الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 04:43 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حرب عالمية ثالثة.. مخاوف من هجمات أمريكية على حزب الله بعد التصعيد ضد إسرائيل

حالة من التوتر والترقب تتزايد يوميا على الحدود اللبنانية الإسرائيلة في أعقاب إندلاع معركة طوفان الأقصى في فلسطين بين حركة حماس وإسرائيل والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

ويقوم حزب الله بقصف مواقع إسرائيلية من جنوب لبنان بشكل يومي وترد إسرائيل من اجهتها بقصف قرى وبلدات حدودية كما تستهدف تحركات مقاتلي حزب الله.

ووفقا للاحصائيات فإنه منذ بدء التصعيد قتل 88 شخصاً في لبنان بينهم 65 مقاتلاً من حزب الله و11 مدنيا ونعى حزب الله كذلك سبعة من مقاتليه قتلوا بضربة إسرائيلية في سوريا.

كما أعلنت إسرائيل مقتل ستة عسكريين وثلاثة مدنيين منذ بدء التصعيد.

واستمرارا للتصعيد فإن حزب الله أعلن أمس الأربعاء استهداف مقاتليه عددا من المواقع الإسرائيلية في القطاعين الشرقي والغربي، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة فيها دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأصدر "حزب الله" أمس عدة بيانات جاء فيها أنه استهدف ‏ثكنة راميم (قرية ‏هونين اللبنانية المحتلة) بالأسلحة الصاروخية وتحقق فيها إصابات مباشرة" وموقع رويسات العلم ‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.‏

كما استهدف موقع حدب ‏يارون بالصواريخ الموجهة وآلية إسرائيلية في ‏مثلث الطيحات وتجمعا لقوة مشاة في جيش الاحتلال الاسرائيلي غرب وجنوب بركة ريشا بالصواريخ الموجهة .‏

بالإضافة لذلك أعلن حزب الله استهداف ثكنة برانيت وموقع جل الدير .‏ ‏

في الوقت ذاته أعلن نائب الأمين العام لـ حزب الله اللبناني نعيم قاسم أنه "عندما تحصل حرب ضدنا من قبل إسرائيل لا خيار أمامنا إلا أن ندافع عن أنفسنا".

واستكمالا للتصعيد خرج الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله مطلع هذا الأسبوع بخطاب يحمل في طياته تهديدا ووعيدا واتهاما مباشرا للولايات المتحدة الأمريكية بأنها السبب الرئيسي في الكارثة الانسانية الدائرة في قطاع غزة الآن .

حيث قال نصر الله "يجب أن نعرف اليوم أن أمريكا هي المسؤولة بالكامل عن الحرب الدائرة في غزة وعلى شعبه وإسرائيل مجرد أداة تنفيذية".

وتوجه إلى الأمريكيين قائلا "من يريد منع قيام حرب إقليمية..يجب أن يسارع إلى وقف العدوان على غزة".

وأضاف "أنتم أيها الأمريكيون تعرفون جيدا أنه إذا حصلت الحرب في المنطقة فلا أساطيلكم تنفع ولا القتال من الجو ينفع ومن سيدفع الثمن بالدرجة الأولى مصالحكم وجنودكم وأساطيلكم".

وتابع قائلا "أساطيلكم في البحر الأبيض المتوسط لا تخيفنا ولم تخفنا في يوم من الأيام (...) أساطيلكم التي تهددونا بها أعددنا لها عدتها أيضا".

وقال نصرالله أيضا إن تطوّر جبهة لبنان مرتبط "بمسار وتطور الأحداث في غزة، فهذه الجبهة هي جبهة تضامن، ومساندة لغزة".

وتابع "ما يجري على جبهتنا مهم جدا ومؤثر جدا ولن يتمّ الاكتفاء به". "كل الاحتمالات في جبهتنا اللبنانية مفتوحة وكل الخيارات مطروحة ويمكن أن نذهب إليها في أي وقت من الأوقات".

وفي خضم هذا التصعيد المتبادل من الجانبين حزب الله وإسرائيل وتوجيه حزب الله لاتهامات مباشرة لأمريكا تتزايد المخاوف في المنطقة من اندلاع حرب كبرى تتدخل خلالها الولايات المتحدة الأمريكية لانهاء الصراع خاصة مع تواجد حاملات طائرات وقاذفات استراتيجية وقوات أمريكية في الخليج استعداد لحرب مرتقبة مع ايران.

ونشرت صحيفة هآرتس العبرية تقريرا "أسمته استعدادات الولايات المتحدة الأمريكية للحرب مع إيران " حيث قامت بنشر العشرات من الطائرات المقاتلة ومئات من صواريخ كروز وقاذفتين ثقيلتين أسرع من الصوت بحيث تستطيع أمريكا ضرب أي هدف في إيران في وقت قصير.

وبحسب هآرتس أكملت الولايات المتحدة هذا الأسبوع نشراً ضخماً لقواتها الهجومية حول إيران وحزب الله في محاولة لردعهما عن توسيع الحرب بين إسرائيل وحماس إلى جبهة ثانية في لبنان أو حتى في سوريا والعراق وقد وصلت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات دوايت د. أيزنهاور والتي تم إرسالها إلى الشرق الأوسط قبل ثلاثة أسابيع وتوقفت للتدريب مع مجموعة جيرالد ر. فورد الضاربة في البحر الأبيض المتوسط إلى بحر العرب هذا الأسبوع وتبعد الآن حوالي 300 كيلومتر فقط عن الساحل الإيراني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.