الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:20 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نادية فهمى.. زوجها فنان شهير ومعانتها مع الزهايمر وحقيقة دخولها دار مسنين

نادية فهمي
نادية فهمي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة
نادية فهمي والتي ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1950، لم تنجح في تقديم أدوار فنية كثيرة ومعظم أعمالها ثانوية لكن الجمهور يعرفها، حيث قدمت شخصية "حياة" في مسلسل "نصف ربيع الآخر" مع النجم يحيي الفخراني، و"سنية" في "شارع المواردي"، وبائعة البريمو في فيلم "فوزية البرجوازية" وغيرها.

علي الرغم من هدوء مسيرتها الفنية إلا ان حياتها مليئة بالعواصف فعلي علي الرغم من أنها زوجة الفنان الكبير سامح الصريطي ونجلتها الفنانة ابتهال الصريطي لكنها قضت أيامها الأخيرة في دار مسنين.


درست نادية التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وشاركت في بداية حياتها الفنية، مع عمالقة الفن المصري، مثل محمود المليجي وزوزو ماضي.

يعد مسلسل "القضبان" عام 1974، أول عمل فني شاركت به، برفقة الفنان، محمود المليجي ومصطفى فهمي.

توالت أعمالها السينمائية والدرامية، كانت فترة الثمانينات والتسعينيات فترة النشاط الفني لها، شاركت في عدة أفلام، أهمها "حتى لا يختنق الحب" ، "مرزوقة"، "الليلة الموعودة"، "فوزية البرجوازية"، مسلسل "نجوم في سماء الحضارة المصرية" عام 2001، ثم توقفت عن العمل الفني لمدة 8 سنوات، إلا أنها عادت مرة أخرى من خلال مسلسل "الرحايا"مع الفنان نور الشريف عام 2009، وشاركت في فيلم "برتيتا"، عام 2012.

زوجها هو الفنان سامح الصريطي والذي انفصلت عنه بعد زواجهما بفترة بسيطة، إلا أنهم ظلا على علاقة جيدة بُحكم وجود أبناء، حسبما ذكرت ابنتها إبتهال عبّر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك".

أصيبت نادية فهمي في عام 2015، بجلطة نقلت على إثرها للعلاج في مستشفى تابع للقوات المسلحة، وتم حجزها لعدة أيام وبعدها عادت مرة أخرى إلى منزلها لاستكمال باقي العلاج.

وفي نهاية 2016 اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بصور وحكايات عنها بعدما كشف أحد النقاد إن الفنانة نادية فهمي، تتواجد داخل إحدى دور رعاية المسنين، معبرًا عن دهشته من موقف زوجها الفنان سامح الصريطي، وابنتها الممثلة، ابتهال، التى تعمل بمجال التمثيل منذ سنوات، وطلب من النقابة أن تتدخل، ما جعل نقيب الممثلين يرفض التدخل في هذه الأمور وأعتبرها إنها أسرار عائلية.

وخرجت نجلة الفنانة عبر صفحتها علي" فيس بوك" وكشفت الحقيقة واعترفت أن والدتها بالفعل داخل دار مسنين ولكن بتوصية من الأطباء، حيث قالت أنه في الآونة الأخيرة نظرا لطبيعة المرض القاسية أصبحت رعاية الممرضات لأمها في المنزل غير مجدية وغير كافية، ونصحنا الأطباء المعالجون لها بضرورة وجودها هذه الفترة في مكان مجهز بشكل أفضل لمثل هذه الحالات وبه رعاية خاصة لمرضي الزاهايمر كبار السن، والحمد لله توصلوا لمكان يوجد به هذه الرعاية الطبية المتخصصة مع وجود فريق تمريض لمتابعة حالتها ومناخ مناسب جدا من ناحية الخضرة والهواء النقي الذي يحتاجه مريض الزهايمر للمساعدة علي تحسن الحالة علي عكس منزلنا في وسط المدينة المحاط بالضوضاء والتلوث".

نادية فهمى أصيبت في آخر أيامها بمرض الزهايمر وعاشت لسنوات فى المستشفى ولكن فى آخر أيامها جلست فى منزل زوجها السابق الفنان سامح الصريطي تحت رعاية ابنتها الفنانة ابتهال الصريطي إلى أن توفيت.

ورحلت نادية فهمي، بعد صراع طويل مع المرض وتدهور حالتها الصحية، ودخولها العناية المركزة.

قبل 10 سنوات من رحيل نادية فهمى، شاركت في مسلسل الرحايا مع الراحل نور الشريف، وجسدت في أحداثه دور لميعة طليقة محمد الذى جسده الفنان الراحل نور الشريف.

وظهرت لميعة وهى مصابة بمرض الزهايمر ولم تتذكر سوى أحداث بعينها وتذكرت وقتها ذكرياتها مع زوجها فقط.

ورحلت نادية فهمي عن عالمنا، اليوم الخميس 14فبراير 2019 عن عُمر يناهز 69 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.