الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

برنامج تدريبي متخصص في مجال الوقاية الإشعاعية

فرع «الطاقة الذرية» بالإسكندرية ينتهي من تدريب العاملين بشركة الاسكندرية للبترول

برنامج تدريبي للعاملين بشركة الاسكندرية للبترول
برنامج تدريبي للعاملين بشركة الاسكندرية للبترول

في إطار برامج التدريب المتخصصة التي يقوم بها مركز التدريب بهيئة الطاقة الذرية لتدريب وتأهيل العاملين والكوادر في المجالات المختلفة والتي تستخدم التطبيقات بالمواد المشعة مثل شركات البترول والشركات الصناعية ومعامل الطب النووي وغيرها.

وأعلن الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي والمشرف على فرع الهيئة بالإسكندرية عن ختام برنامج تدريبي متخصص قام بتنفيذه فرع الهيئة بالأسكندرية في مجال الوقاية الإشعاعية للعاملين بشركة الاسكندرية للبترول.

وأشارت الدكتورة هناء شكري القائم بأعمال مدير فرع الهيئة بالاسكندرية إلى أن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أسابيع وقد شملت التدريب على أساسيات الإشعاع والتطبيقات المختلفة للأشعة السينية، وحدات قياس الجرعات الاشعاعية، أساسيات الفيزياء الاشعاعية، طرق الكشف عن الإشعاعات المؤينة، التأثيرات البيولوجية للإشعاع، تحليل الحوادث الاشعاعية، أسس الوقاية الاشعاعية، المصادر الطبيعية والصناعية للإشعاع، إجراءات التراخيص الشخصية والمكانية وترخيص المصادر المشعة، النقل الأمن للمواد المشعة، التطبيقات الوقائية للحماية من الإشعاع، معالجة النفايات المشعة، ثقافة السلامة للأنشطة الإشعاعية. وقد أختتمت الدورة بزيارة لوحدة التشعيع الجامي بأم زغيو بالأسكندرية. كما أفادت بأنه قد شارك في التدريس لفاعليات الدورة التدريبية نخبة من أعضاء هيئة التدريس بفرع الهيئة بالأسكندرية وكذلك مركز بحوث الأمان النووي بالقاهرة.

وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بأن الهيئة تقوم بدور هام في مجال تأهيل الكوادر الفنية بالجهات المختلفة التي تستخدم المواد المشعة مثل شركات البترول والغاز وبعض الصناعات مثل صناعة السيراميك وكذلك الأنشطة التي تستخدم لتوكيد ورقابة جودة المنتجات والاستخدامات الطبية وغيرها، كما تقوم أيضاً بالقيام بالأنشطة التدريبية على مستوى الدول العربية والأفريقية في المجالات المختلفة للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وصرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذا البرنامج التدريبي المتخصص يأتي في إطار أنشطة خدمة المجتمع التي تقوم بها الهيئة وكذلك أيضاً في إطار حصول فرع الهيئة بالاسكندرية على شهادة الايزو في شهر مارس 2023 في مجال ضمان جودة البرامج التدريبية والتطبيق الفعال لنظام مراقبة المؤسسات التعليمية والتدريب المتخصص في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة