الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:17 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. خطة صهيونية لعرقلة قرارات العدل الدولية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي: إن محكمة العدل الدولية تعقد في هذه المرحلة جلسات ابتدائية لمرافعات طرفي دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية.

القضية الفلسطينية في محكمة العدل الدولية

وأوضح أيمن سلامة أن نظر المحكمة أيضا وفصلها لن يتعدى مسألة مدى ضرورة الأمر باتخاذ تدابير تحفظية مؤقتة ضد إسرائيل لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف سلامة أن التدابير التحفظية المؤقتة ضد إسرائيل تهدف لمنع تفاقم الأزمات ضد الفلسطينيين في غزة، مما يعني منع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في القطاع.

وأشار أستاذ القانون الدولي إلى أن هذه التدابير إلزامية بلغة القانون الدولي، ومن أهمها التدابير التي طلبت جنوب إفريقيا فرضها على إسرائيل، وهي الوقف التام لإطلاق النار، وإنشاء مناطق آمنة وفقا لمعايير القانون الدولي لحماية الفلسطينيين، والأمر أيضا بعدم عرقلة المساعدات الإنسانية المقدمة للمدنيين الفلسطينيين العزل الذين ترتكب ضدهم حكومة الاحتلال جريمة الإبادة الجماعية.

محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية

وأكد أيمن سلامة أن هناك دولا عديدة نفذت بعض التدابير التحفظية التي أقرتها محكمة الدولية في قضايا مماثلة لهذه القضية من هذه الدول مينامار.

وشدد سلامة على أن إسرائيل لن تنفذ وسترفض تنفيذ أي أوامر أو أحكام تصدرها محكمة العدل الدولية، لأن لديها خطة إبادة جماعية لسكان شمال قطاع غزة، وحكومة نتنياهو ترفض التفكير في فكرة وقف إطلاق النار ولو حتى لأسباب إنسانية.

وأوضح سلامة أن المحكمة تستطيع عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة نقل رفض إسرائيل لتنفيذ الأوامر التي أقرتها إلى مجلس الأمن للتصويت عليها، ولكن أمريكا ستستخدم حق الفيتو لعرقلة ذلك.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة