الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 07:48 صـ 15 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

«المصرية للاتصالات» و«زين عمانتل» تنشئان ممر رقمي يربط بين المتوسط وبحر العرب

وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات

كشفت الشركة المصرية للاتصالات، عن تفاصيل التعاون مع شركة زين-عُمانتل الدولية (ZOI)، لإنشاء ممر رقمي يربط بين البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب ومنطقة الخليج العربي، مما يجعله مساراً غير مسبوق لنقل البيانات بين قارتي آسيا وأوروبا.

الممر الرقمي بين المصرية للاتصالات وشركة زين_عُمانتل

وقالت الشركة في بيان اليوم الأثنين، إنه ستمتد البنية التحتية المبتكرة لهذا الممر الرقمي من سواحل سلطنة عُمان المطلة على بحر العرب والخليج العربي إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بمصر، من خلال مزيج متطور من المسارات الأرضية والبحرية باستخدام عدد كبير من الألياف الضوئية.

وأضافت أنه من الناحية الفنية تتميز المسارات الأرضية الممتدة عبر سلطنة عُمان، والسعودية ومصر بموثوقية وأعلى درجات الحماية.

كابل بحري بين مصر والسعودية

ومن جانب آخر، سيتم الربط مباشرة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية عبر كابل بحري من خلال البحر الأحمر يتميز بسعات عالية ويستخدم عدد كبير من الألياف الضوئية وقصر المسافة بين نقطتي الإنزال.

وبحسب البيان، تم تصميم هذا الممر ليقدم لشركاء وعملاء المصرية للاتصالات وزين-عُمانتل الدولية (ZOI) حلولاً متكاملة بطريقة مباشرة بين نقاط الإنزال من بحر العرب إلى البحر المتوسط فضلاً عن تماشيه مع خطط التوسع في البنية التحتية لشركة زين-عُمانتل الدولية (ZOI) لتشمل مناطق متعددة بما في ذلك دولة الكويت، والبحرين، والعراق، والأردن، وذلك من خلال شبكة زين-عُمانتل الدولية (ZOI)، والتعاون مع الشركات المرخصة لإنزال الكابلات البحرية في كل دولة.

وأوضحت"الاتصالات" أنه هذا التعاون يوفر لمالكي الكابلات البحرية حلولاً جديدة غير مسبوقة ومنافسة يتم من خلالها من تقليل تكلفة البناء بشكل كبير، وتعزيز زمن نقل البيانات والمرونة، وتسريع عمليات التشغيل بصورة أكبر من خلال الربط بهذا الممر المفتوح.

وستقوم الشركة المصرية للاتصالات بتطوير بنية تحتية جديدة عبر جمهورية مصر العربية، تربط البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بالقارة الأوروبية، وتتكامل مع البنية التحتية لشركة زين-عُمانتل الدولية (ZOI) في مناطق عديدة عبر الشرق الأوسط.

ما هي مميزات الممر الرقمي ؟

وسينتج عن ممر الشبكة الجديد مسارات أقصر وزمن استجابة أسرع لوصول البيانات، ما يجعله أفضل الخيارات للعبور من المحيط الهندي إلى أوروبا أمام مشغلي الكابلات البحريّة ومقدمي المحتوى وشركات الاتصالات.

وفي ذات السياق، قال محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن المشروع سيكون بمثابة نقطة تحول في مجال الربط الدولي بين آسيا وأوروبا.

من جانبه، قال سهيل قادر، الرئيس التنفيذي لشركة زين-عمانتل الدولية (ZOI)، إن هذا الممر الرقمي المميز سيحدث ثورة في مجال اتصالات الجملة المتكاملة.

موضوعات متعلقة

nawy