رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 06:20 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار
علي خطي الأهلي.. مودرن فيوتشر يتأهل لربع نهائي الكونفدرالية الإفريقية “اتش سى” : صفقة رأس الحكمة تدفق استثمارات مباشرة بـ 24 مليار دولار نقدًا في غضون شهرين وظائف الجامعات .. جامعة ظفار العمانية تعلن عن وظائف أعضاء هيئة التدريس -أستاذ مساعد- مفاجآت في تشكيل الزمالك ضد أبو سليم الليبى فى الكونفدرالية الإفريقية تفاصيل جولة السفيرة الأمريكية بالقاهرة في معرض EDUGATE التعليمي الدولي(صور) بعد تجديد حبسه.. أسرار وألغاز قتل مدرس الفيزياء لطالب الدقهلية حلويات رمضان.. روجينا سنة رابعة بطولة بـ ”سر إلهي” في ذكرى وفاته الرابعة.. أسرار وحكايات مبارك مع الشعراوي وسيد طنطاوي نشرة الموجز التعليمية.. التعليم تحدد ضوابط استمارة 1 سري ثانوية عامة.. موعد امتحانات صفوف النقل 2024 الوقت مناسب لشراء السبائك.. سعر الذهب الآن فى مصر مبيعات العرب والأجانب تدفع مؤشرات البورصة للهبوط بختام جلسة اليوم ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.. «القومي للبحوث» يطلق قافلة طبية بالجيزة

وزير التموين يكشف أسباب ارتفاع أسعار السلع

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن نقص المعروض وارتفاع سعر الدولار وعدم استقرار سعر الصرف بالتزامن مع ارتفاع تكلفة الشحن أسباب رئيسية لارتفاع أسعار السلع الغذائية.

أسباب ارتفاع أسعار السلع بالأسواق

وأضاف الوزير أن 97% من الزيوت النباتية مستوردة حتي العصارات تستورد بذرة الفول الصويا، وأن 53 % من القمح مستورد، والذرة الصفراء 55 % مستورد، مؤكدا أنها حقائق وليست آراء ، قائلا :" ممكن نشوف المساحات المنزرعة واستهلاكنا قد إيه للتأكد مما أقول".


وتابع وزير التموين ، قبل أن ننظر إلى سعر المنتج يجب أن ننظر إلى التكلفة وسعر المنتج الخام ، مطالبا بمراعاة التوازن والاتزان بين تكلفة الخامات والصناعة ، بمعني احترام حق المستورد للبيع بسعر متوازن لضمان استمرار العملية الإنتاجية.

وقال المصيلحي : نحن مسئولون عن شق التموين وما يدخل في نطاقها من التجارة الداخلية ولكن في وقت السبعينيات لم يكن هناك سوى وزارة التموين إنما الآن موجود جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وجهاز حماية المستهلك ، وتابع :" أنا مسئول ضمنيا عن تلك الهيئات القومية ولكن هيئة سلامة الغذاء خدت مني كل المفتشين ".


وأضاف :" الوزارة منوطة بالإشراف علي السلع التموينية والرقابة علي الأسواق ونعمل جاهدين لضبط الأسواق ".

أسباب أزمة السكر

وعن أزمة السكر ، قال المصيلحي:" لا نبيع السكر لتجار مصر بل نقوم بتوزيعه علي المنافذ الاستهلاكية و سوء التوزيع مسئولية المحافظين واتحاد الغرف الصناعية .