الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تسونامي جزر مرشال.. تدمير أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بطريقة «قوم نوح»

لقطات من تدمير أكبر قاعدة عسكرية أمريكية
لقطات من تدمير أكبر قاعدة عسكرية أمريكية

تسببت فيضانات وأمواج عاتية، اجتاحت جزر المارشال، في تدمير قاعدة عسكرية أمريكية، مهمتها الرئيسية العمل في أبحاث الفضاء والدفاع الصاروخي الباليستي.

سبب قيام الولايات المتحدة بإنشاء أكبر قاعدة عسكرية أمريكية، يعود لاختبار الصواريخ الباليستية في تلك الجزيرة، كون طولها يبلغ حوالي ميل مربع، وأقصى ارتفاع لها عن البحر 4 أمتار، بجانب بعدها عن هاواي بحوالي 4 آلاف، وهو ما يجعلها موقعًا مميزًا لاختبار الصواريخ واكتشاف قدراتها، وايضا إجراء عمليات المراقبة والاستطلاع الفضائية.

ليس هذا فحسب، بل جاء تدمير قاعدة عسكرية أمريكية جزر مرشال، في الوقت الذي تتعرض فيه أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية لموجة غير مسبوقة من الطقس الجليدي، والذي تسبب في عشرات الوفيات، وانقطاع المياه عن آلاف المنازل، وتعرض ملايين الأمريكيين للحبس في منازلهم.

جزر المارشال، يعتبرها العلماء واحدة من الأماكن التي تتواجد في الصفوف الأمامية لمواجهة التغيرات المناخية، حيث تسببت تلك الأمواج، في تسونامي جديد يغزو أبناء العم سام.

لقطات من تدمير أكبر قاعدة عسكرية أمريكية

تسونامي جزر المارشال يدمر القواعد العسكرية الأمريكية

وأرجعت الأبحاث العلمية، وفقًا لـ "سي إن إن" الأمريكية، ما يحدث في جزر المرشال، إلى ارتفاع منسوب مياه البحر، والذي ساهم في تلك الأمواج القوية والمدمرة في نفس الوقت، بجانب العديد من الفيضانات التي شهدتها المناطق الساحلية هناك.

ووفقًا للجيش الأمريكي، فإن الأمواج التي ضربت المارشال تسببت في تدمير الأبواب والنوافذ والأثاث حول المنشأة، وانقطع التيار الكهربائي، وتضررت العديد من المباني ومجمع السيارات والمسرح والكنيسة الصغير في الجزيرة، بجانب وجود مناطق كاملة بالمارشال غمرتها المياه.

موجات مستقبلية لتسونامي جزر المارشال

ونقلت شبكة "إي بي سي نيوز" الأمريكية، عن رئيس فرع مركز التنبؤ بالمحيطات التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تأكيده أن هذه الموجة الشديدة كانت "أكبر بكثير" من متوسط ​​حجم الأمواج التي ضربت شواطئ جزر مرشال.

ولا يمكن التنبؤ بتلك الأمواج، وبحسب العلماء فإن حجمها يبلغ ضعف حجم الأمواج المتوسطة على الأقل، ويمكن أن تأتي من اتجاهات مختلفة عن أنماط الرياح والأمواج السائدة، مشيرين إلى أن آثار الأمواج العاتية تتفاقم بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر الناجم عن تغير المناخ.

وأكد الباحث العلمي، أنه على الرغم من أن ارتفاع مستوى البحر يعد عاملًا رئيسيًا في شدة الأمواج، والذي يمكن أن يسبب المزيد منها في المستقبل، إلا أنه من الممكن أيضًا أن تلعب عوامل أخرى، مثل التضاريس الساحلية والظروف الجوية ودورات المد والجزر، دورًا في قوة الأمواج.

تسونامي جزر المارشال تغتال قاعدة عسكرية أمريكية

وانتشرت فيديوهات عديدة على السوشيال ميديا تظهر موجات المياه وهي تندفع داخل المنازل والمباني، وسمع أصوات أشخاص يصرخون في محاولة للنجاة بحياتهم من الفيضان، وأكد قائد القاعدة العسكرية الأمريكية أن هناك إصابات طفيفة بين الجنود البالغ عددهم 1200 شخص.

ولفت القائد إلى أن "الموجات الضخمة غير المتوقعة" التي اجتاحت المنطقة الشمالية من الجزيرة الصغيرة، دمرت مدرج الهبوط الذي يضم وحده 120 شخصًا من قوة المكان، لافتًا إلى أن عمليات إعادة الأشياء إلى أصلها تجري على قدم وساق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة