الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:37 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

احبس أنفاسك.. كويكب يخترق الأرض ويحترق فوق ألمانيا (فيديو)

كويكب
كويكب

وثقت مقاطع فيديو تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد صادمة للحظة احتراق كويكب صغير دخل الغلاف الجوي للأرض، في وقت مبكر من صباح الأحد، فوق شرق ألمانيا.

وأظهرت الفيديوهات التي تناقلها رواد الانترنت، الجسم وهو يتوهج بقوة بعد دخوله الغلاف الجوي لكوكب الأرض، واحتراقه أثناء اندفاعه عبر السماء فوق شرق ألمانيا.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي على مدار اليوم هبوط الجسم المتوهج فوق أوروبا، بعد وقت قصير من إعلان الباحث المجري والذي يصف نفسه بـ "صائد الكويكبات"، كريستيان سارنيكزكي، رصده من مرصد في المجر.

يشتهر سارنيتسكي باكتشاف الكواكب الصغيرة والأجسام الفضائية الأخرى المتجهة نحو كوكبنا، بما في ذلك كويكبان سقطا على التوالي فوق فرنسا في عام 2023 والمحيط المتجمد الشمالي في عام 2022، وفقًا لموقع EarthSky، الخاص بعلم الفلك يديره علماء وخبراء في هذا المجال.

وبلغ طول الكويكب متر واحد من طرفه إلى طرفه، وفقا لدينيس فيدا، الدكتور الزميل في فيزياء النيازك في جامعة ويسترن في كندا ومؤسس Global Meteor Project، الذي يهدف إلى مراقبة الشهب بشكل أفضل باستخدام تعاونية عالمية من الكاميرات الموجهة نحو الأعلى إلى الفضاء.

شاركت فيدا أحد أوضح مقاطع الفيديو للكويكب المتساقط، والذي تم التقاطه في الأصل بواسطة كاميرا بث مباشر تم إعدادها في المدينة الألمانية من لايبزيغ، في منشور على موقع X، تويتر سابقًا، وعلقت عليه بقولها :" ربما أسقط بعض النيازك على الأرض بينما كان يتجول في الغلاف الجوي ويتفكك".

وأوضحت شبكة سي بي إس نيوز أن الكويكب بدأ في التفكك على بعد حوالي 50 كيلومترًا، أو حوالي 30 ميلًا، غرب برلين.

أشارت وكالة ناسا لأول مرة إلى وصول الكويكب الوشيك في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي تمت مشاركته مساء السبت، حيث قالت :" سيتفكك كويكب صغير على شكل كرة نارية غير ضارة غرب برلين بالقرب من نينهاوزن في تمام الساعة 1:32 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. سيرى المشرفون ذلك إذا كان واضحًا! قراءة هذا المنصب".

كان توقع وكالة الفضاء صحيحًا، وهطل الكويكب بعد منتصف الليل في وسط أوروبا على شكل "كرة نارية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.