الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تايلور سويفت تشترك في عملية نصب على الجمهور والذكاء الاصطناعي كلمة السر

تايلور سويفت
تايلور سويفت

أصيب عدد كبير من جمهور نجمة موسيقة البوب الأمريكية تايلور سويفت بالصدمة، بعد اكتشافوا أنهم تعرضوا للخداع بسبب إعلان مزيف لنجمتهم المحبوبة تم إنشاءه بالذكاء الاصطناعي، ظهرت فيه وهي تروّج لأواني طهي!

وبجسب صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، فإن جمهور سويفت تعرضوا لسرقة بياناتهم وأموالهم بسبب فيديو مزيف يظهر تايلور تستخدم أوانٍ من العلامة التجارية "لو كروزت" Le Creuset.

في الفيديو الذي تم تناقله بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، ظهرت سويفت (34 عامًا)، وهي تقف بجوار فرن من هذه العلامة التجارية الهولندية، مع كتابة أن السعر يتراوح بين 180 و750 دولارًا، حسب الحجم والنوعية.

وفي الإعلان عبّرت سويفت "المزيفة" عن سعادتها للإعلان عن مجموعة مجانية من أواني الطهي باهظة الثمن كهدية للجمهور في حالة ما إذا دخلوا إلى الرابط المرفق، وأجابوا على بعض الأسئلة، التي في نهايتها تنقل المتابع إلى موقع إلكتروني آخر، مليء بالإعلانات والتغطيات المزيفة.

ويخبر الموقع الجديد المشترين بأنهم تخلصوا من "رسوم الشحن الصغيرة التي تبلغ 9.96 دولارات"، لكنه سرعان ما يبدأ بطلب الدفع، ليتبين في نهاية المطاف سرقة المال والبيانات الشخصية، وتضييع الوقت.

وعلّق أستاذ علوم الكمبيوتر سيوي ليو على الفيديو، في تصريح نقلته الصحيفة الأمريكية، مرجحًا أن تكون نسخة الإعلان مستمدة من منصة تحويل النص إلى كلام، خاصة بعدما تم اقتباس العبارات من أحاديث لسويفت، وتشكيل نص صوتي عن حبها لهذه العلامة التجارية.

تنضم سويفت إلى قائمة المشاهير، الذين تم انتحال شخصياتهم بواسطة الذكاء الاصطناعي، واستخدام أصواتهم، وحتى ظهورهم دون إذن منهم، ففي الشهر الماضي، تمكنت الشركة الناشئة لاستنساخ الصوت Respeecher من إعادة إنشاء صوت نجم هوليوود جيمي ستيوارت، من خلال توظيف ممثل صوتي لتقليد أسلوب كلام الممثل الراحل.

كما وقع كل من الممثلين سكارليت جوهانسون وتوم هانكس ضحية لاستنساخ الصوت بواسطة الذكاء الاصطناعي دون إذنهما، فاتخذت جوهانسون إجراءات قانونية رسميًا في نوفمبر بعد أن استخدم تطبيق ذكاء اصطناعي وجهها وصوتها في أحد الإعلانات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة