الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:48 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عام استثنائي.. ازدهار حركة الطيران وتحسين البيئة في مطارات مصر خلال عام 2023

المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية
المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية

شهد العام 2023 تحولًا إيجابيًا في حركة الطيران العالمية، حيث عاشت شركات الطيران والمطارات تحسنًا كبيرًا بعد فترة جائحة كورونا، مما أدى إلى عودة الربحية وجذب استثمارات جديدة في البنية التحتية للصناعة.

وقد أسهم هذا التحسن في مواكبة الطلب المتزايد على السفر في السنوات القادمة، حيث يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) أن يصل عدد المسافرين عبر المطارات وشركات الطيران حول العالم إلى 4.7 مليار مسافر في عام 2024، متفوقًا على رقم العام 2019 البالغ 4.5 مليار مسافر.

تحسين البنية التحتية بالمطارات:

تبنت الدولة المصرية، من خلال وزارة الطيران المدني والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، خطوات فعالة لرفع كفاءة البنية التحتية بالمطارات.

وأصبحت زيادة الطاقة الاستيعابية، وتطوير المرافق، وتحديث أنظمة التشغيل من الأولويات بهدف تحسين خدمات المسافرين وجذب شركات الطيران الجديدة.

ويأتي ذلك ضمن مسعى لزيادة الحركة السياحية وتحقيق هدف وصول 30 مليون سائح إلى مصر بحلول عام 2028.

أداء متميز للمطارات المصرية في 2023:

وسجلت مطارات مصر أداءً متميزًا في عام 2023، حيث بلغ عدد الركاب في مطار القاهرة الدولي وباقي المطارات المصرية 47 مليون راكب، وتم تنفيذ 365 ألف رحلة جوية.

كما حقق مطار القاهرة الدولي أعلى نسبة في معدلات تشغيل الرحلات واعتبر من بين أسرع ثلاثة مطارات نموًا في العالم منذ عام 2019.

توجه بيئي عالمي:

ومع تزايد الاهتمام بقضايا التغير المناخي، وتحرك منظمات ومؤسسات الطيران عالميًا للتصدي لتحديات تقليل الانبعاثات الكربونية، لم تكن المطارات المصرية بعيدة عن هذا التوجه البيئي العالمي، حيث اتخذت مشروعات التطوير والتوسعة في المطارات بنظر الاعتبار الأبعاد البيئية، وتم تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة مثل مبنى الركاب الجديد في مطار برج العرب.

مشروعات بيئية ملموسة:

وقد تم افتتاح محطة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة، وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مبنى ركاب جديد صديق للبيئة بمطار الغردقة، إلى جانب مشروعات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة في مختلف مطارات البلاد.

وحصلت عدة مطارات على شهادات الاعتماد في الجودة والبيئة من الجهات المانحة، بما في ذلك المجلس العالمي للمطارات لقارة إفريقيا (ACI Africa).

أحداث وإنجازات أخرى:

  • إعلان مؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات لقارة إفريقيا في القاهرة.
  • بداية تجهيزات محطة الطاقة الشمسية بمطار القاهرة.
  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مبنى ركاب رقم 4 في مطار القاهرة.
  • افتتاح فندق ميريديان مطار القاهرة للعام الثاني على التوالي كثاني أفضل فندق في مطارات إفريقيا.
  • مرور 60 عامًا على افتتاح مطار القاهرة الدولي.
  • تقدير من وفد إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية للإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية.

استقبال دولي:

  • إشادة ملكة جمال البرازيل بمطار القاهرة الدولي.
  • تنظيم استقبال أول طائرة من الهند بمطار شرم الشيخ، مسهمًا في تنشيط سياحة حفلات الزفاف في مصر.

وفي ظل هذه الإنجازات والتحسن الملحوظ، تظل المطارات المصرية على درب التطوير والابتكار، مما يعزز مكانتها الدولية ويسهم في دعم اقتصاد البلاد وقطاع السياحة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة