحيى محمد على الصباغ خلال احتفالية جوائز مسابقة الصحافة المصرية لعام ٢٠٢٢ لحصوله على درجة الماجستير عن" فن المقاله " في الادب العربي الحديث من قسم اللغة العربية بتقدير امتياز وذلك بحضور خالد البلشي نقيب الصحفيين و عدد من اعضاء مجلس النقابة و رموز المهنة .

يذكر ان الباحث أشار خلال دراسته أن التطور الحقيقي لفن المقالة كان مع بداية عصر النهضة في مصر وظهور الطباعة والصحافة؛ حيث أخذت المقالة طريقها للتحرر من التكلف والسجع وصولًا إلى القرن العشرين، وازدهرت المقالة وتنوعت موضوعًا وأسلوبًا على يد الزيات وطه حسين، وهيكل والعقاد والمازني والحكيم وغيرهم، ولتصبح لها سمات وملامح فنية تميزها عما كانت عليه من قبل؛ نتيجة التأثر بالأحداث والمستجدات التي شهدتها مصر والعالم العربي.

غير أن الميلاد الفني الناضج بملامحه الكاملة للمقالة تزامن مع الطباعة، والصحافة، في القرن التاسع عشر الميلادي بالوطن العربي عامة ومشرقة خاصة، أنها سارت بوتيرة بطيئة؛ لأنها ورثت عن الرسالة خصائصها المكبلة، فجاء الأسلوب في تلك المرحلة مليئًا بالصنعة والبديع المتكلف .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة