الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 12:13 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رقصت لضابط وهجمت عليه.. قصة اعتقال شجرة وتكبيلها بالسلاسل

شجرة
شجرة

تشهد باكستان واقعة غريبة تمامًا تسبب الصدمة، حيث تعرّضت شجرة للاعتقال، والتنكبيل بالسلاسل، في مشهد غريب.

وذكرت صحيفة "دون نيوز"، أن شجرة بانيان الموجودة في معسكر لاندي كوتال للجيش في باكستان ظلت محتجزة لسنوات، وتعرض لوحة مكتوب عليها "أنا رهن الاعتقال".

وأوضحت الصحيفة أن اعتقال الشجرة ليس حديثًا وإنما يعود إلى نحو قبل 125 عامًا، وتحديدًا في عام 1898 عندما قام ضابط بريطاني مخمور يدعى جيمس سكويد، بتنفيذ واحدة من أغرب عمليات الاعتقال في بلدة تقع في بيشاور، باكستان.

وفي هذا الوقت، لعبت الخمر برأس الضابط البريطاني، وهو في حالة السُكر الشديد تخيّل الشجرة كانت تترنّح خلفه، ما دفعه إلى اعتقالها، ومنذ أكثر من قرن وربع القرن بقيت الشجرة مكبلة بالسلاسل، لتروي قصة غريبة عن سكويد الذي أمر رقيبًا بالقبض على الشجرة، لأنه كان يعتقد أنها تتجه نحوه.

وبسبب هذه القصة الغريبة، فقد باتت الشجرة معلمًا سياحيًا يزورها عدد كبير من الأشخاص سنويا.

ويُعتقد أيضًا أن الفعل الذي قام به الضابط البريطاني كان له معنى أكثر قتامة. وأشار عمران شينوار، أحد سكان معسكرات الجيش، أثناء حديثه لصحيفة تريبيون إنديا، إلى أن ذلك كان وسيلة لتهديد أبناء القبائل. وأضاف: "من خلال هذا الفعل، أوضح البريطانيون لرجال القبائل أنهم إذا تجرأوا على التصرف ضد الحاكم، فسوف يعاقبون أيضًا بطريقة مماثلة".

ويقال إن شجرة بانيان كانت رمزًا للوائح الجرائم الحدودية، وهو قانون استعماري شديد القسوة أصدره البريطانيون في عام 1901. وتم تقديم هذا القانون لمواجهة معارضة البشتون للحاكم البريطاني.

وبموجب هذا القانون، سُمح للحكومة البريطانية بمعاقبة السكان المحليين، الذين تحدوا القواعد أو حاولوا بأي شكل من الأشكال مخالفة الحكم الاستعماري. وحاليًا، تعتبر الشجرة مقصد العديد من السياح، الذين يزورون البلدة لإلقاء نظرة على الشجرة المقيدة بالسلاسل، بحسب صحيفة نيوز18.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة