الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:47 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الموعد المنتظر.. تعرف على تاريخ الحكم في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

ظهرت دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مجددًا على الساحة الإعلامية، عقب كشف عضو في الفريق الاستشاري لجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، عن توقعات بصدور حكم في الدعوى في غضون أسبوع، حيث تتهم جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

وتوقعت وسائل الإعلام الإقليمية والدولية، صدور حكم في الدعوى في إطار قرار عاجل محتمل يأمر بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبالرغم من أن القرار العاجل يُعتبر تطورًا محتملاً في الملف، إلا أن التوقعات تشير إلى أن المحكمة الدولية قد لا تسارع في اتخاذ قرارات فورية بشأن اتهامات الإبادة الجماعية.

يعزى ذلك إلى طبيعة تعقيد القضايا المطروحة، حيث يتوجب على المحكمة إجراء تحقيق دقيق وشامل، مما قد يستغرق وقتًا طويلاً.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تمتد هذه القضايا على مدى السنوات القادمة قبل أن يتخذ القرار النهائي بشأنها، مما يبرز التعقيد الكبير للتحقيق في مزاعم الإبادة الجماعية وضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية الدقيقة.

قرارات محكمة العدل الدولية

وانتهت محكمة العدل الدولية في 12 يناير الجاري من جلسات الاستماع حول الطلب الذي قدمته جنوب أفريقيا، المتعلق باتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة.

وأشار وزير العدل في جنوب أفريقيا، رونالد لامولا، خلال مؤتمر صحفي في لاهاي، إلى فشل إسرائيل في الرد على الأدلة المقدمة، وعدم تقديم أي أدلة تنفي الوقائع المنسوبة إليها.

وصف لامولا الردود الإسرائيلية بأنها "غير متوازنة"، مشيرًا إلى عدم قدرة تل أبيب على إدانة أفعال جنودها.

وأكد أن التصريحات الإسرائيلية بشأن الإبادة لا يمكن تجاهلها، مما يعزز التوقعات بصدور حكم قريب يمكن أن يؤثر بشكل كبير على العلاقات الدولية ويفتح بابًا لمزيد من التحقيقات.

بلجيكا تدعم دعوى جنوب إفريقيا

كانت بلجيكا قد أعنلت دعمها الكامل للقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، حيث أكدت وزيرة التعاون التنموي في بلجيكا، كارولين جينيز، أنه في حال قررت محكمة العدل الدولية وقف الهجمات على غزة، ستقدم بلجيكا دعمها الكامل للقضية.

وعبرت جينيز عن التزام بلجيكا تجاه حقوق الإنسان والقانون الإنساني، مع التأكيد على مسؤوليتها في هذا السياق. وأعلنت عزمها مواصلة الالتزام بتحقيق هدف إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كامل في أسرع وقت ممكن على جميع المستويات.

وتعهدت بلجيكا بالعمل داخل الاتحاد الأوروبي وعلى الساحة الدولية لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل، إضافةً إلى الإفراج عن الأسرى والامتثال للقانون الدولي، ودعم حل الدولتين.

المكسيك وتشيلي مع غزة

أعلنت المكسيك وتشيلي يوم أمس انضمامهما إلى الدعوات للمطالبة بتنفيذ تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بـ "جرائم حرب محتملة" خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

وفي ديسمبر الماضي، قدمت جنوب إفريقيا دعوى ضد إسرائيل بتهمة التورط في "أعمال إبادة جماعية" ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يعاني من حرب مدمرة تجاوزت الثلاثة أشهر، متسببة في العديد من الضحايا والجرحى وكارثة إنسانية هائلة.

تأتي هذه الدعوات والتحركات الدولية كتأكيد على الضغط المتزايد على المجتمع الدولي للتحقيق في الجرائم المحتملة التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

إقرأ أيضًا:

أول تعليق من إسرائيل على القضايا المرفوعة ضدها في محكمة العدل الدولية

دفاع جنوب إفريقيا: إسرائيل فقدت اتزانها اليوم أمام محكمة العدل الدولية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.