الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب.. والإفتاء تجيب

فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب.. والإفتاء تجيب
فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب.. والإفتاء تجيب

المسلمون يسعون دوماً لصيام أيام البيض في شهر رجب، بسبب فضلها العظيم وثوابها العظيم، وخاصةً لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم أيام البيض في رجب وفي كل شهر، وفقًا لتأكيد دار الإفتاء المصرية.

فيما يتعلق بأيام القمر البيض في شهر رجب، أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف والمفتي السابق، أن أيام القمر البيض هي الأيام التي يكتمل فيها هلال القمر وتكون فيها البدرة، وتشمل هذه الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

الأيام البيض لشهر رجب

وفي الفتوى رقم "3281"، أضاف "جمعة" أن الأيام البيض لشهر رجب والأشهر الهجرية تسمى بذلك لأن القمر يكون فيها في حالة استدارة كاملة وبياض؛ فالبياض هنا يصف ليالي هذه الأيام وليس أيامها، ولذا تم وصف الأيام بهذا المجاز.

واستشهد عضو الهيئة العليا للعلماء في الأزهر الشريف بحديثٍ منسوبٍ للنبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "صيام ثلاثة أيام في كل شهر يعتبر صيام الدهر، وأيام البيض صباح الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة"، وروي هذا الحديث عن النسائي وإسناده يعتبر صحيحًا، كما أكد الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري".

صيام الأيام البيض لشهر رجب

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه من المستحسن أن يتنفل الأشخاص في صيام أيام البيض في شهر رجب على غرار بقية السنة، وذلك خاصة لأن الصوم في هذا الشهر بشكل خاص يعد من العبادات المستحبة، وعلى الرغم من عدم وجود حديث موثوق يثبت إستحباب صيامه، إلا أنه يُعتبر جزءًا من العبادات الفرضية التي يستحب تنفيذها بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك حديث ضعيف ولكن محتمل يستشهد به في فضلية هذه العبادة.

تبدأ صيام أيام البيض في شهر رجب يوم غد الخميس الموافق 25 يناير وتنتهي يوم السبت الموافق 27 يناير، صيام هذه الأيام له فضل وثواب عظيم، ويحرص فيه المسلمون على زيادة الدعاء والاستغفار، وإليكم مثالاً على ذلك.

- يا الله، إني أعتزم أن أصوم الأيام الثلاثة البيض لسبب وجودك الكريم، فأرجو أن تتقبل صومي يا الله.

- نرجو من الله أن يتقبل صيامنا بأفضل قبول، وأن يتجاوز عنا، ويعفو عنا، ويتصفحنا، ويغفر لنا، وأن ينال رضاه الحقيقي، حتى يمكننا أن نحقق فيه كل الخير المطلوب، وأن نتلقى منه إعطاءً كريمًا ومتنوعًا، وأن يحرسنا فيه من كل شر مخيف أو بلاء محضر أو ذنب مكشوف.

اقرأ أيضا: بالفيديو.. «عمرو خالد» يضع روشتة تفتح أبواب الرزق في شهر رجب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.