الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 12:28 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيفية تداول العملات الرقمية

العملة الرقمية تشبه شكلاً من أشكال النقود الرقمية. إنها طريقة لإجراء المدفوعات من شخص لآخر دون الحاجة إلى أي منظمة أو مؤسسة في المنتصف لتسهيل ذلك.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تدفع لمربي الكلاب، فستحتاج إما إلى استخدام النقد الذي تم إصداره وتوزيعه من قبل الولاية، أو التحويل المصرفي الذي يسهل الحافز والبنوك المستفيدة.

ومع ذلك، إذا قبل مربي الكلاب عملة البيتكوين، وهي الأكبر والأكثر شهرة من بين آلاف العملات الرقمية الموجودة والمشار إليها برمز المؤشر "BTC"، ستتمكن من إجراء الدفع من محفظتك الرقمية إلى محفظته دون أي رسوم. رسوم وسيط، أو أي تأخير قد يسبب.

مع العملات الرقمية، تكون البنية التحتية التي تجعل الدفع ممكنًا لا مركزية - فلا يتحكم فيها أي شخص أو مجموعة أو مصلحة.

صفقات البيع و الشراء عبر منصات تداول العملات الرقمية

كل هذا يعمل باستخدام تقنية blockchain. إن تقنية Blockchain لا يمكن محوها، فهي عبارة عن دفاتر رقمية يحتفظ بها المتطوعون، وتحكمها مجتمعات من الناس العاديين ويتم توزيعها على أي شخص يرغب في المشاركة.

يقدم المتطوعون وقتهم وجهدهم مقابل فرصة كسب العملات الرقمية، كما أن تكنولوجيا التشفير تجعل من المستحيل عملياً خداع النظام.

عند إجراء معاملة باستخدام عملة رقمية، يقوم المتطوعون في جميع أنحاء العالم بتسجيلها في نسختهم من دفتر السجلات ذي الصلة. عندما يتم تسجيل عدد معين من المعاملات، تتم إضافة كتلة من تلك المعاملات إلى سلسلة طويلة من الكتل السابقة التي تمثل التاريخ المتعارف عليه للمعاملات بتلك العملة.

لإضافة كتلة إلى blockchain، عليك أولاً التحقق من صحتها. للقيام بذلك، تحتاج إلى إما: تخمين سلسلة أبجدية رقمية مكونة من 64 حرفًا بشكل صحيح مع تريليونات من المجموعات المحتملة، أو مشاركة العملة الرقمية الخاصة بك للحصول على هذه الفرصة.

إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية ليتم اختيارك - إما لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك كان قويًا بما يكفي لإجراء التخمين الصحيح (أو التخمين الأقرب في غضون 10 فترات زمنية)، أو لأنك راهنت بما يكفي من الأصول الخاصة بك لترجيح كفة الاحتمالات لصالحك – ستحتاج إلى أغلبية 51% من المتطوعين للموافقة على أن سجلك دقيق للمعاملات.

إذا حاولت الادعاء بوجود عملات رقمية في حسابك أكثر مما هو موجود بالفعل، فإن الأغلبية ترفض ذلك. لكي تتمكن من خداع النظام، عليك التحكم بما لا يقل عن 51% من الأصوات على الشبكة. وفي كلتا الحالتين فإن التكلفة ستكون باهظة.

عندما تتم إضافة الكتلة الخاصة بك إلى blockchain، تتم مكافأتك بمبلغ صغير من العملة الرقمية المحددة.

لا توجد عملات معدنية أو أوراق نقدية، هناك فقط سجلات المعاملات لتتبع من يملك الأصول.

يمكن استخدام العملات الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات، أو تداولها مقابل عملات رقمية أخرى، أو الاحتفاظ بها لأغراض المضاربة.

منصات تداول العملات الرقمية

ضمن بورصة العملات الرقمية المختارة،يمكن للمتداول من التحقق من الأسعار الحالية لمجموعة من الرموز المميزة ، ومعرفة مدى أدائها على مدار الساعات والأيام والأسابيع والشهور وحتى السنوات الماضية.

تعرض أفضل منصات تداول العملات الرقمية للمستخدمين الرموز المميزة التي تتجه صعودًا وهبوطًا في السعر، والرموز المميزة الجديدة، والرموز المميزة وما إلى ذلك. يمكن للمستخدمين استخدام كل هذه المعلومات لتحديد العملات التي سيتم شراؤها وبيعها.

شراء عملة رقمية يعني أن شخصًا آخر يبيع مع كلا الطرفين فقط باستخدام البورصة كوسيط. عندما يكون عدد المشترين أكبر من عدد البائعين، يميل سعر الرمز المميز إلى الارتفاع - والعكس صحيح.

تعتمد كيفية ومتى يختار المستثمر الشراء على الأرجح على أسلوبه في الاستثمار، وما قد يأمل في كسبه، والمخاطر التي يسعد كل متداول بتحملها كجزء من الصفقة.

التداول اليومي للعملات الرقمية

يقوم المتداولون اليوميون بشراء وبيع الرموز المميزة في نفس اليوم للاستفادة من التحركات في السوق. وهذا يوفر إمكانية تحقيق عوائد سريعة ويخفف من مخاطر الانخفاض الكبير في الأسعار من يوم لآخر.

من ناحية أخرى، يعد التداول اليومي استراتيجية قصيرة المدى تمنع المستثمرين من تجاوز انخفاضات الأسعار التي قد تصحح نفسها على مدى فترات أطول.

تداول العملات الرقمية على المدى الطويل

يحتفظ المتداولون على المدى الطويل بالعملات المعدنية لفترات أطول من الوقت، ويراقبون أسعار الأصول على مدار فترة أسابيع لتحديد أفضل الأصول للشراء والبيع والاحتفاظ بها.

يمكن أن تساعد مراقبة تحركات الأسعار على مدى فترات أطول المتداولين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة، ولكنها قد تتطلب مزيدًا من الانضباط والقدرة على عدم التصرف بشكل متهور تجاه التغييرات.

تداول صفقات البيع والشراء

يأخذ تداول المراكز وجهة نظر طويلة المدى بشأن الاستثمار في العملات الرقمية. يشتري متداولو المراكز العملات المعدنية تحسبًا لتحقيق مكاسب على المدى الطويل، ويكونون أقل اهتمامًا بالتقلبات اليومية.

يتمتع تداول المراكز أيضًا بميزة القدرة على بناء محفظة مع مرور الوقت، بدءًا من استثمار صغير وزيادته بمرور الوقت. والمقايضة هي أن المستثمرين لا يستطيعون تحقيق عوائد سريعة.

ما الذي يحرك الأسعار ؟

عند التداول في شركات تداول العملات الرقمية هناك عدد لا يحصى من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر العملة الرقمية عبر شركات تداول العملات الرقمية، ولكن العرض والطلب والميول هي مؤشرات مفيدة التنبؤ بالاتجاهات.

عندما يتم تلبية الطلب مع العرض الكافي، أو العرض أكثر مما هو مطلوب، تميل الأسعار إلى البقاء ثابتة أو الانخفاض. في العملات الرقمية، يتم تحديد العرض من خلال كيفية استخراج العملات المعدنية .

على سبيل المثال، في العام المقبل، ستنخفض كمية البيتكوين الممنوحة لعمال المناجم الذين نجحوا في إضافة كتلة إلى blockchain إلى النصف من 6.25 بيتكوين إلى حوالي 3.125 بيتكوين.

من الناحية النظرية، يمكن لهذا التباطؤ الجذري في معدل إصدار البيتكوين الجديد أن يدفع الأسعار إلى الارتفاع مع تقييد العرض. ومع ذلك، إذا انخفض الطلب بشكل كبير، فإن ضغط العرض سيكون ضئيلاً.

وفقًا لمصدر هذه المعلومات، "فوركس ترست العرب" تعتبر نقطة الانطلاق المثلى لكل من يرغب في التعمق في عالم تداول العملات بالسوق الشرق أوسطية. تأتي هذه السمعة الرفيعة من خلال الاعتماد على فريق متخصص وملم بأدق التفاصيل والمستجدات، والذي يقوم بأبحاث دقيقة ومتعمقة لضمان تقديم المعلومات الأكثر دقة وموثوقية للمتداولين والمستثمرين.

دعم العملات الرقمية القوي

الطلب هو الوجه الآخر للعملة. عندما يكون عدد أكبر من الناس مهتمين بشراء شيء ما، كلما زاد عدد القادرين على تحمله على استعداد لدفع ثمن ندرته النسبية. على سبيل المثال، إذا قالت شخصية عامة كبرى إنها تعتقد أن العملة المعدنية ستصبح ذات قيمة كبيرة، فإن دعمها قد يثير الاهتمام ويؤدي إلى تجاوز الطلب العرض، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

من ناحية أخرى، إذا بدأ النظر إلى العملة المعدنية على أنها أقل قيمة - ربما إذا كانت هناك شائعات عن مشكلات السيولة خلف الكواليس - فقد ينخفض ​​الطلب وسيحتاج البائعون إلى قبول أسعار أقل للتخلص من عملاتهم ، وبالتالي الأسعار يسقط.

ويتوقف مثل هذا السيناريو على المشاعر، أي أن الإدراك العام للقيمة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على القيمة.

عندما انتقلت إيثريوم من استخدام آلية إجماع إثبات العمل إلى آلية إثبات الحصة في العام الماضي، كان من المتوقع أن الفوائد البيئية للتغيير ستجعلها أكثر استدامة، مما يجعلها استثمارًا أكثر أمانًا وقيمة.

وبالمثل، ارتفعت أسعار العملات الرقمية بعد انهيار بنك وادي السيليكون (SVB) الشهر الماضي. تم استخدام كل من SVB وSignature، وهو بنك أمريكي آخر فشل، من قبل شركات العملات الرقمية مثل Avalanche وRipple للمدفوعات بين العملات الرقمية والعملات الورقية.

يبدو أن تدخل السلطات الأمريكية لحماية ودائع SVB قد ألهم الثقة في السوق، وارتفعت أسعار الرموز الرئيسية بنسبة تصل إلى 14٪.

متابعة اخبار العملات الرقمية

إن مراقبة الأخبار بحثًا عن التغيرات في هذه العوامل الثلاثة يمكن أن تساعد في التنبؤ بكيفية تغير الأسعار، ولكن هناك عوامل خارجية لا حصر لها تلعب دورًا أيضًا.

لإجراء عمليات تداول باستخدام الأصول الرقمية، يحتاج المستثمرون إلى توفير مفاتيحهم العامة والخاصة . لا يمكنهم السماح بالتداول بدون هذه السلاسل الأبجدية الرقمية الطويلة، والتي يجب أن تكون معروفة للمالك وحده.

يجب تخزين مفاتيح مالكي العملات الرقمية في محفظة آمنة لمنع استخدامها غير المصرح به. توفر معظم بورصات العملات الرقمية، إن لم يكن كلها، محفظة مجانية لتخزين المفاتيح.

هذه المحافظ "الساخنة" موجودة على الإنترنت، مما يجعلها عرضة للاختراق. من ناحية أخرى، فهي مريحة وتأتي مع دعم من الموفر عبر استرداد الحساب إذا نسي المستخدم، على سبيل المثال، كلمة مرور تبادل العملات الرقمية الخاصة به.

يمكن للمستثمرين تخزين مفاتيحهم في وضع عدم الاتصال لإبقائها بعيدة عن المتسللين، ولكن سيتعين عليهم الدفع مقابل جهاز USB ولن يحصلوا على دعم من طرف ثالث إذا فقدوا أجهزتهم أو نسوا كلمات المرور الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، تضعف الحماية من المتسللين بمجرد توصيل محفظتهم "الباردة" بجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية:

تتميز الأسواق المالية بتنوعها وتعدد أدواتها، ومن بين أبرز هذه الأدوات نجد الفوركس والعملات الرقمية. على الرغم من وجود بعض التشابهات بينهما، إلا أن هناك العديد من الاختلافات التي تميز كلًا منهما عن الآخر:

1. الطبيعة والأصل:

- الفوركس:هو اختصار لـ "سوق الصرف الأجنبي"، وهو سوق عالمي غير مركزي لتداول العملات. يتم فيه شراء عملة وبيع أخرى وتعتبر العملات مثل الدولار واليورو والين من أكثر العملات تداولًا في هذا السوق.

- العملات الرقمية: هي عملات إلكترونية تعتمد على التكنولوجيا لضمان الأمان، وأبرزها البيتكوين. لا تعتمد هذه العملات على البنوك المركزية أو الحكومات.

2. التنظيم:

- الفوركس:يتم تنظيم سوق الفوركس بشكل كبير من قبل الهيئات التنظيمية في العديد من البلدان.

- العملات الرقمية:يختلف التنظيم بحسب البلد، حيث يعتبر تداولها غير قانوني في بعض الدول، في حين أنه مقبول ومنظم في دول أخرى.

3. السيولة:

- الفوركس: يعد سوق الفوركس من أكثر الأسواق سيولة في العالم، مع حجم تداول يومي يتجاوز 6 تريليون دولار.

-العملات الرقمية:رغم زيادة شعبية العملات الرقمية، إلا أن سيولتها تبقى أقل مقارنة بالفوركس.

4. العوامل المؤثرة:

- الفوركس: تتأثر أسعار العملات بالعديد من العوامل مثل السياسات الاقتصادية، الأخبار الجيوسياسية، ومعدلات الفائدة مما يسهل من تعلم الفوركس وآلية تداوله كما يمكنك تعلم الفوركس من العديد من المواقع.

- **العملات الرقمية:** تتأثر بشكل كبير بالأخبار المتعلقة بالتكنولوجيا، قوانين التنظيم، والتقبل السوقي لها.

5. الاستقرار:

- الفوركس: يعتبر نسبيًا أكثر استقرارًا مقارنة بالعملات الرقمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعملات الرئيسية.

- العملات الرقمية: تتميز بتقلبات حادة وسريعة في الأسعار، مما يجعلها أكثر مخاطرة.

تحذير عن التداول

مهما كان قرار المستثمرين بالتداول فيه، وأينما اختاروا القيام بذلك، ومتى قاموا بالشراء أو البيع، يجب أن يدركوا أن العملات الرقمية متقلبة للغاية، وغير منظمة في الوقت الحالي.

وهذا يعني أنهم لن يحصلوا على أي دعم من الحكومة إذا تعرضوا للاحتيال أو خسروا المال بسبب انهيار البورصة أو الرمز المميز خصوصاً ان قضايا الاحتيال في العملات الرقمية منشرة في الوقت الحالي.

تجري الحكومة حاليًا مشاورات بشأن إدخال سوق العملات الرقمية ضمن التنظيم، الأمر الذي من شأنه أن يجبر مقدمي الخدمات على اللعب بنفس القواعد التي تتبعها شركات الخدمات المالية التقليدية وإلا فقدوا تراخيص التداول الخاصة بهم. وهذا من شأنه أن يوفر للمستهلكين حماية أكبر بكثير إذا تم تنفيذه.

وفي كلتا الحالتين، بذلت هيئة السلوك المالي (FCA) – الهيئة التنظيمية المالية في المملكة المتحدة – جهدًا كبيرًا لتذكير المستثمرين المحتملين بضرورة الاستعداد لخسارة كل الأموال التي استثمروها في العملات الرقمية.

إن مزايا وعيوب تداول العملات الرقمية تكاد تكون ذاتية تمامًا، وتعتمد كليًا على ما تشعر به تجاه العملات الرقمية كمفهوم.

غالبًا ما يجادل المتحمسون بأن العملات الرقمية يمكن أن تكون بمثابة تحوط ضد التضخم، وأنها أسرع وأرخص من العملات الورقية المركزية، وأنها خالية من تدخل المصالح الخاصة وأنها خاصة.

يقول المنتقدون إن العملات الرقمية متقلبة ولا يمكن التنبؤ بها وتفتقر إلى فائدة في العالم الحقيقي. يقول النقاد ذوو التوجه البيئي إن بعض أنظمة العملات الرقمية غير مستدامة بسبب الكميات الهائلة من الطاقة التي تستخدمها.

بدون تنظيم، يخشى بعض الناس أيضًا أن يتعرض المستثمرون للمتداولين المارقين وعمليات الاحتيال وانهيار المنصة ومخاطر أخرى. يقول البعض إن الخصوصية النسبية للعملات الرقمية، إلى جانب الافتقار إلى التنظيم، تجعلها ملاذاً للمحتالين وغسل الأموال والمجرمين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.