الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:15 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى ميلاده.. دموع فى حياة نجم الكوميديا نجيب الريحاني

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نجيب الريحاني والذي يعتبر واحد من أهم نجوم الكوميديا، وهو صاحب مدرسة خاصة.

ذكرى ميلاد نجيب الريحانى

ولد الفنان "نجيب إلياس ريحانة" فى حي باب الشعرية بالقاهرة، يوم 21 يناير لعام 1889م، وكان والده يعمل بتجارة الخيل وعراقى الجنسية.

درس "الريحانى" في مدارس الفرير الابتدائية الفرنسية بالقاهرة والتى ظهرت فيها موهبته، واكتفى بشهادة البكالوريا وذلك بسبب تدهور تجارة والده.

زواجه وأعماله الفنية

تزوج من "بديعة مصابنى" ثم انفصل بعد ذلك عنها، ليتزوج من الألمانية "لوسي دي فرناي".

ظهرت موهبة «الريحانى» فى المدرسة الفرنسية التى درس بها، فانضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسيّ، وكانت أوَّل رواية اشترك في تمثيلها هي رواية «الملك يلهو» بعدما ترجمتها


مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر أبدى "الريحانى" تألقً فى المسرح ليعرف باسم "كشكش بيه".

أهم مسرحياته

من أهم مسرحياته "كشكش بك في باريس" و"وصية كشكش بك" و "الجنيه المصري" و"الدنيا لما تضحك" و"الستات ما يعرفوش يكدبوا" و”إلا خمسة" و"حسن ومرقص وكوهين".

شارك الريحانى في بطولة العديد من الأدوار السينمائية من أبرزها "سلامة في خير" و"أبو حلموس" و"لعبة الست" و"سي عمر" و"أحمر شفايف" و"غزل البنات "

آخر فيلم شارك في بطولته هو "غزل البنات" الذي لم يشاهده فقد رحل قبل عرضه.

وفاته

وتوفي الريحانى فى يونيو من عام 1949 فى المستشفى اليوناني بحى العباسية بالقاهرة، وذلك أثناء تصوير آخر مشاهد فيلم "غزل البنات".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة