الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة أسعار وطريقة حجز تذاكر المترو من ماكينات TVM.. اعرفها بكل سهولة 7 مشروبات ضرورية للسيطرة على آلام المفاصل والعضلات الدوري الأوروبي.. موعد مباراة مارسيليا ضد أتالانتا في ذهاب نصف نهائي البطولة فرحه كان خامس يوم العيد.. شريف اتغدر بيه بطلقة خرطوش.. ووالده يروي تفاصيل مبكية في إمبابة الدوري الأوروبي.. موعد مباراة روما ضد ليفركوزن في ذهاب نصف نهائي البطولة بعد 25 عام ....حصول تملي معاك علي أغنية القرن حسب مجلة رولنج ستون الأمريكية فيفا يكشف حقيقة الجوائز المالية الضخمة في كأس العالم للأندية الدوري الإنجليزي.. أستون يلدغ تشيلسي بثنائية في الشوط الأول الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي عن طريق الانترنت

على طريقة ”تي ركس”.. اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في نيو مكسيكو

ديناصور
ديناصور

خلص العلماء الذين أعادوا تقييم جمجمة جزئية اكتُشفت لأول مرة عام 1983 في جنوب شرق ولاية نيو مكسيكو إلى أن الحفرية تمثل نوعًا جديدًا من "التيرانوصور"، وهو الحيوان المفترس المخيف الذي عاش في غرب أمريكا الشمالية في القرن الحادي والعشرين، وهو عصر الديناصورات - الذي سبق المخلوق الخرافي الشهير T. ريكس.

وبحسب وكالة رويترز، قال الباحثون إن الاختلافات الطفيفة التي لوحظت عن التيرانوصور ريكس في الجمجمة تستحق التعرف على الديناصور كنوع منفصل يسمى تيرانوصور مكرينسيس عاش قبل عدة ملايين من السنين قبل التيرانوصور وكان مماثلا في الحجم، بعد ما تم التعرف على الجمجمة في وقت سابق على أنها جمجمة ديناصور تي ركس.

وأعرب باحثون آخرون عن شكوكهم في أنه يمثل نوعًا جديدًا من الديناصورات، قائلين إن الاختلافات بينه وبين جماجم تي ريكس الأخرى غير ملحوظة، وإن استنتاج الدراسة بأن الحفرية التي يعود تاريخها إلى ما بين 71 و73 مليون سنة مضت يمثل مشكلة.

يذكر أن تي ريكس هو النوع الوحيد من جنس التيرانوصور الذي تم التعرف عليه منذ وصف الديناصور لأول مرة في عام 1905، فيما يعود تاريخ حفريات التيرانوصور ريكس إلى الزوجين قبل مليون سنة من ضرب كويكب الأرض قبل 66 مليون سنة، هلاك الديناصورات .

تم العثور على الأجزاء الأولى من جمجمة نيو مكسيكو بالقرب من قاعدة Kettle Top Butte في عام 1983، مع اكتشاف المزيد لاحقًا.

عالم الحفريات أنتوني فيوريلو، المدير التنفيذي لمتحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي للعلم وأحد مؤلفي الدراسة المنشورة في مجلة التقارير العلمية، قال إنه تم جمع حوالي 25٪ من الجمجمة، ومعظم الدماغ والفكين العلويين مفقودون.

وأضاف عالم الحفريات نيك لونجريتش من جامعة باث في إنجلترا وهو أحد الباحثين الآخرين:" بالمقارنة مع التيرانوصور ريكس، فإن الفك السفلي أقل عمقًا وأكثر انحناءً نحو الخلف، كما أن الدبابير غير الحادة الموجودة فوق العينين أقل ارتفاعًا منها في التيرانوصور ريكس".

وكان للتيرانوصور رأس ضخم، وقوة عضة هائلة، وكان يمشي على ساقين قويتين، وذراعان ضعيفتان. ولعل أكبر ديناصور ريكس معروف هو عينة اسمها سو موجودة في المتحف الميداني في شيكاغو، ويبلغ طولها 40-1/2 قدم (12.3 مترًا).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة