الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

بالتفاصيل.. هشام آمنة يُعلن دورات الأسبوع الـ22 من الخطة التدريبية للمحليات

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن دورات الأسبوع الـ22 في الخطة التدريبية للمحليات بمركز التدريب بسقارة، والذي ينطلق غدًا الأحد ويشهد 5 دورات تدريبية يستفيد، منها 157 متدرباً من جميع المحافظات.

مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة

وأكد الوزير أن مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة يواصل تنفيذ خطته التدريبية للعام المالى الحالى2023/2024 في تدريب موظفى المحليات وتطوير مهاراتهم حتى يؤدوا عملهم باحترافية، وبصورة أكثر إنتاجية، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسى للرؤية التدريبية للوزارة هو رفع كفاءة جودة حياة المواطن المصرى، وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين من المحليات، ووسائل تقديم هذه الخدمات، خاصة مع تطوير البنية المعلوماتية للدولة المصرية.

وقال «آمنة»، إن الدورات تتضمن الأسبوع الأول لدورة «تأهيل مديري مكاتب نواب المحافظين (مكين)»، وهى دورة جديدة تنفذ لأول مرة بالتعاون مع مركز تدريب استدامة بكفر الشيخ، ودورة «دليل المخططات التفصيلية والأحوزة العمرانية» بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني والوكالة الألمانية GIZ، ودورة «تحسين المنظومة البيئية واستغلال الموارد الطبيعية طبقاً لمواصفات الجودة البيئية ISO 14000»، بالتعاون مع وحدة ادارة المخلفات الصلبة بالوزارة، ودورة «تنمية الموارد والتحول الرقمى في ظل ادارة التغيير»، بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بالوزارة، ودورة «تنمية مهارات القيادات في مجال تطوير الادارة المحلية».

وأوضح الوزير، أن الدورة الأولى يستفيد منها 28 متدربا، وتهدف إلى تعليم مديري مكاتب نواب المحافظين لكي يكونوا محترفين ومنفذين، لافتاً إلى أن البرنامج يعمل على تعليم أساليب التواصل مع المواطنين، وإتخاذ القرار، والتواصل مع الرئيس والمرؤوس، ورفع وعيهم بكافة القوانين التي تتعلق بالعمل المحلي، ما يؤهلهم للعمل في مناصبهم بشكل محترف، وبشكل يمكنهم من أن يبدعوا ويبتكروا في أساليب عملهم.

ونوه إلى أن المحتوى التدريبي للأسبوع الاول من هذه الدورة، يركز على كيفية بناء فرق عمل متجانسة، والتمييز بين انواع الفرق التي تستخدمها المنظمات، وتحليل تكوين الفريق باستخدام نموذجاً علمياً، وتحديد مراحل تكوين الفريق، وكيفية الإنتقال لكل مرحلة تعريف عمليات محددة للفريق، وكيف تؤثر على الأداء، وتقييم مخرجات الفريق للأعضاء وللمنظمة، ومدخل للتفكير التصميمي وحل المشكلات، وما هو التفكير التصميمي وأهميته ونظرياته ومراحله، والتعرف على قانون الخدمة المدنية، والحقوق الوظيفية في ضوء القانون، والسلوك الوظيفي وقواعد التأديب، وطرق شغل الوظائف الإشرافية والقيادية، وكيفية إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال، والأساس العلمي والعملي لإدارتها، إضافة إلى مداخل واستراتيجيات التعامل مع الأزمات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الأسبوع التدريبي ال٢٢ سيشهد تنفيذ دورة دليل المخططات التفصيلية والأحوزة العمرانية بالتعاون مع هيئه التخطيط العمراني والوكالة الألمانية GIZ، ويستفيد منها 28 متدربًا، لافتا إلى أن تحديد الأحوزة العمرانية لها دور هام في الحد من انتشار البناء العشوائى، وتنظيم البناء وتوفير الخدمات من خلال التخطيط العمرانى السليم للمدن، ويركز التدريب على أهم الآليات والتشريعات التي تتعلق بهذه المخططات، ويستفيد بها العاملين في إدارات التخطيط العمرانى والهندسية، ما يجعلهم أكثر خبرة ومعرفة بأخر المستجدات وكيفية التعامل معها.

وأوضح أن الدورة ستتناول كيفية تطوير منظومة إعداد واعتماد المخططات الاستراتيجية والأحوزة العمرانية في ضوء رصد التغير في العمران (تطوير آليات عمل حصر وتدقيق والاستدلال على مواقع التجمعات العمرانية)، والتعرف على أهداف التنمية المستدامة والتنمية العمرانية، وكيفية إعداد المخططات التفصيلية، والسياسات المتبعة لمناطق إعادة التخطيط، وأبرز قضايا ومشاكل المخططات التفصيلية، والبنية الأساسية لإعداد المخططات التفصيلية، والمرصد الحضري والمؤشرات الحضرية، والرصد الحضري ومؤشرات حالة البيئة العمرانية للمحافظات المصرية، فضلاً عن تطبيقاً عملياً لما تم دراسته بالدورة.

تنمية الموارد والتحول الرقمى

وتابع الوزير، أن دورة «تنمية الموارد والتحول الرقمى في ظل ادارة التغيير»، والتى ينفذها برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بالوزارة بالتعاون مع البنك الدولى واتحاد البلديات الهولندى تنفيذًا للتكليف الرئاسى لتعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، يستفيد منها 45 متدربا من رؤساء المراكز والمدن، مؤكدا استمرار مركز سقارة في تنفيذ دورات تطوير قدرات المحافظات تماشيًا مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمى، وتحقيق التغيير المطلوب ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة وتنمية موارد المحافظات الذاتية.

برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

واستعرض ما ستركز عليه الدورة من عرض برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وأهمية تنمية الموارد الذاتية في دعم التنمية بالمحافظات، والقوانين المنظمة لتنمية الموارد الذاتية، والمعوقات المتعلقة بتنمية الموارد وكيفية التغلب عليها، وتجربة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتنمية الموارد الذاتية والنتائج المحققة، وآليات الحصر للموارد الذاتية في ضوء تجربة البرنامج، وتحليل أعمال الحصر للموارد الذاتية على مستوي الوحدة المحلية، وكيفية إعداد خطة عمل لتنمية الموارد الذاتية على مستوي الوحدة المحلية في ضوء تجربة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والتعرف على قانونى الاعلانات رقم 208 لسنة 2020 وآلية تطبيقه، وانتظار المركبات 150 لسنة 2020 وآلية تطبيقه.

وفي نفس السياق، أكد وزير التنمية المحلية استمرار جهود الوزارة الداعمة لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة، والارتقاء بمهارات العاملين بالمنظومة، حيث يقوم مركز التنمية المحلية بسقارة أيضا بتنظيم دورة «تحسين المنظومه البيئية واستغلال الموارد الطبيعية طبقا لمواصفة الجودة البيئية ISO 14000»، بالتعاون مع وحدة اداره المخلفات الصلبة بالوزارة ويستفيد منها 28 متدرباً، مشيراً إلى أن الدورة تساهم في سرعة تحسين مستوى النظافة بجميع المحافظات، وإزالة أي معوقات تواجه عمليات تنفيذ المنظومة وتحسينها باستمرار حتي يشعر المواطن بتحسين مستمر في الخدمات التي تمس حياته اليومية، خاصة مع الجهود التي تقوم بها الدولة لوقف التدهور البيئي وتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين، واستعادة المظهر الحضاري والجمالي للمحافظات، وتحقيق رضا المواطنين.

وتتضمن الدورة الرصد البيئي والتنسيق مع الجهات المختلفة (شركة المياة – الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي – مديرية الأمن – طب بيطري – زراعة – شؤون صحية – قوي عاملة – هيئة تنمية صناعية – جهاز شؤون البيئة)، وتطبيق الإلزام البيئي على المنشأت الصناعية والسياحية والسكنية والصحية والتجارية (كتب دورية وقوانين)، والتوعية البيئية (تعريفها – أهدافها – أليات التوعية البيئية – الفئات المشاركة والمستهدفة)، وكيفية تصميم خطة توعية بيئية على مستوي المحافظات وخطة ادارة البيئة (تفتيش – رصد – شكاوي)، والغابات الشجرية وتنفيذ الكتاب الدوري الوارد، والتنمية المستدامة (مفهوم – اهدافها- أهميتها – أبعادها- مجالتها )، والأهداف المصرية لرؤية مصر 203 (البعد البيئي – التحديات ومؤشرات القياس)، وجهود مصر لتحقيقها، وتحسين البيئة وتكنولوجيتها، واستغلال الموارد الطبيعية في الطاقة الجديدة والمتجددة.

تنمية مهارات القيادات

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن دورة «تنمية مهارات القيادات في مجال تطوير الادارة المحليه»، يستفيد منها 28 متدرباً من رؤساء المراكز والمدن، مشيراً إلى أن الدورة ستتناول التعريف ببرامج الإدارة المحلية المتطورة، وموازنة البرامج والأداء، والوحدات المستحدثة بالتنظيم والادارة، وما هي نظم المعلومات الجغرافية، ومنظومة المتغيرات المكانية ودورها في المحليات، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في المحليات، والوحدات المستحدثة بالمحافظات التي اقرتها الوزارة، وتطبيقات عامة على التحول الرقمى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة