الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:40 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هجوم تركي عنيف يستهدف شمال العراق

الرئيس التركي
الرئيس التركي

اندلعت حرائق في غابات برادوست بمحافظة أربيل ضمن إقليم كردستان شمال العراق ، اليوم السبت، بسبب غارات عنيفة شنتها طائرات حربية تركية.

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر أمنية عراقية أن طائرات حربية تركية شنت ضربات عنيفة على غابات برادوست في أربيل، ما أسفر عن اندلاع حرائق كبيرة، مبينة أن فرق الدفاع المدني تعمل على السيطرة على الحريق.

وأكدت المصادر العراقية:" أن القصف تسبب بخسائر مادية في منازل قريبة من موقعه، وألحق أضرارا بمركبات مدنية، دون تسجيل خسائر بشرية.. لم تُعرف الخسائر في الأهداف التي قصفتها الطائرات التركية حتى الآن".

وتجدر الإشارة إلى أن الطائرات التركية تنفذ بين الحين والآخر طلعات تقول إنها تستهدف حزب العمال الكردستاني داخل إقليم كردستان العراق، فيما تطالب حكومة الإقليم عناصر الحزب بالانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان.

وكثفت تركيا مؤخرا ضرباتها ضد قواعد الحزب في العراق، وسط رفض الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، ومطالبات باللجوء لمجلس الأمن الدولي، باعتبار أن القصف يُعدّ انتهاكًا لسيادة البلاد.

وفي السياق ذاته وصفت الرئاسة العراقية الهجمات العسكرية التركية الأخيرة بالعدوان، وأكدت أن العراق لن يقف مكتوف اليدين.

وذكرت في بيان صحفي: "يومًا بعد آخر، تتصاعد الهجمات العسكرية الممنهجة على الأراضي العراقية وتحديدا في إقليم كردستان ودون مسوغ عسكري أو أمني، إذ طال العدوان المدنيين الأبرياء والمقار العسكرية والأمنية، وقد أوضحنا للجهات التركية المعنية في مرات سابقة، أن العراق على استعداد للجلوس مع الجهات الأمنية المعنية لسد الثغرات التي تعتقد تركيا أنها أماكن تسلل لمن يريد المساس بأمنها ودون أن نرى استجابة حقيقية لدعواتنا".

وأضافت أن "وقوع بعض الخروقات الأمنية وبعض العمليات العسكرية بين دول الجوار ممكنة الحدوث ولكن شن هجمات عسكرية متتابعة تطال المدن والمدنيين فضلا عن العسكريين، فهذا أمر يرفضه القانون الدولي ويتعارض مع مبادئ حسن الجوار، سيما إذا كان العدوان بأسلحة لا تستخدم إلا للحروب المفتوحة كالطائرات المسيرة التي أصبحت وسيلة معتادة للـعدوان التركي على الأراضي العراقية، وهو ما يهدد الأمن والاستقرار الذي ينعم بيه العراق اليوم والذي لم يشهده منذ سنة 2003، ونحن ندين بأشد العبارت هذه الاعتداءات المتكررة على مدن الإقليم الآمنة"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.