رئيس التحريرياسر بركات
السبت 2 مارس 2024 06:18 صـ 21 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمل يعود لمنتخب كوت ديفوار للتأهل كأفضل ثوالث بأمم أفريقيا

كوت ديفوار
كوت ديفوار

أعادت نتائج مباريات مجموعة مصربأمم أفريقيا الأمل إلي منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور والمنظم لبطولة كأس الأمم الإفريقية في التأهل للأدوارالتالية بالبطولة بعدما احتل المركز الثالث بالمجموعة الأولى برصيد 3 نقاط وبفارق -3 أهداف.

حسابات معقدة لتأهل كوت ديفوار إلي دور ال16 بأمم افريقيا

تتيح اللوائح المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية تأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلي تأهل أفضل 4 ثوالث بالمجموعات و يحتاج منتخب كوت ديفوارتواجد ثالث مجموعتين من المجموعات الخمسة المتبقية على أقل تقدير برصيد أقل من 3 نقاط أو بفارق أهداف أقل من المنتخب الإيفواري حتي يتأهل للأدوار التالية.

موقف المجموعات الأخري بأمم أفريقيا

- المجموعة الثانية:

نتائجها أعادت الأمل لكوت ديفوار حيث احتل منتخب الرأس الأخضر صدارة المجموعة ب7 نقاط وجاء منتخب مصر في المركز الثاني ب3 نقاط بينما توقف رصيد غانا وموزمبيق عند نقطتين .

- المجموعة الثالثة:

حسم منتخب السنغال تأهله بعد الوصول للنقطة السادسة، بينما غينيا في المركز الثاني بـ 4 نقاط ضمن تأهله بغض النظر عن في المركزالثاني أو الثالث ويتنافس منتخبا الكاميرون (نقطة واحدة) وجامبيا (بلا رصيد من النقاط).

يحتاج منتخب كوت ديفوار من هذه المجموعة، تعادل الكاميرون أمام جامبيا يعني أن ثالث المجموعة سيكون أسود الكاميرون برصيد نقطتين، ويتفوق الأفيال في هذه الحالة.

أما فوز الكاميرون بأي نتيجة يصل الفريق وقتها لـ 4 نقاط متفوقا على كوت ديفوار كما أن فوز جامبيا بأي نتيجة يصل بهم إلى 3 نقاط ولكن يحتاج الانتصار بفارق هدفين على الأقل ليتفوق على كوت ديفوار.

- المجموعة الرابعة

حسم منتخبا أنجولا وبوركينا فاسو تأهلهما بغض النظر عن المركز بعد وصول كل منهما لـ 4 نقاط، بينما الجزائر تمتلك نقطتين وموريتانيا تتذيل الترتيب بلا رصيد من النقاط.

ويحتاج منتخب كوت ديفوار لتعثر الجزائر أمام موريتانيا بالتعادل أما في حال انتصار الجزائر أو موريتانيا بأي نتيجة، سيتفوق ثالث تلك المجموعة على كوت ديفوار.

- المجموعة الخامسة

حسم منتخب مالي تأهله بعد الوصول للنقطة الرابعة، بينما يتواجد منتخبا جنوب إفريقيا وناميبيا في المركزين الثاني والثالث بـ 3 نقاط وتتذيل تونس الترتيب بنقطة واحدة.

يحتاج منتخب كوت ديفوار فوز تونس ومالي في المباراتين من أجل التفوق على ثالث تلك المجموعة.في تلك الحالة يصل منتخبا جنوب إفريقيا وناميبيا لـ 4 نقاط متفوقين على كوت ديفوار.

- المجموعة السادسة

حسم منتخب المغرب تأهله بعد الوصول لـ 4 نقاط، بينما يتواجد منتخبا الكونغو الديمقراطية وزامبيا في المركزين الثاني والثالث بنقطتين وتتذيل تنزانيا الترتيب برصيد نقطة واحدة.

ويحتاج منتخب كوت ديفوار خسارة زامبيا أمام المغرب ليتأكد تفوق الأفيال على ثالث تلك المجموعة.