الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 11:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تشيد بإصدار رخصة لبناء مجموعة الطاقة الرابعة في محطة الضبعة النووية

روساتوم
روساتوم

أشادت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمرسى مطروح، بالموافقة التي اتخذتها هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في جمهورية مصر العربية (ENRRA) - خلال اجتماعها الأخير، والذي نص على إصدار رخصة لبناء المجموعة الرابعة في محطة الضبعة النووية «القسم الهندسي لدى شركة روساتوم الحكومية هي الجهة المصممة والمتعهد العام».

وأشارت إلى أن الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، أكد أن الهيئة تمارس دورها الدائم كجهة تنظيمية في عملية بناء المجموعات الأولى والثانية والثالثة من خلال نظام المفتشين المتواجدين في الموقع، حيث قامت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية (ENRRA) خلال الفترة من 30 يوليو إلى 2 أغسطس 2023، بإجراء كشف شامل للتأكد من جاهزية البدء في عملية بناء المجموعة الرابعة، وبناءً على نتائج التفتيش والكشف أكدت اللجنة على سلامة عملية البناء.

وأشارت روساتوم في بيان لها، إلى أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية تواصل عملها للتحقق من التزامات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية (NPPA) وفقًا لشروط التصريح الصادر والرقابة التنظيمية على تنفيذ مرحلة البناء وتصنيع المعدات، وسيتم إجراء عمليات التفتيش اللازمة كجزء من دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية (ENRRA) في التحقق من سلامة الأشخاص والبيئة والمنشآت في جميع أنحاء مصر من الأخطار المحتملة، وتعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية في جميع جوانب التنمية.

وفي هذا السياق، أشار أليكسي كونونينكو، نائب مدير شركة "آتوم ستوي إكسبورت" - مدير مشروع بناء محطة الضبعة النووية قائلاً: "تسير عملية بناء محطة الضبعة النووية وفقًا للجدول الزمني المحدد، وبالتالي فإن الحصول على ترخيص لبناء المجموعة الرابعة يعتبر إنجازًا رئيسيًا آخر حققناه هذا العام بفضل العمل المشترك المنسق بين الجهة المستفيدة الممثلة بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA) والمتعهد العام الممثل بـ شركة "آتوم ستوي إكسبورت، وهذه خطوة مهمة تقربنا من الحدث الرئيسي وهو صب الخرسانة "الأولى" وبدء بناء المجموعة الرابعة لأول محطة نووية في مصر، وفي هذا الصدد أود أن أهنئ فريق العمل المتكاتف متعدد الجنسيات بأكمله على هذا الإنجاز".

وتجدر الإشارة إلى أن الضبعة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر المتوسط، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة، وسوف تتكون محطة الطاقة النووية من 4 مجموعات طاقة باستطاعة 1200 ميجاوات لكل منها مفاعلات من طراز VVER-1200 (مفاعل القدرة المائي المائي) من الجيل الثالث +، وهذه أحدث تقنية من الجيل الجديد تعمل بنجاح وأصبحت مرجعاً هاماً.

كما أن هناك أربع مجموعات تعمل في روسيا مع مفاعلات من هذا الجيل: مفاعلان في كل من موقع محطة نوفوفورونيج ومحطة لينينغراد النووية، في حين تم في شهر تشرين الثانينوفمبر 2020 توصيل مجموعة طاقة واحدة مع مفاعل VVER-1200 خارج روسيا الاتحادية في محطة الطاقة النووية البيلاروسية بالشبكة.

ويتم تنفيذ بناء محطة الطاقة النووية وفقًا لمجموعة من العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017. ووفقًا للالتزامات التعاقدية، لن يقوم الجانب الروسي ببناء المحطة فحسب، وإنما سيقوم أيضًا بتزويد الوقود النووي الروسي لكامل دورة حياة محطة الطاقة النووية، فضلاً عن تقديم المساعدة للشركاء المصريين في تدريب الكوادر وتقديم الدعم في تشغيل وصيانة المحطة خلال السنوات العشر الأولى من عملها. وفي إطار اتفاقية أخرى، سيقوم الجانب الروسي ببناء منشأة تخزين خاصة وسيورد حاويات لتخزين الوقود النووي المستهلك.

وهنا لابد من الإشارة إلى أنه تم إصدار رخصة بناء المجموعة الأولى في شهر يونيو 2022، والمجموعة الثانية في شهر أكتوبر 2022، والمجموعة الثالثة في شهر مارس 2023.

وتواصل روسيا إقامة حوار بناء مع الزملاء الأجانب، وذلك من خلال تطوير التعاون مع بلدان من جميع أنحاء العالم وبناء نظام علاقات دولية متعدد الأقطاب. يستمر تنفيذ مشاريع الطاقة الكبرى خارج روسيا، وفي هذا السياق تلعب شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة