الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:40 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نصائح شراء الفوركس قبل السفر دوليًا

أصبح المصريون يسافرون دوليًا أكثر من أي وقت مضى، حيث بلغ الإنفاق على السياحة الخارجية 3.3 مليار دولار أمريكي (101 مليار جنيه مصري) في عام 2021، ارتفاعًا من 2.6 مليار دولار (80 مليار جنيه) في عام 2020. ونظرًا لأنهم يسافرون إلى الخارج ويستخدمون الدولارات, فقد فرضت عدة بنوك في مصر قيودًا جديدة على الإنفاق في الخارج، بما في ذلك تحديد السحب النقدي. وكان ذلك بعد شهرين من إعلان البنوك المصرية عن قواعد جديدة لسحب العملة الأجنبية من الحسابات بالعملة المحلية في أكتوبر 2022. وتهدف هذه القيود إلى منع الأشخاص من استغلال السحب بالدولار الأمريكي في الخارج، نظرًا للاستمرار في تراجع الجنيه المصري.

مع ذلك، لا يمكن أن يمنع هذا المسافرين المصريين من الذهاب في مغامرات، حيث أن شركة طيران مصرية واحدة فقط تعمل دوليًا بمعدل 1400 رحلة في الأسبوع. ومع وجود القيود الحالية على سحب العملات الأجنبية، قد يكون من الأفضل للمسافرين متابعة تقلبات أسعار الصرف الأجنبي لتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتهم أثناء السفر.

فهم أسواق الفوركس

تعتبر سوق الفوركس العالمية أكبر وأكثر الأسواق سيولة لتداول العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض. تعني العملية غير المتوقفة أنه يمكن للشخص المشاركة في تداول الفوركس في أي وقت يريد، أينما كان، مما يؤثر على العرض والطلب على العملات. من المهم أيضًا أن نفهم أنه مع تداول الفوركس, تتم تداول بعض العملات بشكل أكثر سيولة أو بشكل أكثر تكرارًا من غيرها. بعض الأمثلة على ذلك هي AUD/USD، و EUR/USD، وGBP/USD لنذكر بعضها. هنا، يمكنك أيضًا التداول مع أزواج العملات الأخرى الشهيرة أو الفوركس الثانوية، المتاحة للتداول بدون أي سواب، مما يتيح لك الاحتفاظ بموقعك لفترة أطول. مع تحرك أسعار الزوج الرئيسي من العملات باستمرار، يحتاج التجار إلى الاستفادة من الوسطاء الذين يمكنهم تقديم تنفيذ فائق السرعة، في أقل من 25 ميلي ثانية، على جميع المنصات التداول المتاحة. سيقدر التجار الذين يعملون على مدار الساعة إمكانية سحب الأموال بسرعة عبر وسائل الدفع المحلية والعالمية.

نصائح الفوركس قبل السفر

عند السفر، من الأفضل أن تتعامل بالعملة المحلية للبلد، خاصة في المناطق النائية منه. بالإضافة إلى ذلك، مع الحدود المفروضة على سحب العملة الأجنبية لحسابات الجنيه المصري، قد تنفد النقود إذا اعتمدت على أجهزة الصراف الآلي في وجهتك. لتحقيق أقصى استفادة من الجنيه المصري، يجب أن يكون التوقيت حاسمًا. تحقق من أسعار الصرف قبل أسبوع – أو، على أبعد تقدير، قبل ثلاثة أيام – من تاريخ الرحلة. نظرًا لأن أسعار العملات في تقلب مستمر، يمكنك الانتظار يومين أو ثلاثة أيام لرؤية ما إذا كانت الأسعار ستنخفض. هذا أفضل من القيام بذلك في المطار، الذي لا يترك لك خيارًا سوى قبول السعر كما هو والتعامل مع رسوم صرف المطار أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك ذلك البدء في التنقل على الفور بمجرد وصولك بدلاً من التنقل في بلد جديد مع مهمة في أعلى قائمتك.

من الأمور التي يجب تذكرها أيضًا أنه يجب أخذ رسوم تحويل العملات في الاعتبار. هناك دائمًا تكلفة تنطوي على تبادل عملة مادية مقابل أخرى. تختلف هذه الرسوم من مقدم واحد للصرف الأجنبي إلى آخر، ولهذا نكرر أهمية التوقيت. تجول أولاً للعثور على أفضل رسوم لأن هذا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على المبلغ الذي تنتهي به.

يمكن أيضًا أن تغير الأحداث الحالية قيمة العملات التي تخطط لشرائها. على سبيل المثال، يتراجع الجنيه المصري حاليًا في القيمة، ولكن من المتوقع أن تنمو الاقتصاد المحلي بنسبة 4٪ في السنوات الثلاث المقبلة، مما سيؤثر بشكل إيجابي على العملة. سترغب في متابعة الإصدارات الأخبارية الحاسمة ودفع اهتمام خاص للأسواق. لديهم إصدارات رئيسية في أوقات مختلفة من اليوم – على سبيل المثال، الولايات المتحدة التي تؤثر بشكل ملحوظ على سوق الفوركس، عادة ما تصدر الأخبار من الساعة 8:30 حتى 10 صباحًا بتوقيت الشرق القياسي. بطبيعة الحال، ستحدد أموالك ما إذا كان بإمكانك الاستمتاع بأقصى قدر من رحلاتك، سواء كانت من أجل العمل أو الترفيه. باتخاذ الوقت لفهم مبادئ الصرف الأجنبي، يمكنك التدلل قليلاً أكثر خلال إقامتك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.