الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 21 يوليو 2024 07:27 صـ 15 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

زعيم الفن.. خطوات مهمة فى حياة عادل إمام

عادل إمام
عادل إمام

أعلن المخرج رامى إمام نجل الزعيم عادل إمام، خبر اعتزال والده الفن بشكل رسمى بعد مشوار طويل حافل بالأعمال الفنية المبهرة بين السينما والدراما والمسرح، وذلك على هامش إحدى الفعاليات الفنية.

اعتزال عادل إمام

واجاب رامى على السؤال الدائم على سر اختفاء والده إنه قرر التفرغ للحياة الأسرية والاستمتاع بالأجواء العائلية وسط أبنائه وأحفاده، مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جيدة، ليطمئن جمهوره الذي يسأله عنه دائما.

آخر ظهور للزعيم عادل إمام

وكان آخر ظهور للزعيم عندما فاجأ الإعلامي شريف عامر على الهواء مباشرة بمكالمة تليفونية، ففي أثناء حديثه مع الفنانة لبلبة فاجأ الجمهور بالدخول في المكالمة وتبادلا الحديث بالطريقة الكوميدية المعتادة لـ إمام

وبدأت ظهور علامات الشيخوخة علي الزعيم عادل إمام يوم احتفاله بعيد ميلاده بصحبة مدير أعماله، عادل سليمان، ورافقه في العديد من الصور التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

إصابة عادل إمام بالزهايمر

وسبق وأثار الإعلامي محمد الباز، جدل واسع بحديثه عن اختفاء الزعيم عادل إمام على شاشات التلفزيون، وتدهور حالته الصحية، مؤكدًا أنه لن يعود للتمثيل وأصيب ببعض أعراض الزهايمر، خلال تقديم برنامج «آخر النهار».

نفى المنتج عصام إمام، شقيق الفنان عادل إمام، فى تصريح تلفزيونى هذا الكلام وقال: إن ما يحدث من شائعات عن الزعيم هدفه هو التريند ليس أكثر، وأنه يستعد لعمل فنى جديد».

مولده وبدايته الفنية


ولد الزعيم عادل إمام في 17 مايو 1940 بقرية "شها" التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وانتقل فى طفولته لحي السيدة زينب لأن والده كان يعمل موظفا بأحد المصانع الحكومية.


استكمل مسيرته التعليمية إلى أن حصل على بكالوريوس الزراعة جامعة القاهرة، وأثناء دراسته التحق بالمسرح الجامعي وشارك في عروض الفرق الجامعية والتحق أيضاً بفرقة التلفزيون المسرحية.


قدم مسرحية "أنا وهو وهي" سنة 1962 في دور "دسوقي أفندي" وكيل المحامي مع النجم الراحل فؤاد المهندس، ومن بعدها مسرحية النصابين ثم مسرحية البيجامة الحمراء 1967.


انطلاقته الفنية

كانت انطلاقة الزعيم في مسرحية " مدرسة المشاغبين" والتي تم عرضها من سنة 1971 الى 1975 وسطع نجمه فيها على خشبة المسرح ، بعدها مسرحية " شاهد مشافش حاجة" والتي تم عرضها سبع سنوات، ثم " الواد سيد الشغال" 1985، والزعيم ومسرحية بودي جارد.

وقدم في التلفزيون مجموعة كبيرة من الأعمال أهمها مسلسل " دموع في عيون وقحة" و " أحلام الفتى الطائر"،

أعمال إمام الفنية

أما في السينما فشارك في الفيلم الكوميدي " لصوص لكن ظرفاء" مع العظيم " أحمد مظهر" 1968، ومن بعده فيلم "البحث عن فضيحة" ١٩٧٣ مع الفنانة ميرفت أمين والفنان سمير صبري، ومن منتصف السبعينات كانت أدوار البطولة متفردة له.


مع بداية فترة التسعينات، بدأ عادل إمام بتجسيد عدد من الأدوار التي تتناول بعص المشكلات الاجتماعية بطابع كوميدي مثل أفلام، شمس الزناتي، الإرهاب والكباب، النوم في العسل، مسجل خطر، وغيرها.


ومع بداية القرن العشرين، واصل عادل نجاحه إمام إلى وأصبحت شهرته عالمية، وتم عرض عدد من أعمال في عدد من المهرجانات العالمية، خاصة بعد تجسيده لـ شخصية زكي دسوقي بـ فيلم عمارة يعقوبيان، وتم عرض الفيلم بـ مهرجان تريبيكا السينمائي، وحصل أداء عادل إمام على استحسان واسع بين النقاد.

أفلام جديدة لـ عادل إمام


كما شارك الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال المميزة منها، أفلام مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص رفقة الفنان العالمي عمر الشريف، وفيلم وبوبوس رفقة الفنانة يسرا.


شارك الفنان عادل إمام في عدد من الأعمال الدرامية المميزة خلال مشواره الفني، منها، دموع في عيون وقحة، أحلام الفتى الطائر، عفاريت عدلي علام، وشارك خلال الفتر ة الأخيرة بـ مسلسلات العراف، مأمون وشركاه، عوالم خفية، وغيرها.

أصدقاء عادل إمام

واشتهر النجم عادل إمام بتكوينه عدد من الثنائيات المميزة خلال مشواره الفني، حيث كون ثنائية مميزة رفقة سعيد صالح، حيث قدم عادل إمام عدد من الأفلام المميزة رفقة سعيد صالح منها، فيلم سلام يا صاحبي وحقق العمل نجاحًا كبيرًا للغاية.


كما كون ثنائية مميزة رفقة الفنانة يسرا، حيث شارك عادل إمام في عدد من الأعمال المميزة رفقة يسرا منها، الأنس والجن، حيث يعد الفيلم من الأعمال المميزة بالسينما المصرية.

زواجه وحياته الشخصية

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاثة بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت. زوجة رامي تُدعى ياسمين، وزوج سارة هو أحمد مقبل، وزوجة محمد هي نوران طلعت.


صرّح عادل إمام في برنامج حواري استضافته هالة سرحان أن سعيد صالح وصلاح السعدني هم «رفاق السلاح»، حيث كانوا من أعز أصدقائه وكانت صداقتهم قد بدأت قبل التمثيل.

الحكم بحبس عادل إمام

في 2 فبراير 2012، حُكم على عادل إمام (غيابياً) بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة الإساءة للإسلام. قال إمام إنه سيستأنف الحكم. في 12 سبتمبر 2012، كسب عادل إمام القضية عندما برأته محكمة جنح الهرم في القاهرة من التشهير بالإسلام في أفلامه.

nawy