الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

القطط في الليل ترى ما لا نراه.. حقائق وأساطير

ماذا ترى القطط في الليل، هل ترى القطط الجن؟ تمتلك الحيوانات بشكل عام والسنوريات بشكل خاصة قدرات إدراكية لا يمكن إنكارها، وهي متفوقة على البشر في أكثر من موضع؛ مثل الشم النافذ والسمع الدقيق، الأمر الذي يطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات.

ماذا ترى القطط في الليل

وفقًا لموقع un-human.org فإن رؤية القطط الليلة أفضل من البشر بحوالي ستة إلى ثمانية مرات، ويرجع ذلك إلى أن تكيف الحيوانات اللاحمة فرض عليها تفاعل أفضل مع بيئتها.

حيث تنشط الفرائس المحتملة في ساعات الليل المظلمة، الأمر الذي يضع الأفضلية للحيوان الذي يستطيع الرؤية في الليل.

ترى القطط كل شيء في الليل بوضوح، ولكنها مع ذلك ليست حيوانات ليلية مثل الخفافيش والبومة، ولكنها كائنات شفقية تصطاد عند الغسق ومع أول خيوط الفجر.

يمكننا الإجابة ببساطة على ماذا ترى القطط في الليل إذا أشرنا إلى الفروق النوعية بين عين القط والعين البشرية تستفيد القطة من شبكية حادة بها مستقبلات ضوئية أعلى من حيث التركيز من البشري، وهو ما يمكنها من الرؤية في مستويات إضاءة أقل.

من ناحية أخرى وبالمقارنة بالإنسان فعين القط قاصرة في التعامل مع الألوان، فهي لا تميز الألوان بنفس الحيوية والتفاصيل، وذلك بسبب العدد المحدود من المستقبلات الضوئية المخروطية.

يمتلك الإنسان من هذه المستقبلات ثلاثة للألوان الأساسية: الأحمر، الأخضر، والأزرق، فيما لا يمتلك القط إلا مستقبلين: الأحمر والأخضر، وهو ما يجعل رؤية القطط بها مجال واسع من درجات اللون الرمادي.

هل ترى القطط الجن

عادةً ما يُسأل السؤال: ماذا ترى القطط في الليل؟ بالاقتران مع حقيقة رؤية القطط والحيوانات بشكل عام للجن والعفاريت، نستطيع الإجابة على هذا السؤال من ناحية شرعية بالقياس على آثار من الحديث والسنة.

يرد في أحد الأحاديث المروية عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي: "إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ؛ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا، وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ، فَإِنَّهُ رَأَى شَيْطَانًا ".

مما يدل على رؤية الحمار للشيطان الذي لا يدركه ابن آدم ببصره المحدود، وهذا ما يؤكده حديث عن جابر بن عبد الله، يقول: " إذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلَابِ وَنَهِيقَ الْحُمُرِ بِاللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ يَرَيْنَ مَا لَا تَرَوْنَ".

بالقياس على الكلب والحمار، وهي الحيوانات التي تملأ أصواتها الدنيا وتشغل الناس، فإن الحيوانات بعامة ترى المردة والشياطين، وهذا ينطبق أيضًا على سماع أصواتهم وتتبعهم في الحركات والسكنات.

المرة القادمة التي ترى فيها قطتك ساهمة في الفراغ تذكر أنها تمتلك ما لم يصلك من القدرات الإدراكية، وربما في ذلك إجابة شافية على ماذا ترى القطط في الليل.

كيفية التعامل مع القطط الخائفة

كثيرًا ما نواجه مشاكل في تعاملنا مع الحيوانات خاصةً عندما تكون المرة الأولى لنا في امتلاك حيوان أليف، فمن الطبيعي أن يكون القط خائفًا عند إخراجه من صندوقه في بيته الجديد.

  • احترام الخصوصية: القطط من الحيوانات التي تعيش في مناطقها الخاصة وتنشر فيها رائحتها وفيرموناتها، وهذا ما يجعل تجربة الذهاب إلى مكان غير مألوف مزعجة بها على عكس الكلب، لهذا السبب فيجب علينا عدم حث القط على اللعب والتفاعل من اللحظة الأولى، وندع له بعض الوقت حتى لا يتصرف بشراسة.
  • الهدوء والأمان: عند تخصيص زاوية للقط في المنزل يجب ألا يشعر أن مساحته الجديدة قابلة للانتهاك، فلا يجب وضع اليد على الحيوان وهو في هذه المساحة مطلقًا.
  • التمرين اللغوي: حسب الدراسات فإن القطط تستطيع تمييز اسمها وكذلك بعض الكلمات، لذلك في وقت الطعام قم بالنداء عليها باسمها، هذا سيسرع نمو العلاقة بينكما.

القطط حيوانات أخاذة وساحرة، جمعت بين خصائص المفترسات الخطيرة وصفات الألفة مع البشر، وهي علاقة تعاون وتآلف استمرت منذ آلاف السنوات في الحضارات القديمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.