الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:10 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يوسف شاهين.. خلافه مع جمال عبد الناصر واتهامه بالتمثيل و4 نساء فى حياته

يوسف شاهين
يوسف شاهين

عندما نذكر اسم يوسف شاهين نتذكر افلام "حدوتة مصرية"و"ابن النيل" و"اسكندرية كمان وكمان" و"باب الحديد"و"سكوت هنصور" و"اليوم السادس" و"عودة الابن الضال" والفيلم العالمى "الأرض".

يوسف شاهين بداياته الفنية ودراسته


قدم شاهين العديد من الأعمال المميزة، والعديد من النجوم في الوسط الفني، وشارك في بعض الأعمال كممثل، ودخل في خلاف مع الرئيس جمال عبد الناصر.

وُلد يوسف جبرائيل شاهين لأسرةٍ كاثوليكيةٍ متوسطة الحال في 25 يناير عام 1926، في مدينة الإسكندرية، كافحت عائلته لتعليمه في أفضل المدارس والجامعات.

تخرج من جامعة الإسكندرية، وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقضى عامين في معهد باسادينا المسرحي في دراسة فنون المسرح.

بابا أمين أول أعماله الإخراجية

قام بإخراج أول فيلمٍ له بعنوان “بابا أمين” سنة 1950، ولم يكتفِ شاهين بالإخراج، فقد كان له ظهورٌ في عالم التمثيل والسينما في فيلم “اسماعيل ياسين في الطيران”.

أبن النيل يشارك فى مهرجان كان السينمائى


شارك فيلمه "ابن النيل" في مهرجان كان السينمائي من بطولة شكري سرحان وفاتن حمامة، أما بالنسبة لفيلمه " إسكندرية... ليه!" من كتابته هو ومحسن زايد، فقد كان أول فيلمٍ يروي سيرته الذاتية.


قدم اعمال فنية كثيرة منها "حدوتة مصرية"، "اسكندرية كمان وكمان" و "اسكندرية نيويورك"، ومسرحيته الشهيرة "كاليجولا" لـ ألبير كامو.

يوسف شاهين وأزمة فيلم "باب الحديد"

وشارك شاهين في فيلم "باب الحديد" بدور ممثل ومخرج و وتعرض يوسف بسببه لمشكلات عديدة، فوقف أمام محكمة الجنح متهمًا بتهمة التمثيل بسبب دوره الذى اداه فى الفيلم.


حيث كان ينص قانون نقابة الممثلين في ذلك الوقت بأنه في حال قيام شخص غير مقيد بجداول نقابة الممثلين بالتمثيل فإن ذلك جُرم يستدعي العقاب بالحبس 30 يومًا و50 جنيها غرامة ويقضي القانون في نقابة الممثلين وقتها بأن «لا يعمل في التمثيل إلا من هو عضو فيها».

علق شاهين وقتها بتوضيح ملابسات القصة في حوار أجراه مع إحدى الصحف، حيث قال إن الدور الذي مثله لا يستطيع أن يقوم به أي أحد من الممثلين ضمن النقابة، غير أن هذا لم يمنع النقابة من الاعتراض عليه.

خلاف يوسف شاهين والرئيس جمال عبد الناصر

عمل يوسف شاهين خارج مصر بسبب كونه معارض لحكم جمال عبد الناصر، وظهر موقفه في الكثير من أفلامه مثل فيلم "العصفور" سنة 1973، والذي يتحدث عن مرحلة الهزيمة بعد حرب 1967.

وتم منع عرض فيلمه "المهاجر" الذي أثار ضجةً حينها، بسبب تناوله لقصةٍ مقتبسةٍ من حياة النبي يوسف ابن يعقوب.

نساء فى حياة يوسف شاهين

تزوج يوسف من كوليت فافودون الفرنسية المولودة بالإسكندرية عام 1955 وظلت معه حتى وفاته.

كان يوسف شاهين يحب فاتن حمامة بشكل جنوني، وكان يريد أن يتزوجها بالفعل، وكلما كان يريد أن يصارحها بهذا الحب، وبرغبته في الزواج منها، كان يتراجع خوفًا من رفضها، الذي يمكن أن يجعله تعيسا، لذلك كتم حبه، وأخفاه داخله وهو يشاهد القصة العاطفية الملتهبة بين حبيبته والفنان الشاب عمر الشريف، بل ويعمل على تنميتها بالقبلة التي أنهى بها فيلم «صراع في الوادي».

يوسف شاهين وأم كلثوم

لم يكن شاهين من محبى صوت أم كلثوم، وفى مرة قرر أن يزورها بعد أن طلبت منه الزيارة أكثر من مرة، وقالت له أنها تريده أن يخرج لها أغنية،وهى أغنية «طوف وشوف»، فقال لها: «هبلة أووى يعني دى أى حمار يعملهالك»، فردت عليه قائلة: يابن المجنونة، يقول «شاهين»: من هنا بدأت أحبها وأحببت خفة ظلها.


وليوسف شاهين قصة زواج لم يكن يعرف عنها أحد شيئا، وتزوج يوسف شاهين من راقصة باليه وعازفة تشيللو روسية كانت تعيش فى الإسكندرية التى تزوجت يوسف شاهين، ثم توفيت فجأة بينما كانت تؤدي بعض تدريبات الباليه، عندما سقطت، فارتطمت رأسها بقطعة أثاث حادة.

وفاته

أُصيب يوسف شاهين بنزيف في المخ ودخل بتاريخ 16يونيو 2008 في غيبوبة و بسبب حالته الحرجة توفي في فجر يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادي للقوات المسلحة فالقاهرة، بعد أن عانى من غيبوبةٍ لمدة ست أسابيع عن عمرٍ يناهز ال82 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.