الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 أبريل 2024 03:43 مـ 4 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

7 معلومات هامة عن عيد الغطاس والأكلات الشهيرة… تفاصيل

البابا تواضروس الثاني أثناء ترأس إحدى الاحتفالات بالكنيسة
البابا تواضروس الثاني أثناء ترأس إحدى الاحتفالات بالكنيسة

عيد الغطاس، هو ثاني أعياد المسيحيين الأرثوذكس، وله أهمية كبرى في حياة الأخوة الأقباط، ويرتبط عيد الغطاس في مصر ببعض الأكلات المصرية المميزة، مثل «القلقاس، والملوخية، والويكة»، فيما يعتبر القصب أحد الأمور البارزة عند الاحتفال بعيد الغطاس.

ونستعرض خلال السطور التالية بعض المعلومات الهامة عن عيد الغطاس، والأكلات الشهيرة التي اعتاد عليها الأخوة الأقباط.

عيد الغطاس والأكلات الشهيرة

كانت بطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، وهي تعد مقرًا لكرسي البابا تواضروس الثاني، قد أعلنت تغيير موعد عيد الغطاس لعام 2024 نظرًا لكونها سنة كبيسة.

وأوضحت البطريركية أن موعد عيد الغطاس يتم تحديده بناءً على موعد عيد الميلاد المجيد، حيث يأتي دائمًا بعد مرور 12 يومًا من عيد الميلاد المجيد، الذي يصادف في العادة يوم 7 يناير، حيث أكدت أن عيد الغطاس في العام الحالي سيكون اليوم الجمعة الموافق 19 يناير.

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد يوم السبت المقبل، الموافق 20 يناير الجاري.

عيد الغطاس والأكلات الشهيرة

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عشية العيد في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وسيتبع القداس لعيد الغطاس صلاة رفع بخور عشية، وبعدها يقام القداس الإلهي.

وتشهد الكنائس المسيحية احتفالًا عظيمًا بعيد الغطاس المجيد حسب التقويم الشرقي.

ومن المعروف أن الكنائس الأرثوذكسية تحتفل بعيد الغطاس في 19 يناير، والذي يوافق اليوم العاشر من شهر طوبة في التقويم القبطي.

7 معلومات هامة عن عيد الغطاس

وهذه بعض المعلومات الأساسية عن عيد الغطاس نعرضها لك عزيزي القارئ:

  • يُعتبر عيد الغطاس ثاني أعياد المسيحيين الأرثوذكس بعد عيد الميلاد المجيد.
  • يقام قداس الغطاس في الكنيسة المرقسية في الإسكندرية.
  • يكون موعد عيد الغطاس ثابتًا، حيث يقام بعد مرور 12 يومًا من احتفال عيد الميلاد.
  • يُطلق عليه العديد من الأسماء، بما في ذلك «عيد تعميد المسيح» و«عيد الظهور» و«عيد الابيفانيا» و«عيد اللقان» و«عيد برامون».
  • يتضمن طقوس الاحتفال بعيد الغطاس ترتيل بعض آيات الإنجيل ورفع البخور، بالإضافة إلى مباركة المياه التي ترمز إلى مياه نهر الأردن. ويبدأ القساوسة القداس بصلاة تعرف باسم «اللقان».
  • يشمل الاحتفال أيضًا إلقاء صليب في البحر، حيث يقوم شاب بالغوص لاسترجاعه. وتحتفل بهذه الطقوس العديد من المجتمعات المسيحية الأرثوذكسية. ويغطس أيضا في برك المياه المتجمدة.
  • يرتبط عيد الغطاس في مصر ببعض الأكلات المصرية المميزة، مثل «القلقاس والملوخية والويكة»، ويتبادل المصريون، سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين، هذه الأكلات بينهما تعتبر مناسبة عيد الغطاس، ومن بين هذه التقاليد، تناول القلقاس والقصب يعتبر أحد الأمور البارزة.

الأكلات الشهيرة في عيد الغطاس بمصر

ويرمز القلقاس في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للمعمودية، حيث يعتبر نبات درني يُدفن في باطن الأرض، مشابهًا لطقوس المعمودية التي يُغمر فيها المعمود تحت الماء.

ويُحاط المعمود بمادة هلامية سامة تُعتبر ضارة للحنجرة، ولكن عندما يمتزج هذا المادة السامة بالماء، تتحول إلى مادة مغذية ومفيدة.

وتتمثل الفكرة الدينية في أن المعمودية تنقي الإنسان من الخطايا.

ويتميز القلقاس بأن لحمته بيضاء اللون، مما يرمز إلى حالة النقاء والطهارة التي يحظى بها الشخص الذي تمت معموديته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة