الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:30 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد اعتزاله .. رحلة الكابتن ماجد من البداية للنهاية

ارتبط وجدان الأطفال في العالم العربي خاصة أبناء جيلي الثمانينات والتسعينات بذكريات رائعة مع سلسلة الكابتن ماجد، الذين تربوا ونشأوا معها وارتبطوا بها لسنوات طويلة حتي جاءت الصدمة مع إعلان مؤلف سلسلة الرسوم المتحركة اليابانية لكرة القدم «الكابتن تسوباسا»، المعروفة في البلدان العربية باسم الكابتن ماجد، عن انتهاء عرض العمل أمس الجمعة بعد 43 عاما من إطلاق هذا العمل الذي حقق نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم.

نُشرت قصة الكابتن ماجد لأول مرة عام 1981 في مجلة «شونن جامب» الأسبوعية اليابانية، وكانت مصدر إلهام للاعبين أصبحوا أساطير في كرة القدم من أمثال زين الدين زيدان وكيليان مبابي وليونيل ميسي لكن المؤلف الياباني يوتشي تاكاهاشي أعلن، في العدد الأخير لمجلة «الكابتن تسوباسا»، أن المسلسل سينتهي في بداية أبريل المقبل، موضحًا أن الأمر يعود إلى تدهور حالته الصحية.

وكتب في رسالة إلى القراء: «لم يكن من السهل اتخاذ هذا القرار الذي قد يخيب ويحزن أولئك الذين يستمتعون بقراءة الكابتن تسوباسا، ولكن أتمنى أن تتفهموا قراري».

وعُرض مسلسل الرسوم المتحركة في أكثر من 100 دولة، وأعلن يويتشي تاكاهاشي، الذي أصبح مدمنا لكرة القدم أثناء مشاهدته على شاشة التليفزيون لكأس العالم 1978 الذي نظمته وفازت به الأرجنتين، لوكالة فرانس برس في فبراير 2023 أنه أراد من خلال عمله نشر هذه الرياضة في اليابان، إذ إن الدوري الياباني لم ير النور حتى عام 1993.

بداية القصة

صدرت السلسلة أولًا عام 1981 على يد يوتشي تاكاهاشي، وحققت شعبية كبيرة وقتها، وحكت قصة البطل تسوباسا اوزورا «Tsubasa Ozora» الذي يحلم أن يكون اللاعب رقم واحد في العالم.

وعرف الإنيمي المدبلج بالعربية باسم كابتن ماجد على اسم اللاعب العربي السعودي ماجد عبدالله والذي كان اسمه يطلق على بعض مجلات الأطفال في الوطن العربي، فكانت التسمية مناسبة للمسلسل الموجه للصغار وقد اختار الاسم مالك شركة العالمية المنتجة للنسخة العربية المدبلجة من المسلسل المخرج عبدالله المحيسن.

بعد النجاح الذي حققه الإنيمي في العالم، سارعت شركة الألعاب تيكمو بصنع لعبة على جهاز نينتيندو Famicom (أو الـNES)، وقد حققت اللعبة نجاحًا- حالها مثل الإنيمي- في اليابان وأمريكا، وكما أن الجزء الثاني من اللعبة صدر بالعربي، وعلى هذا كانت لعبة كابتن ماجد من أول الألعاب التي صدرت باللغة العربية (إن لم تكن الأولى).

يتكون هذا الإنيمي من 128 حلقة ويسرد قصة طفل مغرم بكرة القدم ويتعرف على رفاق جدد في لعب كرة القدم و ينتهي الأنمي بحصوله على كأس العالم للشبان دون 17 سنة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة