الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 12:02 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

التقديم والشروط.. التفاصيل الكاملة لـ 5 أنواع جديدة للإقامة المميزة بالسعودية

السعودية
السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل إطلاق 5 أنواع جديدة للإقامة المميزة بهدف جذب أفضل العقول والاستثمارات وتمكين الاقتصاد الوطني بالمملكة.

تعديل نظام الإقامة المميزة

وصدر مرسوم ملكي بالموافقة على تعديل نظام الإقامة المميزة والذي اشتمل على إطلاق 5 منتجات جديدة بمزايا إضافية لحامليها، وهي دعوة لأفضل العقول، وأصحاب المواهب ورؤوس الأموال ليشاركونا مسيرة التنمية.

الأنواع الجديدة للإقامة المميزة

من جانبه قال ماجد بن عبدالله القصبي رئيس مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة في السعودية ، إن الأنواع الجديدة للإقامة المميزة تشمل: إقامة كفاءة استثنائية، إقامة موهبة، إقامة مستثمر أعمال، إقامة رائد أعمال وإقامة مالك عقار وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"

وأوضح أن الأنواع الخمسة للإقامة المميزة، ستوفر لحامليها فرصة الاستقرار والعمل في المملكة، وتفتح الأبواب لكل من يشكِل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ليكونوا شركاء في المساهمة في رؤية المملكة 2030.

وقال "القصبي"، إن هذه الخطوة تشكل تعبيرا عمليا لتوجهات المملكة المستقبلية نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والاستثمار في قطاعات جديدة.

وبحسب البيان، فإن إقامة "كفاءة استثنائية" صممت لتمنح لكل كفاءة إدارية وصحية وعلمية وبحثية، ممن لديهم المهارات أو الخبرات النوعية أو كبار التنفيذيين الذين يسهمون في نقل المعرفة إلى الكوادر الوطنية.

فيما صُممت إقامة "موهبة" للمواهب والمتخصصين في المجالات الثقافية والرياضية، ليكونوا جزءا من الحراك الثقافي والرياضي والتطور المستمر ، في حين صُممت إقامة "مستثمر أعمال" للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة.

وتُمنح إقامة "رائد أعمال" لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الرائدة وذات الأفكار المبتكرة والإبداعية الراغبين في إطلاق أعمالهم أو تطوير شركاتهم الناشئة في المملكة.

أما بالنسبة لإقامة "مالك عقار" فقد سمحت السعودية لأول مرة في تاريخها لمالك العقار الأجنبي بالحصول على إقامة دائمة برسوم 4 آلاف ريال تدفع لمرة واحدة خلال مدة امتلاك العقار.

وتتيح الإقامات الجديدة للحاصلين عليها إمكانية مزاولة الأعمال التجارية، وتملك العقارات والانتفاع بها، والحصول على تصريح عمل لحاملها وكذلك أفراد أسرته، واستضافة ودعوة الأقارب، والإعفاء من المقابل المالي للمرافقين، واستقدام العمالة المنزلية، وامتلاك وسائل النقل مثل المواطنين، والتنقل من وإلى المملكة بدون تأشيرة.

إجراءات التقديم للإقامة المتميزة

أطلق مركز الإقامة المميزة بالمملكة منصته الإلكترونية الجديدة، والتي تهدف لتسهيل وتبسيط إجراءات التقديم على الإقامة المميزة ومتابعة طلبات المتقدمين.

وذكر المركز أن المنصة تُمكّن المتقدمين من الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بنظام الإقامة المميزة ولائحته التنفيذية، وإجراءات التقديم، والمنتجات المتاحة لكل فئة، بالإضافة إلى معايير الأهلية، والشروط اللازمة للحصول على كل منتج. كما يمكن للمستخدمين التعرف على المزايا والتسهيلات المقدمة لحاملي الإقامة المميزة.

وتأتي هذه المنصة مزودة بحزمة من الخدمات الرقمية المتطورة، مصممة وفق أعلى المعايير العالمية لضمان تعزيز التواصل المباشر مع المتقدمين من مختلف أنحاء العالم.

أُسس مركز الإقامة المميزة في يناير 2019، ويعمل منذ ذلك الحين على التنسيق المستمر مع مختلف القطاعات الحكومية لضمان توفير خدمات متميزة للراغبين في الاستفادة من منظومته الإلكترونية، مع التأكيد على تقديم الدعم المستمر والتواصل الفعّال مع حاملي الإقامة المميزة والمتقدمين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.