الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 02:34 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زلزال عنيف يهز تشيلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان صادر عنها اليوم الأحد، أنها رصدت زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب إقليم كوكيمبو الواقع شمالي تشيلي.

ومن جانبها، قالت الهيئة الأمريكية إن مركز الزلزال وقع على بعد 54 كيلومترا من مدينة لا سيرينا في الإقليم، وعلى عمق 40.7 كيلومتر.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

ويوم الجمعة الماضية أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان صادر عنها، أنها رصدت زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب جزر ساندويتش الجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن جزر ساندويتش الجنوبية هي أرخبيل يمثل جزءًا من جورجيا الجنوبية، وهي إقليم خارجي تابع للمملكة المتحدة. وتم اكتشافها في عامي 1775 و1819، وتضم إحدى عشرة جزيرة بركانية غير مأهولة.

وأضافت الهيئة بأن الزلزال وقع على عمق 10 كم.

وفي وقت سابق أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، عن رصد هزة أرضية بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، قبالة جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط على عمق 14 كيلومترا.

وقال المركز الأوروبي في بيانه إن الهزة الأرضية ضربت جزيرة كريت اليونانية على مسافة 133 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الغربي من، إيراكليو الواقعة جنوب البلاد، و94 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الغربي من مدينة مويري.

والأسبوع الماضي تعرضت جزيرة كريت لهزة أرضية بقوة 2.5 درجة على مقياس ريختر، بعمق 5 كيلومترات.

وقال مركز الزلازل الأوروبي إن بؤرة الهزة وقعت على مسافة 61 كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقي من إيراكليو.

ويأتي ذلك بعدما حذر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس من حدوث هزة أرضية جديدة في المغرب، مؤكدًا أن وقوع زلزال قوى ثاني في المغرب غير مستبعد.

وعن زلزال المغرب، أكد فرانك هوجربيتس، العالم الهولندي الذي يرصد النشاط الزلزال من خلال هندسة الكواكب الحرجة، أن هناك مجموعة من الهزات الأرضية "الزلازل" ستقع في المغرب خلال الأسابيع المقبلة، ووصفها بأنها ستكون زلازل معتدلة قوتها من 4 إلى 5 درجات بمقياس ريختر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.