الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:18 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عمدة الممثلين.. حكايات حمدى أحمد مع رؤساء مصر واعتقاله بسبب المظاهرات

حمدى أحمد
حمدى أحمد

حمدى أحمد فنان كبير ترك ورائه أرث فني لا ينسي وأشهر أعماله هو دور "محجوب عبد الدايم" في فيلم "القاهرة 30" والذي أشتهر من خلاله بكلمة "طظ".

- اعتقله الأنجليز بسبب أشتراكه فى المظاهرات، وكان له أراء سياسية مختلفة، هو نائب مجلس الشعب المشاكس.

- ولد حمدي أحمد محمد خليفة في صعيد مصر وبالتحديد في مدينة المنشاة بمحافظة سوهاج، في 9 نوفمبر 1933، وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1961.

- بدأت معرفة الجمهور بالفنان حمدي أحمد في السينما من خلال فيلم "القاهرة 30"، وجسد شخصية "محجوب عبدالدايم" وأشتهر بـ "طظ".

تعاون مع المخرج العالمي يوسف شاهين في العديد من الأفلام الهامة، ومنها "الأرض" و "العصفور" و "اليوم السادس".

شارك حمدي أحمد بادور صغيرة في "عرق البلح" و "سوق المتعة" و أبناء الصمت، وفجر الإسلام، ومسلسل "الوسية"، وكان آخر أعماله فيلم " صرخة نملة".

أعتقلت قوات الاحتلال البريطاني الفنان حمدي أحمد عام 1949 لمشاركته في المظاهرات الاحتجاجية ضد الاحتلال البريطاني لمصر، وكان عمره حينها 16 عامًا.

-اُنتخب عضوًا عن دائرة بولاق أبوالعلا في انتخابات مجلس الشعب آنذاك، وفاز بغالبية الأصوات عام 1979.

-كان علي خلاف مع الرئيس الراحل أنور السادات والذي تم تضييق الخناق عليه فنياً في عهده.

-خلافه مع السادات كان بسبب رفضه التام لتهجير أهالي بولاق أبو العلا، الذي يمثلها في مجلس الشعب حينها.

وبعد اتفاقية كامب ديفيد شعر حمدي أحمد أنه سيقبض عليه، فسافر وعاد بعد اغتيال السادات.

وتصور حمدي أن مبارك سوف يصحح الأوضاع لكنه فوجئ بأنه أسوأ من سلفه، وانضم لحزب العمل الاشتراكي، وعندما تسلل له الإخوان، قدم استقالته.

المقربون ابلغوه أن صفوت الشريف وزير الإعلام يحذره اذا لم يكف عن هجومه على نظام مبارك سيمنع من دخول التليفزيون والعمل بالتمثيل.

وفي ثورة 25يناير 2011 نزل رغم مرضه ميدان التحرير وخطب في الميدان وتحدث عن الظلم الذي تعرض له.

وعندما استولى الإخوان على الحكم رفض أن يذهب مع الفنانين لمقابلة مرسي، وكتب أن عصابة الإخوان ستدمر مصر، لأنهم لايؤمنون بالوطن.

وفي 30 يونيو وعندما جاء السيسي قال أشم فيه رائحة عبد الناصر، هذا هو المخلص، الآن يمكن أن أموت مستريحاً ومطمئناً على أحفادي.

أما أقوي خلاف فني شهده حمدي فكان من خلال مسرحية "ريا وسكينة" التي لعبت بطولتها الفنانة شادية في العمل المسرحي الوحيد لها، حيث كان يؤدى دور الشاويش عبدالعال.

رحل عن عالمنا عمدة الممثلين في 8 يناير عام 2016 عن عمر ناهز 82 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.